الخدمات الالكترونية لشعبة الموقع الالكتروني (تقرير)


Print Friendly, PDF & Email

مع قرب نهاية العام الدراسي وما رافقه من تحديات تطلبت جهوداً مضاعفة، خاصة في مجال الخدمات الالكترونيةالخدمات الالكترونية في جامعة بغداد التي مثلت العصب الأساس للعملية التعليمية، تنشر شعبة الموقع الالكتروني في جامعة بغداد تقريراً عن واقع الخدمات الالكترونية التي تقدمها الشعبة وما شهدته هذه الخدمات من تزايدٍ كبيرٍ في حجم استعمالها وعدد المستفيدين منها خلال الأشهر المنصرمة وحجم الجهود المبذولة من قبل مختلف التشكيلات من اجل الإفادة منها واستعمالها بالشكل الأفضل.

1- خدمات G Suite for Education المقدمة من قبل Google

تتألف حزمة خدمات  G Suite for Educationخدمات كوكل في جامعة بغداد من مجموعة من الخدمات الالكترونية الأساسية والمهمة التي تحتاجها الجامعات وتتضمن خدمات البريد الالكتروني الرسمي Gmail والخزن السحابي Google Drive وخدمة التعليم الالكتروني Google Classroom وخدمة الاستمارات الالكترونية Google Form إضافة الى خدمات أخرى.

توفر جامعة بغداد هذه الخدمات لكافة منتسبيها وتدريسييها وطلبتها، حيث تقوم شعبة الموقع الالكتروني، بالتعاون مع مسؤولي المواقع الالكترونية لتشكيلات الجامعة، بانشاء وإدارة هذه الحسابات واعداد قاعدة بيانات خاصة بها.

لقد وصل عدد مستخدمي هذه الخدمات في جامعة بغداد الى اكثر من 96,300 مستخدم، تم انشاء حوالي 43,000 حساباً منها خلال الفترة من بداية شهر شباط وحتى نهاية شهر تموز.

ووصل الحجم الكلي للبيانات المخزونة على هذه التطبيقات الى حوالي 14 تيرابايت، بزيادة حوالي 12 تيرابايت عما كان عليه في بداية شهر شباط 2020.

أ- خدمة البريد الالكتروني Gmail

خلال المدة من شهر شباط الى نهاية شهر تموز ارتفع العدد الكلي للرسائل الالكترونية المستلمة يومياً بنسبة تصل الى 2400% (24 ضعفاً) حيث بلغت معدل 200,000 رسالة مستلمة يومياً خلال الأسبوع الأخير من شهر تموز مقارنة بمعدل 8,000 رسالة مستلمة يومياً خلال الأسبوع الأول من شهر شباط. فيما ارتفع العدد الكلي للرسائل المرسلة الى معدل 2,500 رسالة مرسلة يومياً خلال الأسبوع الأخير من شهر تموز مقارنة بمعدل 500 رسالة مرسلة يومياً خلال الأسبوع الأول من شهر شباط.

ب- خدمة التعليم الالكتروني Google Classroom

مثلت هذه الخدمة الأداة الأساسية للتواصل التعليمي بين التدريسي والطالب وتوفر بيئة صف الكتروني يتم من خلاله نشر المادة التعليمية بصيغها المختلفة (محاضرة فيديو او ملفات وسائط او ملفات نصية…) إضافة الى اجراء الامتحانات الالكترونية عن طريق تكاملها مع خدمة الاستمارة الالكترونية Google Form.

ارتفع عدد الصفوف الالكترونية التي يتم انشاؤها يومياً من معدل 19 صفاً الكترونياً جديداً يومياً خلال الأسبوع الأول من شهر شباط الى معدل 181 صفاً الكترونياً جديداً يومياً خلال الأسبوع الثالث من شهر تموز.

وبذلك يصل عدد الصفوف الالكترونية النشطة (التي يتم النشر فيها مرة على الأقل خلال 14 يوماً) الى اكثر من 8,000 صفاً الكترونياً في بداية شهر تموز مقارنة 307 صفاً الكترونياً نشطاً في بداية شهر شباط. وتم خلال هذه المدة نشر اكثر من 390,000 منشور من قبل التدريسيين واكثر من 143,000 منشور من قبل الطلبة

ج- خدمة الخزن السحابي Google Drive

وتوفر هذه الخدمة إمكانية خزن الملفات ومشاركتها والعمل المشترك عليها وبصلاحيات مختلفة وسعة خزن غير محدودة لكل مستخدم. وتشمل الخدمة كافة الى الملفات التي يتم مشاركتها عبر باقي خدمات حزمة G Suite مثل خدمة البريد الالكتروني والتعليم الالكتروني إضافة الى الملفات التي يتم رفعها الى Google Drive مباشرة.

بلغ عدد مستخدمي هذه الخدمة ضمن جامعة بغداد حوالي 50 الف مستخدم نهاية شهر تموز بعد ان كان عددهم اقل من 500 مستخدم في بداية شهر شباط بنسبة مئوية للزيادة تبلغ 10000% (100 ضعف).  حيث تمت إضافة اكثر من 2,800,000 ملف بمخلتف الصيغ، وكان العدد الكلي لمشاركة الملفات حوالي 3,800,000 مشاركة.

د- خدمة الاتصال الفيديوي Google Meet

مثلت هذه الخدمة الأداة الأساسية للتواصل الفيديوي بين التدريسي والطالب او بين التدريسي وزملاءه في العمل او في مراقبة الامتحانات وعقد الاجتماعات الافتراضية. وقد ارتفع عدد المستخدمين لهذه الخدمة بشكل ملحوظ ليصل الى اكثر من 36,500 مستخدم نشط.

2- المواقع الالكترونية للجامعة وتشكيلاتها ومجلاتها العلمية

تمتلك جامعة بغداد ما يقرب من 100 موقع الكتروني للجامعة وتشكيلاتهامواقع تشكيلات جامعة بغداد ومجلاتها العلميةمواقع مجلات جامعة بغداد، من بينها 37 موقعاً لمجلة علمية. تقوم شعبة الموقع الالكتروني بالإدارة الفنية الكاملة لهذه المواقع. يندرج اغلب مواقع الجامعة ضمن نظامين أساسيين: نظام الووردبرس لادارة المحتوى للمواقع الالكترونية لتشكيلات الجامعة، ونظام إدارة المجلات OJS لمواقع المجلات، إضافة الى أنظمة متخصصة مثل نظام إدارة المكتبات لموقع المكتبة المركزية.

تعمل شعبة الموقع الالكتروني بشكل مستمر على تطوير الجانب الفني للمواقع الالكترونية، وضمن الإمكانات المتوفرة، إضافة الى سعيها المستمر الى تطوير المحتوى التي يتم نشره على هذه المواقع من خلال التعاون والتنسيق المستمرين مع مسؤولي المواقع الالكترونية لتشكيلات الجامعة ومجلاتها العلمية، ومن خلال التنسيق مع اقسام رئاسة الجامعة، نذكر منها على وجه الخصوص: قسم الاعلام والعلاقات العامة وقسم شؤون الطلبة والتصديقات وقسم الدرسات العليا وقسم ضمان الجودة والأداء الجامعي وقسم الشؤون العلمية. حيث تسعى الشعبة الى نشر اكثر ما يمكن نشره من معلومات تعود بالفائدة لزوار الموقع.

ولتحقيق افضل النتائج فان شعبة الموقع الالكتروني تراجع الجانب الفني للمواقع بشكل مستمر، فقد عملت على إعادة هيكلة الموقع الرئيسي للجامعة بشكل يجعل من الوصول الى المعلومة المطلوبة اسهل من السابق، كما تقوم الشعبة بشكل مستمر بوضع المعايير الفنية لتقييم المواقع الاكترونية لتشكيلات الجامعة وتوفير الدعم الفني المستمر لمسؤولي مواقع التشكيلات والمجلات العلمية لتحقيق هذه المعايير.

نتيجة للجهود المبذولة أعلاه، فقد تحقق، خلال المدة من بداية شهر شباط الى نهاية شهر تموز، زيادة العدد الكلي لزوار المواقع الالكترونية للجامعة من 100,000 زائر شهرياً الى حوالي 200,000 زائر شهرياً، في حين زاد العدد الكلي لزيارات صفحات المواقع الالكترونية خلال نفس المدة من 500,000 زيارة الى 700,000 زيارة. وتوزع زوار الموقع على عدد من البلدان العربية والأجنبية اضافة الى الزوار من داخل العراق الذين يشكلون نسبة 66.7% من عدد الزوار. وكما موضع في الرسم البياني. ويستعمل معظم زوار المواقع الالكترونية للجامعة الهواتف الذكية للتصفح (70.6%).

Comments are disabled.