Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 23/02/2014

مناقشة أطروحة دكتوراه في مالية ومحاسبية بغداد حول الميزة التنافسية للزيوت النباتية العراقية

جرت في المعهد العالي للدراسات المالية والمحاسبية في جامعة بغداد المناقشة العلنية للطالب (مصطفى سعد سالم) في قسم الدراسات المحاسبية تخصص (محاسبة كلف وادراية) وهو جزء من متطلبات نيل شهادة محاسب كلف وادارية المعادل للدكتوراه عن بحثه الموسوم “اعادة هندسة العمليات ودورها في تحقيق الميزة التنافسية – بحث تطبيقي في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية” .
وركزت الدراسة في فصولها على موضوع ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻬﻨﺩﺴﺔ  بوصفها ﺴﻼﺤﺎ ﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺎ ﻫﺎﻤﺎ ﻓﻲ ﺒﻴﺌﺔ ﺍﻷﻋﻤﺎل ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺘﺯﺍﻴﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﺤﺩﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﻭﺍﺠﻬﻬﺎ ﺍﻟﻤﺩﻴﺭ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻡ ﺍﻷﻋﻤﺎل .
 واكد الباحث ان ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻬﻨﺩﺴﺔ ﻟﻴﺴﺕ ﺒﺎﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻬﻠﺔ ﺒل ﺘﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻰ ﺘﻭﺍﻓﺭ ﺍﻟﻌﺩﻴﺩ ﻤﻥ ﻋﻨﺎﺼﺭ ﻭﻤﻘﻭﻤﺎﺕ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﺒﺎﻋﺎﺩﺓ ﻫﻨﺩﺴﺔ ﺍﻟﻭﻅﺎﺌﻑ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻭﺘﺤﺴﻴﻥ ﻤﺴﺘﻭﻴﺎﺕ ﺍﻻﺩﺍﺀ ﻭﺨﻔﺽ ﻤﺴﺘﻭﻴﺎﺕ ﺍﻟﺭﻗﺎﺒﺔ ﻭﺘﺤﺴﻴﻥ ﻨﻅﻡ ﺍﻻﺘﺼﺎل ﻤﻤﺎ ﻴﺴﺎﻫﻡ ﻓﻲ ﺍﻻﺭﺘﻘﺎﺀ ﺒﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﻘﻁﺎﻉ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ للسوق ﻭﺘﻤﻴﺯﻩ .
كما ﻴﻬﺩﻑ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﺇﻟﻰ ﺘﺴﻠﻴﻁ ﺍﻟﻀﻭﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﻨﺩﺴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻟﻪ كبير ﺍﻷﺜﺭ ﻓﻲ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻟﻤﺯﺍﻴﺎ   ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ في ﻭﺍﻹﺒﺩﺍﻉ ﻭﺍﻹﺒﺘﻜﺎﺭ، ﻭﻤﻥ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﺯﺍﻴﺎ ﺴﺭﻋﺔ ﺘﺴﻠﻴﻡ ﺍﻟﻤﻨﺘﻭﺝ، من اﺠل ﺍﻟﻨﻬﻭﺽ باﻟﻘﻁﺎﻉ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ ﺍﻟﻌﺭﺍﻗﻲ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﺘﻤﻴﺯ، إذ طبق البحث في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية، ﺒوصفها ﺍﺤﺩﻯ ﻤﻨﻅﻤﺎﺕ ﺍﻟﻘﻁﺎﻉ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ ﺍﻟﻌﺭﺍﻗﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺘﻤﻴﺯ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻭﻕ ﻟﻤﻭﺍﺠﻬﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﺓ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻋﺎﺩﺓ ﻫﻨﺩﺴﺔ ﻭﺒﻨﺎﺀ ﻋﻤﻠﻴﺎﺘﻬﺎ.
 وتوصل الباحث ﺍﻟﻰ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﻓﺭﻀﻴﺎﺕ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻤﻥ ﺨﻼل ﻗﻴﺎﺱ ﺍﺜﺭ ﺨﺼﺎﺌﺹ ﻭﻤﻘﻭﻤﺎﺕ ﻨﺠﺎﺡ ﺍﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻬﻨﺩﺴﺔ ﺒﻤﻴﺯﺘﻲ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻡ ﺍﻟﺴﺭﻴﻊ ﻭﺍﻹﺒﺩﺍﻉ ﻭﺍﻹﺒﺘﻜﺎﺭ فضلا عن ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﺘﻭﺼﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ  ﺘﺴﻬﻡ ﻓﻲ ﺍﺭﺘﻘﺎﺀ ﺍﻟﻘﻁﺎﻉ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ ﺍﻟﻌﺭﺍﻗﻲ ﻭﺍﻹﺒﺘﻜﺎﺭ ﻨﺤﻭ ﺍﻟﺘﻤﻴﺯ ﻭﺍﻹﺒﺩﺍﻉ .
وقد تالفت لجنة المناقشة كل من الاستاذ الدكتور رياض حمزة البكري تخصص محاسبة كلف وإدارية والتدريسي في قسم الدراسات المحاسبية،  والأستاذ المساعد الدكتورصباح عبد الوهاب عبد الرزاق تخصص محاسبة كلف وادارية من الكلية التقنية الادارية في بغداد عضواً، والأستاذ المساعد الدكتور حيدر جراد المسعودي تخصص محاسبة كلف وإدارية من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة كربلاء  عضواً، والأستاذ المساعد الدكتورة خولة حسين حمدان تخصص رقابة وتدقيق والتدريسية في قسم الدراسات المحاسبية عضواً ومشرفاً، فيما قوم الاطروحة علميا الأستاذ المساعد الدكتورة ابتهاج اسماعيل يعقوب من كلية الادارة والاقتصاد في الجامعة المستنصرية.


 

Comments are disabled.