Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 25/09/2018

للاطلاع على أستمارات تقييم الاداء بصيغة ملف صورة يرجى الضغظ هنا

المقدمة:
بغية الاسراع في انجاز عملية تقويم الاداء لمنتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (القيادات الجامعية والتدريسيين والموظفين) ، فقد صممت الملفات التقويمية وفقاً للتكليفات التي أقرتها القوانين والأنظمة والتعليمات النافذة وبما ينسجم وتطلعات وزارتنا الهادفة الى الانطلاق نحو تحقيق الجودة في المؤسسات التعليمية والبحثية التابعة لها، متخذة من تقويم اداء منتسبيها وفقاً لمعايير الأداء المعتمدة في الجامعات العالمية الرصينة منطلقاً لها، واذ يطلق جهاز الاشراف والتقويم العلمي / قسم تقويم الأداء عملية تقييم الأداء الالكترونية فهو على ثقة كبيرة بأن كل منتسبي الوزارة من ، قيادات عليا، وتدريسيين، وموظفين ، العاملين في مؤسساتنا التعليمية سوف يدعمون هذه الخطوة التي تستهدف أساساً تقليص الوقت المستغرق في عملية التقييم والحد من الهدر وتقليص التكاليف الذي كان سائداً فيما مضى عند اجراء عملية التقييم الورقية فضلاً عما توفره تلك العملية من امتلاك قاعدة بيانات متكاملة لكل منتسبي الوزارة على مستوى العراق بغية استخدام الأساليب العلمية في عملية التخطيط الشامل بهدف استخدام المورد البشري بشكل أمثل، وعليه تم اصدار التعليمات الآتية.
1. قبل ادخال اية بيانات للمنتسبين من الضروري الاطلاع على دليل ملف تقويم الاداء للعام 2017-2018 المعد من قبل قسم تقويم الاداء/ جهاز الاشراف والتقويم العلمي.
2. ان الية العمل تتم بناءً على منح( user name and password ) لكل جامعة ويتولى مدير قسم الجودة والأداء في الجامعات والمعاهد الحكومية والاهلية استحداث ثلاث(user name and password ) لكل كلية أو معهد أو مركز ( مسؤول أعلى – مدير شعبة الجودة كلية – مدير ادارية) وتمنح الصلاحيات بحسب ما يراه العميد او مدير المركز على ان يتولى مديرو الجودة في الكلية أو المعهد أو المركز استحداث user name and password لأي مسؤول مباشر داخلها.
3. يتولى مسؤولو شعب الجودة في الكليات والمعاهد والمراكز والوحدات البحثية التابعة للجامعة عملية الاشراف والمتابعة وتدقيق صحة البيانات في تشكيلاتهم بينما يتولى قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في رئاسة الجامعة مهمة توحيد بيانات المؤسسات التعليمية والبحثية التابعة للجامعة ومن ثم سحبها ورفعها الى السيد رئيس الجامعة للمصادقة عليها.
4. أما في مركز الوزارة فيتم منح user name and password لمدير قسم تقويم الأداء في جهاز الاشراف والتقويم العلمي، على أن يقوم باستحداث ثلاث user name and password توزع حسب المناصب الوظيفية ( المسؤول أعلى – مدير عام دائرة – مدير دائرة) ويمكن للمدير العام أو مدير الدائرة تخويل استحداث user name and password لأي مسؤول في التشكيلات التابعة لدائرته ومنح الصلاحيات حسب ما يراه بغية اجراء عملية التقييم ومن ثم رفعها للمسؤول الاعلى للمصادقة.
5. ينظم ملف القيادات الجامعية العليا والذي يشمل كل من رؤساء الجامعات الحكومية وفق استمارة تقييم الاداء الورقية ويتم إرسال الملف إلى جهاز الإشراف والتقويم العلمي / قسم تقويم الأداء ليتم ارساله الى السادة وكلاء الوزارة لإجراء عمليات التقييم ومن ثم رفعها إلى معالي الوزير المحترم لغرض التقييم والمصادقة عليها .
6. ينظم ملف القيادات الجامعية العليا والذي يشمل رؤساء الجامعات الاهلية وعمداء الكليات الأهلية وفق استمارة تقييم الاداء الورقية اذ يتم ارسالها الى دائرة التعليم الجامعي لإجراء عملية التقييم والمصادقة عليها من قبل معالي الوزير المحترم وارسالها الى جهاز الإشراف والتقويم العلمي / قسم تقويم الأداء لاعتمادها وادخالها في قاعدة البيانات.
7. تمنح مدة ( أسبوعين ) للاعتراض على نتائج التقييم بعد إعلان المسؤول الأعلى في القسم العلمي النتائج ولا يجوز إعادة التقييم بعد المصادقة من قبل رئيس الجامعة عليها.
8. تشكل لجان لمتابعة الاعتراضات على مستوى المؤسسات (جامعة، كلية ، معهد، مركز وحدة بحثية) وعلى مستوى كل تشكيل للنظر في الاعتراضات بشأن عملية التقييم وعلى مستوى الأقسام العلمية من ( رئيس القسم ، عضو من اللجنة العلمية ، مسؤول ضمان الجودة ) للبت في تلك الاعتراضات وعرض قرارها على مجلس القسم لاستحصال الموافقة عليها.
9. يقيم كل تدريسي على وفق الملف المشمول به لعام دراسي ومن يمتنع عن تقديم بياناته من حملة الألقاب العلمية يقيم وفق المعلومات المتوفرة لدى المسؤول الاعلى ولا يحق له الاعتراض مستقبلاً.
10. يتم تقييم التدريسيين في المؤسسات التعليمية والبحثية ممن أمضى (15) أسبوعا اي من أكمل فصل دراسي كامل. ويكون لديه تقييمات لثلاث سنوات سابقة متتالية بدرجة لا تقل عن درجة جيد لكل سنة منها ولمن يرغب بذلك.
11. يتم تقييم أداء التدريسيين الجدد عند التعيين أو المنقولين من الوزارات الأخرى الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عند اكمالهم سنة تقويمية اي ( بعد أن يتم اصدار امر التثبيت حصراً) ويتحمل المسؤولية القانونية من يجري عملية التقييم خلاف ذلك
12. يتم تقييم اداء التدريسي الذي اكمل ستة اشهر من التدريس الفعلي خلال العام الدراسي وللموظف نصف عام تقويمي. وتشمل الاجازات الطويلة ( الامومة، المرضية، … وغيرها).
13. يتم تقييم أداء التدريسي المنقول او المعاد تعيينه أو المنسب في مركز الوزارة او المؤسسات التعليمية او البحثية على ان لا يقل مجموع ما قضاه في المؤسستين او احداهما عن ستة اشهر عمل فعلية ويكون المجموع مرجحاً بناءً على المدة التي قضاها فيهما، وتتولى المؤسسة التعليمية الأخيرة التي ينتسب اليها التدريسي توحيد التقييمات وتحديد الدرجة النهائية.
14. يمكن احتساب مدة التكليف في العطلة الصيفية ضمن التقييم, شرط ان يكون صدر بهذا التكليف امر وزاري او جامعي او اداري.
15. يتم تقييم التدريسي المتفرغ جزئياً او علمياً ( لأغراض البحث العلمي ) على وفق الاستمارة المعدة من قبل قسم تقويم الأداء أما المتفرغ كلياً لأغراض الدراسة داخل العراق وخارجه لا يتم تقييمه.
16. يتم تقييم أداء الموظفين لعام تقويمي للمدة من 1/1 الى 31/12 من العام نفسه, ويتم تقييم أداء التدريسيين لعام دراسي خلال المدة من 1/9/ ولغاية 31/8 من قبل المسؤول المباشر الذي يشغل المنصب حال اعمام الملف .
17. يتم التقييم وادخال البيانات من قبل رئيس القسم العلمي كونه المسؤول عن تدقيق بيانات التدريسيين وإدخالها الكترونياً ويتحمل المسؤولية القانونية بخلاف ذلك. أما مسؤول شعبة ضمان الجودة في الكلية فمهمته توحيد ملفات الاقسام وتدقيقها للتحقق منها ورفعها للمصادقة عليها من قبل عميد الكلية او المعهد او المركز وارسالها الى الجامعة.
18. يتم تقييم البحوث المقبولة للنشر في المجلات خلال سنة التقويم حصراً ولا يتم اعتماد البحوث المنشورة في سنوات سابقة في عملية ادخال البيانات ويتحمل رئيس القسم المسؤولية القانونية عند إدراجه أية بحوث خارج سنة التقويم، اما البحوث المقبولة للنشر في المجلات العلمية العالمية ذات معامل التأثير يتم التحقق بدقة من النشر في المجلات المفهرسة ضمن كلارفيت وسكوباس على ان لا تكون مزورة .
19. تحتفظ شعب الجودة في الكليات بكافة المستمسكات المقدمة من قبل التدريسيين المشمولين بعملية التقييم اذ سيقوم جهاز الإشراف والتقويم العلمي بتشكيل لجان وزارية لتدقيق تلك المستمسكات بعد انتهاء عملية التقييم.
20. يتم تقييم أداء الموظف الحرفي على وفق استمارة الحرفيين ( المهنيين الحرفيين , السواق , العمال , الحرس الأمني , الفلاحين ) .
21. يتم تقييم كل من يحمل لقب تدريسي ( استاذ، استاذ مساعد، مدرس، مدرس مساعد) مشمول بالخدمة الجامعية على وفق استمارة التدريسيين وبغض النظر عن العمل الذي يشغله، اما ملف التدريسي الاداري فهو يشمل الفئات (معاوني العمداء ورؤساء الأقسام العلمية والادارية ومسؤولي الشعب والوحدات ) حصراً حيث يتم تقيمهم وفق استمارة التدريسي الاداري.
22. يتم اعداد تعهد خطي من قبل المؤسسة العلمية ( جامعة ، كلية، معهد، مركز) يتعهد خلاله المنتسب بصحة البيانات المقدمة من قبله والمدرجة في استمارة تقييم الاداء الالكترونية، ولا توجد حاجة للمصادقة على التعهد قبل القسم القانوني في التشكيل.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الإشراف والتقويم العلمي

قسم تقويم الأداء

  رقم الاستمارة:

ترميز الاستمارة:

 

البيانات الرئيسة :

 

الاسم الرباعي واللقب :- ……………………………………….

الجــــــــــــــــــــــامعة  :  ……………………………………….

 الكلية \المعهد \المركز:   ………………………………………

 القسم أو الفرع العلمي \الوحدة :……………………………….

رمز التدريسي………………… :  جامعة :  …………………… كــــــــــــــلية: ………………….. معـــــهد : ………………………

الشهادة الحاصل عليها : ………………………… تاريخ الحصول عليها : …………………..الجهة المانحة :……………………..

الاختصاص العام: …………………………………….الاختصاص الدقيق: ……………………………………..

اللقــــــــــــب العلمي  :  ……………………   تاريخ الحصول عليه :………………. الجهة المانحة :……………………..

البريد الالكتروني:……………………………………    رقم الموبايل……………………………

 

المحور الأول : التدريس (40%) يملئ من قبل رئيس القسم حصراً

 

ت الـــــفقرات الدرجة القصوى الدرجة المعطاة
1 المواد التي قام بتدريسها 16  
2 ادارة الصف والعلاقة مع الطلبة واثارة دافعيتهم 12  
3 طرائق التدريس واستخدام تكنولوجيا التعليم 12  
4 الوسائل المتبعة في إيصال المعلومات والمهارات والمعارف. 12  
5 الاساليب  المستخدمة في تقييم الطلبة . 12  
 

6

التطوير والتحديث 12  
7 التخطيط للمقرر الدراسي والمحاضرات 12  
8 الجودة والانتاجية 12  
  الدرجة النهائية    

 

المحور الثاني: النشاط العلمي والبحثي40% يملئ من قبل اللجنة العلمية بعد ان تقدم الوثائق من قبل صاحب العلاقة

 

ت الفقرات الدرجة القصوى الدرجة المعطاة
1 الكتاب المؤلف او المترجم والبحوث المقبولة للنشر عالمياً أو عربياً او محلياً وبراءات الاختراع والاشراف على الطلبة خلال سنة التقويم.  

40

 

 
2 المشاركة في المؤتمرات العلمية أو الندوات او الدورات التدريبية  والحصول على الجوائز. 20  
3 المساهمة في خدمة المؤسسات العلمية او الوزارات الاخرى او المجتمع . 15  
4 المشاركة في التعليم المستمر والحلقات العلمية والثقافية والسمنار . 15  
5 المشاركة في الزيارات الميدانية والحقلية او اجراء اختبارات او تحليلات معملية او مختبرية. 10  
  الدرجات النهائية    

 

المحور الثالث: الجانب التربوي والتكليفات الأخرى20 %

             تملى الفقرات (1-5) ( من قبل رئيس القسم حصراً)

           والفقرات (6 ، 7) (من قبل صاحب العلاقة المشمول بالتقييم) بعد توثيقها

ت الفقرات الدرجة القصوى الدرجة المعطاة
1 المشاركة في اللجان الدائمية والمؤقته داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وخارجها. 20
2 الالتزام الوظيفي 15
3 النزاهة والشفافية في مجمل التصرفات 15
4 الصفات الشخصية 15
5 المهارات الارشادية 15
6 كتب الشكر والتقدير او الشهادة التقديرية خلال عام التقييم . 10
7 مساهمته في دعم النشاطات الطلابية . 10
  الدرجة النهائية  

 

المحور الرابع : مواطن القوة العلمية حصرا والتي يتميز بها عدا ما ورد في المحور الاول والثاني

    ان وجدت

ت تذكر مواطن القوة العلمية الدرجة المعطاة
1   3
2   3
3   3

 

المحور الخامس :  الاخفاقات (خصم الدرجات ) تملى من قبل المسؤول المباشر

 

ت الاخفاق (تخصم الدرجة حسب الاتي) الدرجة التي تخصم
1 لفت نظر تخصم (3) درجات  
2 الإنذار تخصم (5) درجات  
3 قطع الراتب تخصم (7)درجات  
4 التوبيخ تخصم (11)درجة  
5 إنقاص الراتب تخصم (13)درجة  
6 تنزيل الدرجة تخصم (15) درجة  
7 المجموع  

 

النتائج النهائية للتقييم :

 

ت المحاور الدرجة الحاصل عليها من المحور وزن المحور الدرجة حسب الوزن
1 التدريس   40%  
2 النشاط العلمي والبحثي   40%  
3 الجانب التربوي والتكليفات الأخرى   20%  
4 مواطن القوة      
5 مجموع المحاور الثلاثة   100%  
6 خصم درجات الاخفاقات   تخصم بالكامل بدون وزن  
مجموع الدرجات النهائية للتقييم مجموع الدرجة كتابة مجموع الدرجة رقما
   

 

التقدير النهائي للتقييم
امتياز (90 فأكثر) جيد جدا ( 80-89) جيد( 70-79) ضعيف ( اقل من )70

 

رأي المسؤول المباشر
 

 

………………………………………………………………………………………………………………………

 

………………………………………………………………………………………………………………….

 

رأي المسؤول الأعلى
……………………………………………………………………………………………………………………..

 

……………………………………………………………………………………………………………………..

 

مقدار التحسن الذي طرا منذ أخر تقييم
جيد جدا   جيد   متوسط  
التوصيات العامة لتطوير القدرات والمهارات العلمية للتدريسي
 

………………………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………………………….

 

التوقيـــــــــــــــــــــــــع :

اسم عميد الكلية (المعهد ) :

التاريـــــــــــــــــــــــــخ :

 

التوقيـــــــــــــــــــــــــــع على صحة المعلومات الواردة في الاستمارة :

اسم رئيس القســــــــــــم :

التاريــــــــــــــــــــــــــــخ:

مصادقة رئيس الجامعة  

 

 

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الإشراف والتقويم العلمي

قسم تقويم الأداء

  رقم الاستمارة:

ترميز الاستمارة:

الاسم الرباعي واللقب :- ……………………………………….

الجــــــــــــــــــــــامعة  :  ……………………………………….

 الكلية \المعهد \المركز:   ………………………………………

 القسم أو الفرع العلمي \الوحدة :……………………………….

رمز التدريسي……………………… :  جامعة :  ………………………. المركز / الوحدة : ………………………

الشهادة الحاصل عليها : ………………………… تاريخ الحصول عليها : …………………..الجهة المانحة :……………………..

الاختصاص العام: …………………………………….الاختصاص الدقيق: ……………………………………..

اللقــــــــــــب العلمي  :  ……………………   تاريخ الحصول عليه :………………. الجهة المانحة :……………………..

البريد الالكتروني:……………………………………  رقم الموبايل……………………………

 

 

 

المحور الاول : النشاط الخدمي والبحثي60% يملئ من قبل المسؤول المباشر بعد ان تقدم الوثائق من قبل صاحب العلاقة

ت الفقرات الدرجة القصوى الدرجة المعطاة
1 الكتاب المؤلف او المترجم والبحوث المقبولة للنشر عالمياً أو عربياً او محلياً وبراءات الاختراع والاشراف على الطلبة خلال سنة التقويم.  

40

 

 
2 المشاركة في المؤتمرات العلمية أو الندوات او الدورات التدريبية  والحصول على الجوائز. 20  
3 المساهمة في خدمة المؤسسات العلمية او الوزارات الاخرى او المجتمع . 15  
4 المشاركة في التعليم المستمر والحلقات العلمية والثقافية والسمنار . 15  
5 المشاركة في الزيارات الميدانية والحقلية او اجراء اختبارات او تحليلات معملية او مختبرية. 10  
  الدرجات النهائية    

 

المحور الثاني : التدريس / التدريب / القاء المحاضرات (الوزن 20%) يملئ من قبل اللجنة العلمية المشكلة في المركز

ت الـــــفقرات الدرجة القصوى الدرجة المعطاة
1 المواد التي قام بتدريسها 16  
2 ادارة الصف والعلاقة مع الطلبة واثارة دافعيتهم 12  
3 طرائق التدريس واستخدام تكنولوجيا التعليم 12  
4 الوسائل المتبعة في إيصال المعلومات والمهارات والمعارف. 12  
5 الاساليب  المستخدمة في تقييم الطلبة . 12  
 

6

التطوير والتحديث 12  
7 التخطيط للمقرر الدراسي والمحاضرات 12  
8 الجودة والانتاجية 12  
  الدرجة النهائية    

 

المحور الثالث: الجانب التربوي والشخصي

             تملى الفقرات (1-5) ( من قبل رئيس القسم حصراً)

           والفقرات (6 ، 7) (من قبل صاحب العلاقة المشمول بالتقييم) بعد توثيقها

ت الفقرات الدرجة القصوى الدرجة المعطاة
1 المشاركة في اللجان الدائمية والمؤقته داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وخارجها. 20
2 الالتزام الوظيفي 15
3 النزاهة والشفافية في مجمل التصرفات 15
4 الصفات الشخصية 15
5 المهارات الارشادية 15
6 كتب الشكر والتقدير او الشهادة التقديرية خلال عام التقييم . 10
7 مساهمته في دعم النشاطات الطلابية . 10
  الدرجة النهائية  

 

المحور الرابع : مواطن القوة العلمية حصرا والتي يتميز بها عدا ما ورد في المحور الاول والثاني

    ان وجدت

ت تذكر مواطن القوة العلمية الدرجة المعطاة
1   3
2   3
3   3

 

المحور الخامس :  الاخفاقات (خصم الدرجات ) تملى من قبل المسؤول المباشر

ت الاخفاق (تخصم الدرجة حسب الاتي) الدرجة التي تخصم
1 لفت نظر تخصم (3) درجات  
2 الإنذار تخصم (5) درجات  
3 قطع الراتب تخصم (7)درجات  
4 التوبيخ تخصم (11)درجة  
5 إنقاص الراتب تخصم (13)درجة  
6 تنزيل الدرجة تخصم (15) درجة  
7 المجموع  

 

النتائج النهائية للتقييم :

ت المحاور الدرجة الحاصل عليها من المحور وزن المحور الدرجة حسب الوزن
1 المحور الأول: النشاط الخدمي والبحثي   60%  
2 المحور الثاني: التدريس / التدريب / القاء المحاضرات   20%  
3 المحور الثالث: الجانب التربوي والشخصي   20%  
4 مواطن القوة      
5 مجموع المحاور   100%  
6 خصم الاخفاقات   تخصم بالكامل بدون وزن  
مجموع الدرجات النهائية للتقييم الدرجة رقما الدرجة كتابة
   

 

التقدير النهائي للتقييم
امتياز

90 فأكثر

جيد جدا

80-89

جيد

70-79

ضعيف

اقل من 70

 

رأي المسؤول المباشر
 

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

 

رأي المسؤول الأعلى
 

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

 

 

مقدار التحسن الذي طرا منذ أخر تقييم

 

جيد جدا

 

  جيد   متوسط  
 

التوصيات العامة لتطوير القدرات والمهارات العلمية للتدريسي

 

 

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

 

 

 

التوقيـــــــــــــــــــــــــــع على صحة المعلومات الواردة في الاستمارة:

اسم مدير المركــــــــــز :

التاريــــــــــــــــــــــــــــخ:

مصادقة رئيس الجامعة

 

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الإشراف والتقويم العلمي

قسم تقويم الأداء

  رقم الاستمارة:

ترميز الاستمارة:

 

 

 

المؤسسة التعليمية  : …………………………………..  

الاسم الرباعي واللقب: ………………………………………

  البيانات الرئيسة :

ت الفقرات
1 رمز القيادي:  ……………………….
2 الشهادة الحاصل عليها : ……………………… تاريخ الحصول عليها : …………………..الجهة المانحة :……………………..
3 الاختصاص العام: …………………………………….                الاختصاص الدقيق: ……………………………………..
4 اللقــــــــــــب العلمي  :  ……………………   تاريخ الحصول عليه :………………. الجهة المانحة :……………………..
5 البريد الالكتروني  :  ………………………………….                رقم الموبايل : ……………………………………..
6 المنصب الإداري الحالي :              …………………………..تاريخ تسلمه :        /     /
7 المناصب الإدارية التي تسلمها سابقاً في التعليم العالي  
المنصب الإداري السابق الدائرة تاريخه
من إلى
أ  

 

     
ب  

 

     
ج  

 

     

 

المحور الاول (القدرات الإدارية والقيادية) (50%) : تملئ من قبل المسؤول المباشر

ت الفقرات (المؤشرات ) الدرجة القصوى التوصيف الدرجة المعطاة
ممتاز جيد جداً جيد متوسط ضعيف
1 يعمل على توزيع الصلاحيات والمهام والواجبات بشكل يضمن تحقيق العدالة 10            
2 يقوم بتخطيط العمل وتنظيمه على وفق المنظور الاستراتيجي. 10            
3 يشرف على تنفيذ الإعمال من خلال تواجده الميداني. 10            
4 يمتلك القدرة في ادارة الجانب اقتصادي ويحقق الشفافية لتحقيق تطلعات المؤسسة التعليمية  واهدافها. 10            
5 يعمل على تنفيذ الإجراءات المطلوبة على وفق القرارات والقوانين الصادرة من الجهات العليا. 10            
6 يتبع الضوابط والاجراءات لترشيد الإنفاق والحد من الهدر على وفق الصلاحيات الممنوحة. 10            
7 يعمل على متابعة عمل لجان الترقيات العلمية وتطويرها ويحث التدريسيين على الترقية خلال المدة المحددة قانوناُ. 10            
8 تفعيل دور أعضاء الهيئة التدريسية في اللجان الدائمية والمؤقتة في المؤسسة التعليمية  والمجتمع 10            
9 يحقق الاجتماعات الدورية المنتظمة 5            
10 يتمتع بقدرات قيادية و مهارية تتصف بالحداثة في صنع القرار 5            
11 يسهم بفاعلية لتحقيق الأهداف التي تتضمنها رسالة المؤسسة التعليمية . 5            
12 يتمتع بالكياسة في إدارة المشاكل وإيجاد الحلول 5            
مجموع درجات محور القدرات الإدارية والقيادية

 

100    

 

المحور الثاني : التدريس (20%) يملئ من قبل رئيس القسم  حصرا

 

ت الـــــفقرات الدرجة القصوى الدرجة المعطاة
1 المواد التي قام بتدريسها 16  
2 ادارة الصف والعلاقة مع الطلبة واثارة دافعيتهم 12  
3 طرائق التدريس واستخدام تكنولوجيا التعليم 12  
4 الوسائل المتبعة في إيصال المعلومات والمهارات والمعارف. 12  
5 الاساليب  المستخدمة في تقييم الطلبة . 12  
 

6

التطوير والتحديث 12  
7 التخطيط للمقرر الدراسي والمحاضرات 12  
8 الجودة والانتاجية 12  
  الدرجة النهائية    

 

 

المحور الثالث : النشاط العلمي والبحثي10% يملئ من قبل صاحب العلاقة المشمول بالتقييم مع التوثيق

 

الفقرات الدرجة القصوى الدرجة المعطاة
الكتاب المؤلف او المترجم والبحوث المقبولة للنشر عالمياً أو عربياً او محلياً وبراءات الاختراع والاشراف على الطلبة خلال سنة التقويم.  

40

 

 
المشاركة في المؤتمرات العلمية أو الندوات او الدورات التدريبية  والحصول على الجوائز. 20  
المساهمة في خدمة المؤسسات العلمية او الوزارات الاخرى او المجتمع . 15  
المشاركة في التعليم المستمر والحلقات العلمية والثقافية والسمنار . 15  
المشاركة في الزيارات الميدانية والحقلية او اجراء اختبارات او تحليلات معملية او مختبرية. 10  
الدرجات النهائية    

 

المحور الرابع ( المهارات الشخصية ومجالات استثمارها (10%): تملئ من قبل المسؤول المباشر

 

ت الفقرات (المؤشرات )

 

الدرجة القصوى التوصيف الدرجة المعطاة
ممتاز جيد جداً جيد متوسط ضعيف
1 يمتلك مهارات التواصل (إدارة الحوار وإقناع الآخرين  وإيجاد الحلول للمشكلات ) 25            
2 يستطيع تحليل المعطيات واستثمار النتائج من خلال إجراءات مختلفة 25            
3 يمتلك مهارة تكنولوجيا المعلومات ويوظفها في مجال عمله 25            
4 يعمل على تحقيق النتائج ضمن السقف الزمني المحدد للمراسلات الادارية الرسمية من خلال الاتصال والتشاور. 25            
مجموع درجات محور المهارات الشخصية ومجالات استثمارها 100    

 

المحور الخامس: الجانب التربوي والتكليفات الأخرى 10 %

             تملى الفقرات (1-5) ( من قبل المسؤول الاعلى)

           والفقرات (6 ، 7) (من قبل صاحب العلاقة المشمول بالتقييم) بعد توثيقها

 

ت الفقرات الدرجة القصوى الدرجة المعطاة
1 المشاركة في اللجان الدائمية والمؤقته داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وخارجها. 20
2 الالتزام الوظيفي 15
3 النزاهة والشفافية في مجمل التصرفات 15
4 الصفات الشخصية 15
5 المهارات الارشادية 15
6 كتب الشكر والتقدير او الشهادة التقديرية خلال عام التقييم . 10
7 مساهمته في دعم النشاطات الطلابية . 10
  الدرجة النهائية  

 

 

المحور السادس  : مواطن القوة العلمية حصرا والتي يتميز بها عدا ما ورد في المحور الاول والثاني

    ان وجدت

 

ت تذكر مواطن القوة العلمية الدرجة المعطاة
1   3
2   3
3   3

 

 

المحور السابع: الاخفاقات (خصم الدرجات ) تملى من قبل المسؤول المباشر

ت الفقرات الدرجة القصوى التوصيف الدرجة التي تخصم
1 الاخفاقات الدرجة غير محددة

بحسب عدد العقوبات

تخصم الدرجة حسب نوع العقوبة  
عقوبة لفت نظر تخصم (3) درجات
عقوبة الإنذار تخصم (5) درجات
عقوبة قطع الراتب تخصم (7)درجات
عقوبة التوبيخ تخصم (9)درجة
عقوبة انقاص الراتب تخصم (11)درجة
عقوبة تنزيل الدرجة تخصم (15) درجة
مجموع الدرجات التي تخصم       الدرجة رقما الدرجة كتابة
   

 

النتائج النهائية للتقييم:

ت المحاور الدرجة الحاصل عليها من المحور وزن المحور الدرجة حسب الوزن
1 القدرات الادارية والقيادية   50%
2 التدريس   20%
3 النشاط العلمي والبحث   10%
4 المهارات الشخصية ومجالات استثمارها   10%
5 الجانب التربوي والتكليفات الاخرى   10%
مجموع المحاور الخمسة 100%
6  مواطن القوة      
7 خصم الاخفاقات

 

  تخصم بالكامل بدون وزن  
 

مجموع الدرجات النهائية للتقييم

الدرجة رقما الدرجة كتابة
   

 

 

التقدير النهائي للتقييم

 

امتياز

90 فاكثر

جيد جدا

80-89

جيد

70-79

ضعيف

اقل من 70

 

 

رأي المسؤول الأعلى
 

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

 

 

 

 

مقدار التحسن الذي طرا منذ أخر تقييم

جيد جدا   جيد   متوسط  
التوصيات العامة لتطوير القدرات والمهارات العلمية للقيادات الجامعية
 

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

التوقيـــــــــــــــــــــــــــع على صحة المعلومات الواردة في الاستمارة:

اسم رئيس القســــــــــــم :

التاريــــــــــــــــــــــــــــخ:

التوقيـــــــــــــــــــــــــع :

اسم عميد الكلية (المعهد ) :

التاريـــــــــــــــــــــــــخ :

 

 

 

مصادقة رئيس الجامعة  
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الإشراف والتقويم العلمي

قسم تقويم الأداء

  رقم الاستمارة:

ترميز الاستمارة:

 

البيانات الرئيسة :

الاسم الرباعي واللقب :- ……………………………………….

الجــــــــــــــــــــــامعة  :  ……………………………………….

 الكلية \المعهد \المركز:   ………………………………………

 القسم أو الفرع العلمي \الوحدة :……………………………….

رمز التدريسي………………… :  جامعة :  …………………… كــــــــــــــلية: ………………….. معـــــهد : ………………………

الشهادة الحاصل عليها : ………………………… تاريخ الحصول عليها : …………………..الجهة المانحة :……………………..

الاختصاص العام: …………………………………….الاختصاص الدقيق: ……………………………………..

اللقــــــــــــب العلمي  :  ……………………   تاريخ الحصول عليه :………………. الجهة المانحة :……………………..

البريد الالكتروني:……………………………………    رقم الموبايل……………………………

 

المحور الاول : التدريس (60%) يملئ من قبل  رئيس القسم العلمي حصراً

 

ت الـــــفقرات الدرجة القصوى الدرجة المعطاة
1 المواد التي قام بتدريسها 16  
2 ادارة الصف والعلاقة مع الطلبة واثارة دافعيتهم 12  
3 طرائق التدريس واستخدام تكنولوجيا التعليم 12  
4 الوسائل المتبعة في إيصال المعلومات والمهارات والمعارف. 12  
5 الاساليب  المستخدمة في تقييم الطلبة . 12  
 

6

التطوير والتحديث 12  
7 التخطيط للمقرر الدراسي والمحاضرات 12  
8 الجودة والانتاجية 12  
  الدرجة النهائية    

 

المحور الثاني ( المهارات الشخصية ومجالات استثمارها) (20%): تملئ من قبل المسؤول المباشر

ت الفقرات (المؤشرات )

 

الدرجة القصوى التوصيف الدرجة المعطاة
ممتاز جيد جداً جيد متوسط ضعيف
1 يمتلك مهارات التواصل (إدارة الحوار وإقناع الآخرين  وإيجاد الحلول للمشكلات ) 25            
2 يستطيع تحليل المعطيات واستثمار النتائج من خلال إجراءات مختلفة 25            
3 يمتلك مهارة تكنولوجيا المعلومات ويوظفها في مجال عمله 25            
4 يعمل على تحقيق النتائج ضمن السقف الزمني المحدد للمراسلات الادارية الرسمية من خلال الاتصال والتشاور. 25            
مجموع درجات محور المهارات الشخصية ومجالات استثمارها 100    

 

المحور الثالث: الجانب التربوي والتكليفات الأخرى20 %

             تملى الفقرات (1-5) ( من قبل رئيس القسم حصراً)

           والفقرات (6 ، 7) (من قبل صاحب العلاقة المشمول بالتقييم) بعد توثيقها

ت الفقرات الدرجة القصوى الدرجة المعطاة
1 المشاركة في اللجان الدائمية والمؤقته داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وخارجها. 20
2 الالتزام الوظيفي 15
3 النزاهة والشفافية في مجمل التصرفات 15
4 الصفات الشخصية 15
5 المهارات الارشادية 15
6 كتب الشكر والتقدير او الشهادة التقديرية خلال عام التقييم . 10
7 مساهمته في دعم النشاطات الطلابية . 10
  الدرجة النهائية  

 

المحور الرابع : مواطن القوة العلمية حصرا والتي يتميز بها عدا ما ورد في المحور الاول والثاني

    ان وجدت

ت تذكر مواطن القوة العلمية الدرجة المعطاة
1   3
2   3
3   3

 

المحور الخامس :  الاخفاقات (خصم الدرجات ) تملى من قبل المسؤول المباشر

ت الاخفاق (تخصم الدرجة حسب الاتي) الدرجة التي تخصم
1 لفت نظر تخصم (3) درجات  
2 الإنذار تخصم (5) درجات  
3 قطع الراتب تخصم (7)درجات  
4 التوبيخ تخصم (11)درجة  
5 إنقاص الراتب تخصم (13)درجة  
6 تنزيل الدرجة تخصم (15) درجة  
7 المجموع  

 

النتائج النهائية للتقييم:

ت المحاور الدرجة الحاصل عليها من المحور وزن المحور الدرجة حسب الوزن
1 التدريس   60%
2 المهارات الشخصية ومجالات استثمارها   20%
3 الجانب التربوي والتكليفات الاخرى   20%
4 مواطن القوة    
5 مجموع المحاور الثلاثة   100%  
6 خصم الاخفاقات

 

  تخصم بالكامل بدون وزن  
 

مجموع الدرجات النهائية للتقييم

الدرجة رقما الدرجة كتابة
   

 

التقدير النهائي للتقييم
امتياز (90 فأكثر) جيد جدا ( 80-89) جيد( 70-79) ضعيف ( اقل من )70

 

 

رأي المسؤول الأعلى
 

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

 

 

مقدار التحسن الذي طرا منذ أخر تقييم

جيد جدا   جيد   متوسط  
التوصيات العامة لتطوير القدرات والمهارات العلمية للقيادات الجامعية
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

 

التوقيـــــــــــــــــــــــــع :

اسم عميد الكلية (المعهد ) :

التاريـــــــــــــــــــــــــخ :

 

التوقيـــــــــــــــــــــــــــع على صحة المعلومات الواردة في الاستمارة :

اسم رئيس القســــــــــــم :

التاريــــــــــــــــــــــــــــخ:

 

 

مصادقة رئيس الجامعة  

Comments are disabled.