Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 01/03/2018

جامعة بغداد تنظم الندوة الوطنية الثانية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان




نظم المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد بالتعاون مع جهاز الاشراف والتقويم العلمي الندوة الوطنية الثانية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان وتحت شعار ( ضمان الجودة في تشخيص السرطان من خلال اعتماد الممارسة السريرية المختبرية الجيدة ) بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسى .

وبين العيسى إن الوزارة أسست منظومة عمل مشترك لتأهيل ملاكاتها الطبية في مجال الاعتمادية المتعلقة بتشخيص وعلاج مرض السرطان ، مبينا أن هناك خطوات باتجاه تطوير برنامج بناء القدرات لدعم العلاج الإشعاعي والطب النووي عبر تنفيذ إستراتيجية الوقاية والعلاج من المرض .

 واضاف العيسى أن الوزارة تتطلع إلى مديات تعامل أوسع مع المراكز البحثية العالمية المختصة في هذا المجال بغية الإفادة من التجارب والخبرات الطبية وتهيئة المناخات الملائمة لتطبيقها في البيئة الطبية العراقية  .

من جانبه اثنى رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين على الجهود المبذولة من ادارة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان للسير قدما في تنفيذ خطة عمل ترمي الى تحقيق النهوض بمكافحة السرطان وبالنتاجات والبحوث في المجال الطبي التي تسهم بصورة فاعلة في دعم عملية تطوير الركائز العلمية والبحثية في العراق .

واستعرضت مدير مركز بحوث السرطان الاستاذ الدكتورة ندى العلوان خلال ترأسها للندوة عبء داء السرطان والوفيات الناجمة عنه في العالم بصورة عامة وفي منطقة الشرق الاوسط والعراق بصورة خاصة، والطرق العالمية المتبعة للسيطرة عليه متمثلة بالوقاية والكشف المبكر والعلاج والرعاية التلطيفية وترويج الدراسات والبحوث ذات العلاقة .

هذا وحضر هذه الندوة نخبة من الاستشاريين العاملين في مجال مكافحة السرطان من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة وعدد من عمداء وأساتذة كليات الطب من الجامعات العراقية المختلفة .

Comments are disabled.