Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 06/05/2014

جامعة بغداد تستكمل استعداداتها للاحتفال بذكرى تأسيسها في الرابع عشر من شهر آيار المقبل


اكملت رئاسة جامعة بغداد استعداداتها للاحتفال بيومها السنوى بمناسبة الذكرى السابعة والخمسين على تأسيسها والتي ستقام يومي 14 – 15 من شهر آيار المقبل.
وستشهد الاحتفالات فعاليات عده ،اذ سيكون الاحتفال في اليوم الاول في قاعة الشهيد الحكيم حيث ستتخلله كلمات بالمناسبة وعرض فلم تلفزيوني عن تأسيس الجامعه ومراحل تطورها وتكريم الموظف المثالي الاول على جامعة بغداد ،فضلا عن فقرة القصائد الشعرية والعروض الفنية وغيرها .
 فيما ستشهد فعاليات اليوم الثاني أقامة سرادق بمشاركة كليات الجامعة وستعرض فيها نتاجات الطلبة والاجهزة العلمية والمختبرية ونتاجات الكليات حسب اختصاصاتها الى جانب اقامة معرض للوظائف حيث سيتم دعوة العديد من الشركات لغرض ايجاد فرص عمل وتدريب الطلبة الخريجين والمستمرين في الدراسة يقيمه مركز التأهيل والتوظيف في قاعة المكتبة المركزية بمجمع الجادرية ، فضلا عن اقامة معرض للزهور والنباتات الطبيعية والتي تشارك به وحدة البستنة والزينة التابعة الى قسم شؤون الديوان واقامة معارض للنتاجات العلمية ومعارض أخرى تشكيلية وفنية فيما ستعلق مظاهر الزينة والملصقات والشعارات الخاصة بأحتفالية أم الجامعات العراقية .
يذكر ان جامعة بغداد هي من أكبر الجامعات العراقية، تقع في وسط العاصمة العراقية بغداد، تم تأسيسها وتمويلها من قبل الحكومة العراقية في أواخر الخمسينيات، ولكن لبناتها الأولى تعود إلى سنة 1908 حيث تأسست كلية الحقوق  (مدرسة الحقوق سابقا)، وما تبعها بسنوات قليلة من كليات أخرى مثل دار المعلمين العالية (التربية لاحقا، والطب سنة 1927 والصيدلة والهندسة وغيرها ليعلن عن تاسيسها الرسمي بقانون عام 1957.
 يقع مقر جامعة بغداد الرئيس قٌرب نهر دجلة في الجادرية، صٌممَ أبنيتها والتر كروبيس ” Walter Gropius “، حيث بدأ بالخطة الرئيسية في الستينات لبناء الحرم الجامعي .
تحوي جامعة بغداد على مجمعات عدة منتشرة في عموم العاصمة بغداد، وهي مجمع الجادرية والوزيرية وباب المعظم والاعظمية والكليات الطبية وابي غريب والعامرية .
تضم الجامعة اربع وعشرون كلية، واربع معاهد للدراسات العليا وثمانية مراكز بحثية، فضلا عن اقسام الجامعة الادارية الاخرى .

Comments are disabled.