Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 17/06/2014

جامعة بغداد تشارك في اجتماعات منظمة الايزو بتركيا


شاركت جامعة بغداد في الاجتماع الخاص الذي عقد في مدينة اسطنبول بتركيا والخاص بخبراء منظمة الايزو الدولية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا والذي تراسه الخبير السويدي في المنظمة Staffan Soderberg .
وتتمثل مشاركة جامعة بغداد بمدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الاستاذ المساعد الدكتور سالم صالح التميمي، اذ تضمن الاجتماع مناقشة خطط العمل الخاصة لعدد من دوائر الدولة العراقية ومنها (دائرة بيئة بغداد، وجمعية الاصلاح، ودائرة السيطرة النوعية في اقليم كردستان، وشركة الرخ للخدمات الهندسية، والشركة العامة للصناعات الجلدية في وزارة الصناعة والمعادن، وديوان الوقف السني في المنطقة الجنوبية، ومركز تدريب الملاكات في هيئة التعليم التقني، وشركة اطلس الهندسية) .
وتم التعرف في اثناء الاجتماع على اهم المعوقات التي تجابه تطبيق المواصفة (26000) الخاصة بالمسؤولية المجتمعية، وايجاد الحلول لتلافي هذه المعوقات، والتركيز على النواحي الايجابية وتعزيزها بما يتلائم مع واقع هذه المؤسسات .
واتفق المجتمعون على استكمال المراحل الاخيرة من هذه المواصفة ومن ثم مناقشتها لاحقا، وتحديد مجالات التطبيق بما يخدم المجتمع ومؤسساته على وفق طروحات واليات عمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة بغداد والداعية الى ان تكون مؤسسات التعليم كافة بخدمة المجتمع .
وتعد منظمة الايزو احدى المنظمات الغير الحكومية التي تختص بوضع معايير قياسية ودولية، ومقرها في جنيف، وتضم في عضويتها (158) عضوا وطنيا من (195) بلدا في العالم .
وتهدف الى وضع معايير عالمية مقبولة من أغلب الدول والمنظمات وذلك لتوحيد القياس العالمي في مختلف المجالات، والعمل على تحسين المعايير الدولية وتطويرها، والاسهام في تحرير التجارة العالمية وصياغة منتج وخدمة عالمية منافسة والاسهام في تقارب ظروف العمل ورفع مستوى جودة العمل العالمي وتقليل التكاليف, تسهيل تطبيق نظم الجودة في مختلف التخصصات .
وتعمل المنظمة على تقديم المواصفات والمتطلبات وإلارشادات الضرورية لتأسيس أنظمة إدارة للجودة، وتهدف إلى تقديم منتجات أو خدمات تطابق متطلبات محددة ولتقويم هذه الأنظمة .

Comments are disabled.