Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 25/02/2014

ورشة عمل في جامعة بغداد حول استدامة نظام الجودة
 
نظم قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في جامعة بغداد ورشة عمل للقيادات الجامعية من العمداء ومدراء المراكز ورؤساء الاقسم في تشكيلات الجامعة حملت عنوان “كيفية استدامة نظام الجودة في جامعة بغداد” .
والقى الخبير المغترب الدكتور محمد الربيعي محاضرة عرف فيها ضمان الجودة والاعتماد الجامعي بوصفه عملية إيجاد اليات وإجراءات تطبق في الوقت الصحيح والمناسب للتاكد من ان الجودة المطلوبة تتحقق، كما أشار الباحث الى جملة من خصائص الجامعة ذات الطراز العالمي وهي، ضرورة امتلاكها عدد من الباحثين المتميزين عالميا، ومعترف بتفوقها من الجامعات العالمية، وتمتلك عددا من الأقسام العلمية ذات المستوى العالمي المتميز، وتبتكر أفكارا رائدة وتنتج بحوثا اصيلة، وتجذب افضل الطلبة والخريجين، وتحصل على افضل الجوائز العلمية التي تمكنها من جذب افضل الأساتذة والباحثين العالميين للعمل فيها، وتركز على البحوث الرائدة التي تتميز بها، وتجذب اكثر الاعداد من طلبة الدراسات العليا والأجانب، وتقدم مساهمات متميزة للمجتمع والحياة العصرية، وتقارن دائما بين نظيراتها من الجامعات ذات الطراز العالمي المتميز، وعندها الثقة الكافية لو ضع مشاريعها وخططها دون الاعتماد على جهات خارجية، وتخرج طلبة يحصلون على مستوى عالي جدا من الوظائف في الدولة والمجتمع، وان يكون لها تاريخ طويل من النتاج ذو المستوى المتميز، وعليها امتلاك قيادات إدارية ورؤيا ستراتيجية وخطط للتطبيق.


اما اهم الأساليب المتبعة في تطبيق جودة الأداء فاشار اليها الدكتور محمد الربيعي، وهي أسلوب التقويم الذاتي، والخارجي، والمقارنات المرجعية، وتقويم الاقران، والممتحن الخارجي، وتقويم البحث العلمي، وتضمين أعضاء خارجيين في لجان المقابلة .
وبعد انتهاء المحاضرة فتح باب النقاش والمداخلات وابداء الآراء على وفق متطلبات الجامعة وستراتيجيتها التي تعمل عليها لضمان جودتها وادائها الجامعي، ومن بينها مداخلة مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور حسين يوسف الذي أشار الى ضرورة وضع التصورات التي من شانها ان ترتقي بالجامعة لتتقدم مراتب اعلى نحو التصنيفات العالمية عبر المعايير التي تتبعها الجامعات العالمية المتقدمة، كما شهدت ورشة العمل الكثير من الرؤى والمقترحات التي تسهم بالارتقاء بام الجامعات العراقية .

Comments are disabled.