Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 12/05/2014

مشاركة تدريسية من جامعة بغداد ببحوث مشتركة مع باحثين من جامعات ماليزية


شاركت التدريسية بكلية القانون في جامعة بغدادالمدرس المساعد زينة رجب حسين اختصاص حاسبات ببحث مشترك مع باحثين عدة من جامعات ماليزية في اختصاص الحاسبات وجراحة القلب .
وتمثلت المشاركة بالبحث الموسوم “استخدام الصوت والصورة في Echocardiograph  و 3D Angiographic   لجراحة القلب ) والذي تم نشره في مجلة (Scince Publications  Journal of computer science ) العالمية بالعدد الثامن لسنة 2012 .
وتعد المجلة المذكورةمن المجلاتالسنوية المحكمة علميا تصدر في أمريكا وأستراليا، اذ يتيح البحث المنشور فيها الى مناقشة نظام تفعيل الصوت مع الصورة لل (Echocardiograph  و  3D Angiographic ) والتي يتيح للجراحين السهولة والمرونة في استرجاع المعلومات الخاصة بالمريض من خلال الحاسوب وأجراء العملية الجراحية الخاصة بالمريض من خلال الحاسوب كذك، واجراء العملية الجراحية للمريض في الوقت نفسه.
ويمكن هذا الانجاز من خلال الصوت، التعرف على حالة الشرايين التاجية الثلاثة وتكبير هذه الشرايين وتدويرها في الصورة لرؤيتها بشكل أوضح، كما يستطيع الجراح تشخيص اي علة في جدار القلب من خلال صورة (Echocardiograph  2 ) .
يذكر ان تطوير هذا النظام يعد مفيد جداً للجراحين، حيث يمكنهم التنقل في النظام بأستخدام الاوامر الصوتية بدلا من لوحة المفاتيح والفأرة مما يسهل الضغط على عمل الجراحين في تحليل الصور الطبية ومعالجتها عن طريق العملية الجراحية .

Comments are disabled.