Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 17/01/2013

التربية ابن الهيثم في جامعة بغداد تشخص اسباب ضعف انتاج الاسماك في العراق

إستضافت اللجنة الثقافية في كلية التربية للعلوم الصرفة – إبن الهيثم الأستاذ الدكتور حسين عبد المنعم داود لإلقاء محاضرة بعنوان (تنوع الأسماك في العراق : الأهمية و التحديات) وذلك ضمن موسمها الثقافي للعام الدراسي الحالي .
وتناول المحاضر في محاضرته أهمية الثروة السمكية في العراق وما تمثله من ثقل إقتصادي كبير لاسيما وان العراق بمصادره المائيه الواسعة الممثلة بالانهار والأهوار والبحيرات والخزانات يمتل مؤهلات ممتازة لتنمية الثروة السمكية ذات القيمة الاقتصادية والغذائية المهمة، و اشار الباحث ان كميات الاسماك المصطادة من هذه المسطحات المائية لاتزال اقل من المتوقع . اذ تشير الاحصاءات الى ان معدل استهلاك الفرد العراقي من لحوم الاسماك اقل من البلدان العربية الاخرى وبلدان العالم ككل .
وعزا الباحث ضعف انتاج الاسماك في العراق الى جمله من العوامل منها عدم وجود ادارة جيدة للمسطحات المائية، وعدم وجود رقابة على الصيد وتفشي استخدام الوسائل غير القانونية وعدم وجو درقابة فعالة للحد من تلوث مياه المسطحات المائية جهل الصياد بدور الثروة السمكية في الاقتصاد الوطني وانشاء السدود المانعة لهجرة الاسماك وضعف النشاط الاحصائي وعدم كفايته.
كما أشار المحاضر إلى اهم العوامل المؤثرة في تنمية الثروة السمكية في المياه العراقية و التي تتمثل بالتلوث بجميع أشكاله و تفاصيله، وتذبذب مناسيب المياه وطبيعة القاع، والصيد الجائر و إدخال انواع غيربة من الأسماك إلى المياه العراقية .

Comments are disabled.