Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 22/01/2015

الاداب في جامعة بغداد تحتفي بتدريسي حاصل على جائزة الابداع الادبي وتنظم محاضرة بعنوان “الجامعة والمجتمع”

أقام قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة بغداد، أصبوحة احتفائية، لمناسبة حصول كتاب “نحن والآخر في الرواية العربية المعاصرة” والذي سبق وان فاز بجائزة الإبداع الأدبي لعام 2014 والتي منحتها مؤسسة الفكر العربي، لمؤلفه الدكتور نجم عبدالله كاظم، أستاذ النقد والأدب المقارن والحديث في القسم .

تضمنت الأصبوحة موجزاً عن مكانة الأستاذ المكرّم العلمية والأكاديمية، قدمها الدكتور حيدر فاضل، تلاها قيام الدكتور نجم عبدالله كاظم، بسياحة موجزة في فلك حياته الأدبية والعلمية، اعقبها وقفة عند اهتمامه الخاص بموضوعة (الآخر في الأدب)، ووقفة أخرى عند كتابه الفائز بجائزة مؤسسة الفكر العربي. 

وقد شارك الحضور بمحاورة الدكتور نجم كاظم، والتعليق على مسيرته وإنجازاته العلمية والأكاديمية والأدبية، ومنهم الدكتور إحسان الحيدري والدكتور يوسف إسكندر والدكتور حيدر محمد جبر، ليقوم بعد ذلك كلٌّ من الأستاذ الدكتور محمد ضاري والدكتور إحسان الحيدري والدكتور علي خليف والدكتور حيدر فاضل، بتسليم الدكتور نجم عبدالله كاظم، تكريمات وشهادات التقدير المقدمة من عميد الآداب وقسم اللغة العربية واللجنة الثقافية في الكلية.

وحضر حفل التكريم معاون العميد للشؤون الإدارية الدكتور خميس التميمي ومعاون العميد للشؤون العلمية الدكتور إحسان الحيدري ورئيس قسم اللغة العربية الدكتور علي خليف، وجمع من اساتيذ الكلية وطلبتها للدراسات العليا والاولية.

وعلى صعيد اخر استضاف قسم التاريخ محاضرة لوزير الثقافة السابق الدكتور مفيد الجزائري حملت عنوان “الثقافة والمجتمع”.

 وعرض الجزائري في محاضرته اهمية التفاعل بين الوسط الثقافي والجامعي، من اجل اصلاح المجتمع، عن طريق ممارسة الدور الحقيقي الذي تأسست من اجله الجامعة، وهو تثقيف الناس وتوعيتهم.

 واستعرض الدكتور الجزائري بعض من ذكرياته حين كان وزيرا للثقافة، اذ كان يحضر مع وزير التعليم العالي انذاك الدكتور طاهر البكاء، اجتماع هيئة الراي مع رؤساء الجامعات، برفقة وزيري التربية والعلوم والتكنلوجيا، مبينا تحمل جميع الوزراء مسؤولياتهم نحو اصلاح المجتمع في تلك الحقبة. 

وخلصت المحاضرة الى جملة توصيات منها، توسيع مناهج البحث العلمي لطلبة الصفوف الاولى في الكليات، والعمل على تحويل الجامعة بكاملها الى مجال ثقافي دائم، وفضاء كبير من النقاش والحوار، وتبادل الاراء، وتحويل الجامعة الى ميدان للتنافس واجراء المسابقات التي تنمي الفكر والعقل والخيال ودورها الرئيس في خدمة المجتمع .


Comments are disabled.