Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 04/12/2017

كلية التمريض بجامعة بغداد تنظم ندوة علمية حول التدخين ومضاره




نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية التمريض بجامعة بغداد وبالتعاون مع شعبة مكافحة التبغ  قسم الوقاية من الامراض غير الانتقالية في وزارة الصحة ندوة علمية حول التدخين ومضاره وكيفية السيطرة عليه. 

وسلطت الضوء الاخصائية في طب المجتمع الدكتورة أشراق فاروق حسين على جوانب متعددة تتعلق بظاهرة التدخين للتوعية والحد من انتشار هذه الظاهرة بين أفراد المجتمع وخصوصا شريحة المراهقين والشباب. إذ أشارت الى المركبات الكيمياوية التي يحتويها التبغ أكثر من 7000 مادة والمدروس منها 250 مادة كيمياوية لها تأثيرات صحية مختلفة على الجسم أعضائه وانسجته كافة.

 وأشارت المحاضرة الى إن المخاطر الصحية الناجمة عن التدخين تكمن بالدرجة الاساسية التاثير الضار على الأوعية الدموية فيظهر التأثير المرضي نتيجة نقص التغذية الدموية.

 كما تم التطرق الى التدخين السلبي من الدرجة الأولى والدرجة الثانية وأن الاشخاص غير المدخنين يتعرضون الى استنشاق الدخان الذي ينفثه المدخنون المجالسين لهم, في حين يتعرض آخرون بتلامسهم مع الدخان المتجمع على أسطح الاثاث عند التنظيف ، فضلا عن  بيان الانواع المختلفة من التدخين والتي تشمل تدخين السكارة وعجينة التبغ والصلبة منها والتي تكون أشد خطورة لتماسها المباشر مع النسيج الفمي .

Comments are disabled.