Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 03/04/2014

ادارة واقتصاد بغداد تقييم دورة علمية عن حسابات كلفة النقل

نظم المكتب الأستشاري في كلية الأدارة والأقتصاد جامعة بغداد دورة علمية بعنوان (حسابات كلفة النقل) لمجوعة من موظفي اقسام التخطيط والمتابعة والتدقيق والتشغيل والقسم المالي في شركة النقل البري التابعة لوزراة النقل العراقية .
وتضمن منهاج الدورة محاضرات (نظرية وعملية) في موضوع حسابات التكاليف، لاسيما الخاصةً منها بشركة النقل البري .
وتعمل كلية الإدارة والاقتصاد الى أن تكون هذه الدورات مستمرة ضمن برنامج الدعم الذي يقدمه المكتب الأستشاري لدوائر الدولة ووزاراتها وذلك لرفع الكفاءة والفاعلية في العمل الأداري والأرتقاء به لبناء مستقبل واعد للبلاد، وبناء مؤسسات رصينة خالية من الفساد المالي والأداري للنهوض بواقع العراق لينافس الدول المتقدمة.
يذكر ان حسابات الكلفة كما عدتها المحاضرات قد ظهرت كأحد الفروع المحاسبية المستخدمة لخدمة إدارة المنشآت في مجال التخطيط والتنفيذ والرقابة، وهي العلم الذي يشتمل على مجموعة من المبادئ والأسس المحاسبية اللازمة لتقدير وتجميع بيانات التكاليف وتحليلها وتبويبها بغرض تحديد تكلفة الوحدة المنتجة سواء كانت سلعة أو خدمة، والرقابة عليها ومساعدة الإدارة في رسم السياسات الإنتاجية والتسويقية، والاختيار من بين البدائل المتاحة لحل المشاكل الإدارية (مساعدة الإدارة في القيام بوظائفها من تخطيط وتنسيق ورقابة واتخاذ قرارات).
واشارت المحاضرات الى ان دور محاسب التكاليف في مجال النقل والمجالات الاخرى تظهر في توفير البيانات التي تساعد الإدارة على تحديد الأسعار على أساس من الترشيد العلمي، اذ ان من المعروف أن العلاقة بين التكلفة والسعر علاقة تبادلية حيث أن تكاليف المنتجات يسترشد بها في تحديد أسعار بيعها. كما أن تكاليف المنتجات والخدمات تتأثر بأسعار المستلزمات السلعية (المواد) المستخدمة في إنتاجها، ومعدلات الأجور المدفوعة للعمال وأسعار الخدمات الأخرى .

Comments are disabled.