Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 09/04/2014

التربية الرياضية في جامعة بغداد تستضيف بطولة الاسكواش للجامعات العراقية

 احتضنت كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد بالتعاون مع الاتحاد العراقي المركزي للرياضة الجامعية بالتنسيق مع اتحاد العراقي المركزي للاسكواش بطولة الجامعات العراقية الاولى بالاسكواش والمقامةعلى ملاعب السكواش في الكلية بمجمع الجادرية.
وتتنافس في هذه البطولة التي تستمر سبعة أيام جامعات بغداد والمستنصرية وكربلاء المقدسة والسلام والمستقبل ودجلة وبابل والرافدين والكوفة والاسراء، اذ تعد هذه البطولة هي الاولى من نوعها تحتضنها التربية الرياضية في جامعة بغداد.
 وتمارس هذه اللعبة في ملعب مغلق من أربع حوائط، يلعبها لاعبان، وتستلزم جهدا عنيفا ومهارة فائقة لصد الكرة المندفعة بقوة، ويستخدم كل لاعب مضربا مشدودا مصنوعا من نسيج خاص أو من الكربون الأسود المستخدم في صناعة أقلام الرصاص، أما الكرة فتصنع من المطاط، وهي مجوفة من الداخل، وعلى كل لاعب أن يحلق بالكرة المقذوفة بعد ارتدادها عن أي حائط من الأربع بشرط عدم ارتدادها مرتين .
وتتألف المباراة من ثلاثة أو خمسة أشواط  حسب منظمي البطولة، ويكون لكل شوط أحد عشر نقطة، واللاعب الذي يفوز بأحد عشر نقطة قبل منافسه يكون هو الفائز بالشوط إلا عند النداء بالتعادل (10-10) للمرة الأولى، حيث ينادى الحكم بفك العقدة ويفوز اللاعب الذي يحرز نقطتان متتاليتان او تمديد الشوط حتى يفوز احدهما، وفي هذه الحالة يكون الفائز هو ذلك اللاعب الذي يكون أول من يحرز نقطتين زيادة على ذلك التعادل عندئذ سينادى المسجل أما بـ (to player win play klir tow point one) two) قبل استمرار اللعب .
ويتم تسجيل الأهداف عند صد اللاعب للكرة قبل ارتدادها مرتين، وقذفها مرة أخرى إلى الحائط الأمامي، وتحسب النقطة بأي فوز يفوزه اللاعب سواء مع الإرسال أو بدونه، ويعود سبب قلة شعبية الإسكواش إلى أنها تلعب في ملعب مغلق ضيق لا يتسع لكثير من المشاهدين ولكن في المباريات العالمية يتم استخدام ملعب مغلق شفاف يقام خصيصا لهذا الغرض .
يذكر ان لعبة السكواش هي احدى الألعاب الانكليزية التي عرفت في القرن التاسع عشر في لندن ثم انتشرت إلى العالم كله وكانت تلعب بمضارب الراكيت، ثم ظهرت كلعبة مستقلة في عام 1890 وفاز بأول بطولة في نفس العام جون فيكسي، والاتحاد الدولي للاسكواش هو المعني بهذه الرياضة على المستوى العالمي .

Comments are disabled.