Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 30/01/2014

إدارة واقتصاد بغداد تناقش معايير الجودة في الأنظمة الخدمية

نظمت شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي بالتعاون مع قسم الاحصاء في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة بغداد ندوة بعنوان ” استعمال نظرية صفوف الانتظار لتقويم معايير الجودة للأنظمة الخدمية لتحقيق رغبة الزبون” .
وشارك بالقاء المحاضرات في الندوة كل من الدكتور عبد الجبار خضر بخيت والمدرس عباس حسين بطيخ  والمدرس المساعد خالد وليد عطا تناولوا فيها مفهوم التحكم في تأثير الجودة على أداء المنظمات من الأوراق الرابحة في بيئة الأعمال، على اثر تبني هذا التوجه عند إعداد خططها المستقبلية، مما يتوجب عليها تجميع جهودها نحو بلوغ هذا الهدف، من أجل تقديم خدمة الجودة التي تلبي احتياجات الزبائن وتحقق رضاهم.
كما تناولت الندوة قضية قياس جودة الانظمة الخدمية من خلال الأبعاد المحددة لذلك، والتي تعتمد أسلوب المساءلة في البعض منها، كسلوك الموظفين في هذه المراكز الخدمية، فضلا عن اعتمادها الأسلوب الكمي في البعض الآخر، كمدة الخدمة والانتظار، والذي يعتمد على النماذج الديناميكية التي يلعب فيها عنصر الزمن دورا هاما لاسيما في  نماذج صفوف الانتظار.
وفي نهاية الندوة أوصى الباحثون بتطبيق نماذج صفوف الانتظار في الوزارات والمؤسسات الحكومية لغرض منافسة المؤسسات الاهلية التي يزداد عددها ونوعيتها بسبب الانفتاح الحاصل في البلاد، وحث المعنيين على الاهتمام في جودة الخدمة ذات الابعاد الكمية وتطبيقها لما لها من اهمية في واقع الحياة .

Comments are disabled.