قرارات مجلس الجامعة – الجلسة الثالثة عشر لسنة 2016

Print Friendly, PDF & Email


توجيهات معالي الوزير في اجتماع هيئة الرأي الثاني المنعقد في 5/3/٢٠١٦

1- المظاهرات في الجامعات 

أوضح معالي الوزير أن هنالك بعض المطالب المشروعة للطلبة كضعف الخدمات في الأقسام الداخلية وزخم الطلبة في المكان الواحد وضعف العناية بالنظافة والصيانة ، أما فيما يخص منحة الطلبة فقد بين معاليه انه بالرغم من مشروعية هذا المطلب إلا أن سبب تأخر صرفها هو عدم ورود التخصيص من وزارة المالية وسيتم المطالبة بها بغية توزيعها على الطلبة ، فضلاً عن بعض المطالب الأخرى التي ليس لها علاقة بالتعليم العالي كمحاربة الفساد وتوفير الخدمات العامة والإصلاحات وهي مطالب عامة يمكن المطالبة بها خارج الجامعة ، لأن الجامعة مكان أكاديمي وليست ساحات للتعبير عن الرأي . 

2- صلاحيات رؤساء الجامعات 

ذكر معالي الوزير انه مسبقاً تم منح اغلب الصلاحيات الخاصة بالوزير إلى رؤساء الجامعات لكونهم الأقرب إلى الطلبة والأعرف بظروف الجامعة ، وبهذا الصدد أكدت هيئة الرأي أن على رؤساء الجامعات استخدام الصلاحيات الممنوحة لهم للنظر في المواضيع الآتية :

 الزي الموحد ومسألة تحديد الألوان .

– السماح لطلبة الأقسام الداخلية بإدخال الهواتف الذكية والحاسبات الشخصية 

– عملية انتقال الطلبة إلى جامعات محافظاتهم ولجميع المراحل بالنسبة للراغبين منهم لتقليل الزخم الحاصل في أعداد الطلبة داخل الأقسام الداخلية .

– الأجور بالنسبة للتعليم الموازي والدراسات المسائية ، مع الأخذ بنظر الاعتبار الوضع الاقتصادي وعدم زيادة الأجور في الوقت الحاضر.  

3- المادة (25) من الموازنة الاتحادية 

يترك الموضوع للجامعات لاتخاذ القرارات المناسبة بشأن تعظيم الموارد .

4- تنافسية الاقتصاد العالمي وجودة التعليم العالي 

تم تشكيل لجنة برئاسة السيد رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي لدراسة الافكار المقدمة بشأن الموضوع . 


ثمّ انتقل السيد رئيس المجلس لطرح توجيهاته لهذه الجلسة وكالآتي :

توجيهات السيد رئيس المجلس

1- التأكيد على تنوع المجلات العلمية ورصانتها في نشر بحوث الترقية العلمية ونشر احد البحوث في إحدى المجلات العالمية على الأقل وتستبعد البحوث المقدمة للترقيات العلمية المنشورة في مجلات غير رصينة .

2- توجيه لجنة الترقيات العلمية بإعادة معاملات الترقيات العلمية إلى تشكيلات الجامعة التي لم تنفذ عليها القرارات أو التوجيهات المقرة من قبل مجلس الجامعة. 

3- التأكيد على إقرار خطة البحث العلمي ( تثبيت الخطة العلمية ) في مجلس القسم وتدرج في محضر مجلس القسم والتي يصادق عليه مجلس الكلية ، وتوجيه السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية على ذكر الفقرة أعلاه في خطة إقرار البحوث المرسلة من قبل تشكيلات الجامعة كافة . 

4- تثبيت كل المعلومات عن المجلة العلمية التي يتم بها نشر بحوث الترقيات العلمية وعدم الاكتفاء بالأسم فقط .

5- تعتمد السيرة الذاتية للخبراء المقيمين لبحوث الترقيات العلمية من الجهة المنتسبين لها .

6- التأكيد على عمداء التشكيلات كافة بحث التدريسيين على حضور الحلقات الدراسية للبحوث العلمية لزيادة رصانتها وإضافة معلومات علمية قيمة من قبلهم تخدم تطوير وتقدم الخطة البحثية . .

7- أكد السيد رئيس المجلس على أن الصلاحيات ممنوحة إلى السادة عمداء التشكيلات كافة فيما يخص تطوير الكليات من الناحية العلمية والإدارية وإمكانية طلب منح أي صلاحية تسهل عملهم . 

8- توجيه عمداء التشكيلات كافة باستمرار التواصل مع منتسبي الكلية من طلبة وتدريسيين من خلال عقد اللقاءات والندوات والاستماع إلى مشاكلهم وإيجاد الحلول لها وفق الضوابط مع الإرشاد والتوجيه. 

9- توجيه عمداء التشكيلات للقيام بزيارة الأقسام الداخلية بشكل دوري ومستمر لتقديم الدعم المعنوي للطلبة والاستماع إلى مشاكلهم وكيفية حلها وتوفير احتياجاتهم .

10- توجيه السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية بتثبيت نسبة الانجاز في رسائل واطاريح طلبة الدراسات العليا مع ذكر الأسباب والمبررات في حالة طلب التمديد الثاني .

11- أكد السيد رئيس المجلس على أن استحداث الأقسام العلمية في الكليات يتم وفق حاجة المجتمع والخطة الفعلية وان يكون التخصص موجود في الجامعات العالمية المناظرة وبما يتلاءم مع المتطلبات المعرفية . 

12- اتفق عمداء التشكيلات كافة بان تكون صورة التخرج لطلبة المرحلة الأخيرة في الكلية أو الجامعة وفق السياقات التي تتناسب مع الحرم الجامعي والظروف التي يمر بها البلد . 


ثم انتقل المجلس لمناقشة القضايا المدرجة في جدول الأعمال : 

– الترقيات العلمية 

نظر المجلس في مذكرة لجنة الترقيات العلمية المركزيــــة في الجامعـــــة ذات العدد 5 المؤرخة في 10/1/2016 ، المتضمنة توصية لجنة الترقيات العلمية المركزية في الجامعة المتخذة بجلستها الخامسة المنعقدة في27/10/2015 ، بشأن ترقية الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أدناه إلى مرتبة الأستاذية ، لاستكمالهم متطلبات الترقية العلمية من حيث الأصالة في أبحاثهم ومدة الخدمة الجامعية وهم :

ت

الاسم

اسم التشكيل

التخصص

تاريخ الترقية

 

1-

د. بان نوري عبد اللطيف

كلية العلوم

علوم الحياة / طفيليات

23/9/2014

2-

د. فوزي عبد الحسين كاظم

كلية الزراعة

علم الإحصاء الحياتي الوراثي

31/8/2014 بموجب قرار 315 لسنة 1988

3-

د. بلسم سالم مجيد

كلية العلوم

علم الأرض

5/2/2014

4-

د. قيس عبد الستار محمد أمين

كلية العلوم

علوم فيزياء

31/8/2014

5-

د. صالح محمد عوض

كلية العلوم

علم الأرض/ جيو كيمياء

29/10/2014 بموجب قرار 315 لسنة 1988

6-

د. هناء سليم يوسف

كلية العلوم

علوم الحياة / أحياء مجهرية

20/10/2014 بموجب قرار 315 لسنة 1988

7-

د. منى صالح مرزة

كلية طب الأسنان

أمراض الفم

19/10/2014

وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي : 

القرار

1- الموافقة على ترقية الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أعلاه إلى مرتبة الأستاذية ، اعتبارا من التواريخ المثبتة إزاء أسم كل منهم  لاستكمالهم متطلبات الترقية من حيث الأصالة في أبحاثهم ومدة الخدمة الجامعية ،  على أن  لا يترتب  على ذلك أية تبعات مالية قبل صدور الأمر الجامعي بذلك.

2- توجيه تهنئة للذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أعلاه لحصولهم على لقب الأستاذية .
3- توجيه كتاب شكر وتقدير لكل من (د. فوزي عبد الحسين كاظم) / كلية الزراعة و (د. صالح محمد عوض )/ كلية العلوم لتقديمهما ما لا يقل عن خمس بحوث امتازت بالأصالة.

4- قيام لجنة الترقيات العلمية المركزية في الجامعة برفع اسم كل من (د. فوزي عبد الحسين كاظم) / كلية الزراعة و (د. صالح محمد عوض )/ كلية العلوم إلى قسم الإعلام والعلاقات العامة في الجامعة ، لغرض النشر وتسليط الضوء على ترقيتهما في إصدارات الجامعة ، لتقديمهما بحوث امتازت بالأصالة في الاختصاص الدقيق. 


– التمـــديد الثـاني لطلبة الدراسات العليا 

نظر المجلس في  مذكرات قسم الدراسات العليا ذات الأعداد م د ع/ 135 و 142 و 146 و 164 و 171 و 183 و 184 و 185 المؤرخات  في  8 و 10 و 15 و16و 18/2/2016، بشأن توصية مجالس  كل من : ( كلية الهندسة المتخذة بجلسته التاسعة المنعقدة في  13/1/2016 ) و ( كلية العلوم السياسية المتخذة بجلسته السابعة المنعقدة في 24/1/2016 ) و ( كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم المتخذة بجلستيه التاسعة عشرة و العشرين المنعقدتين  في 19و 26/1/2016) و( كلية العلوم المتخذة بجلسته الثانية عشرة المنعقدة في 30/12/2015) و( كلية الفنون الجميلة المتخذة بجلسته الثامنة المنعقدة في 5/1/2016) و ( معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا المتخذة بجلسته السادسة المنعقدة في 3/2/2016 ) ، المتضمنة الموافقة على تمديد مدة  دراسة عدد من طلبــــة الدراسات العليا المذكورة أسماؤهم في المرفق تمديداً ثانياً لغرض إكمال متطلبات الدراسة  ، وبعد المناقشة والاطلاع على المدد المطلوبة والسيرة الدراسية للطلبة اتخذ المجلس القرار الآتي : 

القرار

الموافقة على منح التمديد الثاني لطلبة الدراسات العليا المذكورة أسماؤهم في (المرفق طياً) وحسب المدة الموضحة إزاء اسم كل منهم .

اسماء الطلبة / التمديد الثاني 

ت

اسم الطالب

الكلية

الشهادة
و الاختصاص

المدة المطلوبة

1.

ساجدة لفتة غشيم

كلية الهندسة

د. موائع وحراريات

4 اشهر

2.

عمار عبد الحسن شيخه

كلية الهندسة

د. هندسة مدنية

4 اشهر

3.

لبنى عبد الرحمن خضير

كلية الهندسة

د. هندسة مدنية

4 اشهر

4.

مروان عوني كامل

كلية العلوم السياسية

د. دراسات دولية

3 أشهر

5.

احمد زيد عبيد

كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم

د. فيزياء

3 اشهر

6.

سندس هادي مرزا

كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم

د. كيمياء

3 اشهر

7.

اسماء بشير عبد

كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم

د. علوم الحياة

3 اشهر

8.

خنساء رشيد مجيد

كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم

د. علوم الحياة

3 اشهر

9.

كفاح ابراهيم طه

كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم

د. علوم الحياة

3 اشهر

10.

لمياء علي حسين

كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم

د. علوم الحياة

3 اشهر

11.

فائزة جبار جودة

كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم

د. علوم الحياة

3 اشهر

12.

زينة نبيل نصيف

كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم

د. علوم الحياة

3 اشهر

13.

محمد مخلف هواش

كلية العلوم

م. علم نبات

3 اشهر

14.

طالب محسن رهيف

كلية الفنون الجميلة

د. تشكيلي – نحت

3 اشهر

15.

ابا ذر عماد محمد

كلية الفنون الجميلة

د. تشكيلي – نحت

3 اشهر

16.

زينا رحيم نعمة

كلية الفنون الجميلة

د. خط عربي و زخرفة

3 اشهر

17.

اعراف علي موسى

كلية الفنون الجميلة

م. تشكيلي – خزف

3 اشهر

18.

خضير فليح حسن

كلية الفنون الجميلة

م. تشكيلي – رسم

3 اشهر

19.

اسراء سرّي محمود

كلية الفنون الجميلة

م. تشكيلي – رسم

3 اشهر

20.

صفاء عبد الهادي صالح

معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا

دكتوراه

3 اشهر

21.

سهاد خالد

معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا

دكتوراه

3 اشهر

 

– آلية التعاون / كلية التربية للبنات 

نظر المجلس في مذكرة قسم الشؤون العلمية المرقمة ش ع/227 في 1/3/2016 بشأن كتاب كلية التربية للبنات ذي العدد 10/531 في 15/2/2016 المتضمن توصية لجنة آلية التعاون في الكلية المذكورة في اجتماعها الأول المنعقد في 14/2/2016 بالموافقة على ترشيح التدريسيات المدرجة أسماؤهن في أدناه لعضوية اللجنة الخاصة بإعداد كراس وكتيب معلومات لرياض الأطفال لهيأة النزاهة استنادا إلى تعليمات آلية التعاون رقم 160 لسنة 2009 وهم :

1- أ.د.أمل داود سليم 

2- م.د.جوري معين علي 

3- م.سوزان عبد الله محمد  

وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

القرار

الموافقة على ترشيح التدريسيات في كلية التربية للبنات والمدرجة أسماؤهم في أعلاه لعضوية اللجنة الخاصة بإعداد كراس وكتيب معلومات لرياض الأطفال لهيأة النزاهة استنادا إلى تعليمات آلية التعاون رقم 160 لسنة 2009 . 



– آلية تعاون / إقرار بحوث طلبة الدراسات العليا /  كلية الهندسة 

  نظر المجلس في كتاب كلية الهندسة المرقم  س.ع/207 المؤرخة في 29/2/2016 بشأن توصية مجلس كلية الهندسة المتخذة بجلستها الخامسة المفتوحة المنعقدة بتأريخ 18-25/11/2015 المتضمنة إقرار بحث طالب الماجستير (كرار سعد كاظم ) / قسم هندسة النفط مع شركة نفط ميسان / وزارة النفط ، استنادا إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

القرار

الموافقة على توصية مجلس كلية الهندسة المتضمنة إقرار بحث طالب الماجستير (كرار سعد كاظم ) / قسم هندسة النفط مع شركة نفط ميسان / وزارة النفط ، استنادا إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009  ، على أن لا يتعارض مع ضوابط وتعليمات الإشراف على طلبة الدراسات العليا من حيث العدد والمراتب العلمية .

Comments are disabled.