Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 23/02/2014

محاضرة في تربية رياضية بنات بغداد عن حق الانتخاب ونظمه العالمية

استضافت كلية التربية الرياضية للبنات في جامعة بغداد القاضي (قاسم العبودي) وذلك لالقاء محاضرة بعنوان “حق الانتخاب و أنواع النظم الانتخابية” وذلك ضمن سلسلة المحاضرات التثقيفية التوعوية التي تحرص على إقامتها الكلية .
وركزت المحاضرة في محاورها على توضيح أهم النظم الانتخابية المتبعة في دول العالم والتي عدها المحاضر هي مجموعة التشريعات والقوانين المعمول بها والتي ينتج عنها انتخاب سياسي ممثل للشعب، كالبرلمان أو مجلس الشعب أو مجلس الشيوخ، أو غيرها من الأشكال التمثيلية المعمول بها في العالم اليوم، وأشارت إلى انه ليس هناك نظاما انتخابيا معياريا تعتمد عليه الأنظمة الانتخابية المعمول بها في العالم، فهي تتنوع بتنوع الدول، وحتى في الدول التي تنتظم في اتحاد فيما بينها، كالاتحاد الأوروبي، فإن الدول فيه تتخذ أنظمة انتخابية مختلفة تماماً عن بعضها البعض.
واشار القاضي الى أن أهم ما يميز أي نظام انتخابي هو قدرته على تمثيل الشرائح والطبقات والاتجاهات السياسية الموجودة والعاملة في المجتمع المعني، وكلما كان النظام الانتخابي قادراً على تمثيل أكبر لهذه الفئات كان نظامًا انتخابيًا أكثر قوة وقدرة، فضلا عن مناقشة حق الناخب وحريته في اختيار القائمة والشخص المرشح في الانتخابات .
وفي نهاية المحاضرة شكرت عميدة الكلية الاستاذ الدكتورة منى طالب البدري على تلبية القاضي العبودي لدعوة الكلية والمعلومات التثقيفية القيمة التي قدمها في المحاضرة، ليفتح بعدها باب النقاش والمداخلات والاستفسارات التي من شانها قدمت المعلومات الوافية لطالبات الكلية وتدريسييها .
بعد ذلك قدمت الدكتورة منى طالب البدري درع الكلية للقاضي قاسم العبودي لاسهامه ومبادرته في القاء هذه المحاضرة تعزيزا للمسيرة العلمية في العراق الجديد .

Comments are disabled.