كلية الطب

موقع الكلية الالكتروني: http://www.comed.uobaghdad.edu.iq

 


نبذة عن الكلية:

تأسست كلية الطب بغداد سنة 1927 بإصرار ومتابعة نخبة من الأطباء الدارسين والعائدين من اسطنبول وعلى رأسهم سامي شوكت وهاشم الوتري وصائب شوكت ويعاونهم فئة من الأطباء الانجليز وعلى رأسهم هاري سندرسن . وتبؤ كرسي عمادتها أساتذة أطباء أولهم كان الأستاذ الدكتور هاري سندرسن ونجحت الكلية وتطورت ولا زالت تتطور وستبقى متطورة بأذن الله تعالى وبجهود كادرها المخلص دائما أبدا .

الرؤيا والرسالة واهداف الكلية

 

 

الرؤيا

أن تكون كليه طب بغداد رائده بين كليات الطب في العراق و لها مكانه متميزة في التعليم والبحث.

الرسالة

  1. 1- تسعى كلية الطب في جامعة بغداد جاهدة لتوفير تعليم طبي ممتاز لتخريج أطباء  مهيئين تماماً للعمل في العراق وأماكن أخرى، ويكونون قادرين على إكمال تدريبهم الطبي بعد التخرج.

 

 

  1. 2- يركز المنهاج التعليمي على مخرجات التعلم   بحيث يكون الهدف تخريج اطباء قادرين على أداء مهامهم كأطباء مبتدئين في تقديم الخدمات الصحية و يمتلكون المهارات العامة المتوقعة من الطلاب الذين يدرسون في جامعة بغداد.

 

 

  1. 3- يتميز المنهاج بإتاحة الفرص المتزايدة لفحص المرضى في المجتمع وتعزيز درجة عالية من التكامل بين العلوم الأساسية والطبية مع الممارسة السريرية،  بالإضافة على تيسير تعلم الطالب والاهتمام باختياراته.

  2. 4- يعتمد المنهاج على تدريس اجهزة الجسم بشكل منظومي دون الاقتصار على الموضوعات او الاجزاء ويتمحور حول جميع عوارض الامراض المحتملة

 

 

  1. 5- يستند المنهاج التعليمي على نشاطات تعليمية تكاملية متمحورة على الحالات المرضية والمرضى بالإضافة الى الأنشطة التعليمية  العامة الأخرى , كما سيكون هناك تعليم منهجي منظم لبعض المكونات الرئيسية الهامة لضمان الكفاءة .

 

 

  1. 6- التدرج في التعلم الذاتي للطلية من خلال التدريب  والاعتماد على  تكنولوجيا المعلومات والتعلم عن بعد.

 

 

  1. 7- يتطابق تقويم  مخرجات التعلم للطلبة في اساليبه المتعددة  مع الأهداف  والمعايير المحددة.

 

 

  1. 8- يتلقى الطلبة تغذية راجعة منتظمة عن احراز التقدم او الضعف من خلال الاختبارات التكوينية الكترونيا   وبمساعدة معلم شخصي.

 

 

  1. 9- ستتم إدارة المناهج مركزياً من قبل فريق متعدد التخصصات وبقيادة مدير التعليم الطبي.

 

 

  1. 10- إنشاء نظام مراقبة لتقييم تنفيذ المنهج الدراسي ولدعم عملية التطوير المستمر.

 

 

الأهداف

 

الغرض الرئيسي من التعليم الطبي في كلية طب بغداد هو تخريج أطباء ذو كفاءة عالية تؤهلهم للممارسة الأمنه مدى الحياة وفق ما اكتسبوه من كفاءة وإنشاء أسس لمواصلة حياتهم المهنية بما يؤمن الوصول إلى أهداف الكلية

تشمل هذه الأهداف القدرة على إظهار الكفاءات في :

  1. 1- تطبيق  المبادئ العلمية للطب الحياتي والمعرفة بالعلوم ألأساسية كتخصصات تكاملية في نموذج يستند إلى أجهزة الجسم بما يخدم الممارسة السريرية.

2- تسجيل تأريخ الحالة المرضية، وإجراء الفحص العام والفحص السريري لأجهزة الجسم ألمختلفة بالإضافة على القدرة في اختيار الفحوصات المناسبة وتفسير نتائجها لحل المشكلات واتخاذ القرارات
.

  1. 3- اكتساب المعارف ألأساسية للفحوصات المختبرية  و الشعاعية واستخدامها الصحيح والإجراءات المطلوبة للحصول على العينات اللازمة.

  2. 4- اكتساب المهارات العملية والادائية  الأساسية لممارسة الطبيب اليومية.

  3. 5- إتباع التقنيات المناسبة للتواصل مع ا لمرضى وأسرهم وزملاء المهنة وجميع العاملين في المجال الطبي والقدرة في إدارة المواقف الصعبة.

  4. 6- تقديم الإسعافات الأولية وإجراء الإنعاش الأساسي ودعم الحياة  لجميع الفئات العمرية.

  5. 7- العمل على نحو فعال كجزء من فريق رعاية حالات الطوارئ في إدارة الظروف التي تهدد الحياة سواء كانت ناتجة عن الحوادث او الا مراض.

  6. 8- السلوك المهني المناسب والمعارف الأساسية في مبادى أخلاقيات مهنة الطب والمسؤوليات القانونية.

  7. 9- اكتساب المهارات التقنية الخاصة باستخدام الحاسوب في استرجاع وجمع وتفسير المعلومات الإلكترونية فيما يتعلق برعاية المرضى و تعزيز الصحة و تقديم المشورة والمعلومات للمرضى والبحث والتعليم.

  8. 10- أداء المهام اللازمة لبرامج الرعاية الصحية الأولية العامة وتحديد التدابير الوقائية والرقابة اللازمة لحل المشاكل الصحية في المجتمع.


11- استخدام القياس الكمي بالبحوث الطبية بالتعاون مع الاقران واكتساب المعارف
 الاساسية في تقييم البحوث العلمية.