Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 30/01/2014

طب بغداد تشارك  بورشة عمل عالمية لتقويم خدمات التوليد

شاركت كلية الطب جامعة بغداد في الدورة التدريبية التي اقامتها وزارتا الصحة العراقية والصحة في إقليم كردستان بالتعاون مع جامعة كولومبيا الأمريكية والجامعة ألأمريكية في بيروت وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان لإعداد مدربي جامعي بيانات تقويم خدمات التوليد الطارئة وحديثي الولادة.
وتمثلت مشاركة الكلية بالاستاذ المساعد الدكتور أحمد سمير النعيمي، والتي تضمنت استعراض الخبراء الدوليون من جامعة كولومبيا مراحل تدريب جامعي البيانات ومراجعة متطلبات تفنيد عملية جمع البيانات والاستعداد لها.
 وسيقوم المتدربون على اثر هذه الورشة بتنفيذ تدريبات عدة لاحقة لإعداد جامعي البيانات في اربع مراكز تدريبية، في محافظات كركوك، بغداد، النجف، البصرة، بينما سيقون المتدربون في إقليم كردستان بتدريب واحد في كل محافظة.
وتعد هذه الممارسة الطبية التي سيقوم بها العراق هي الأولى من نوعها بإجراء هذا النوع من البحث الذي سيكون بمثابة تقويم شامل يغطي المستشفيات والمراكز الصحية التي توجد بها خدمات توليد، اذ سيعتمد المسح على منهجية عالمية ستعطي فرصة لتقوية وتخطيط الخدمات الطبية .
وحضر اعمال الورشة نخبة من الأطباء والفرق الصحية المتقدمة ممن لهم خبرة في مجال التدريب ومن المشرفين على برامج تطوير الخدمات التوليدية الطارئة من وزارتي الصحة العراقية والصحة في الإقليم، فضلا عن ممثل عن منظمة اليونيسف بصحبة عدد من الخبراء الجامعيين المحليين من جامعة هولير الطبية .

Comments are disabled.