Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 26/03/2014

الوطني لبحوث السرطان في جامعة بغداد يقيم ندوة علمية متخصصة ويطرح مشروع الاثداء الصناعية المجانية للمصابات

نظم المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد وبالتعاون مع عمادة معهد التكنولوجيا في هيئة التعليم التقني ندوة علمية تخصصية حول موضوع سرطان الثدي في العراق لمنتسبات كليات ومعاهد الزعفرانية وطالباتها.
وتاتي هذه الندوة انطلاقا من الأهداف الاستراتيجية للمركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المتضمنة التعاون  المشترك مع مؤسسات الدولة لنشر الوعي الثقافي حول مرض السرطان  في المجتمع العراقي .
وشارك في هذه الندوة التي تضمنت شرحا نظريا وعمليا 160 منتسبة وطالبة من معهد التكنولوجيا وكلية الفنون التطبيقية والكلية التقنية ومعهد الفنون التطبيقية ومعهد اعداد المدربين التقنيين ومعهد الادارة الفني في الزعفرانية .
وألقت مديرة المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان الأستاذ الدكتورة ندى عبد الصاحب العلوان محاضرة حول الطرق المتبعة عالميا في الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي وتشخيصه لدى النساء والرجال، مستعرضة الأورام الحميدة والخبيثة والعوامل المساعدة على الإصابة بالسرطان وطرق الوقاية منه ومكافحته، ملقية الضوء على الدور الذي يقوم به المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان للسيطرة على مرض سرطان الثدي من خلال الفحص الدوري للمراجعات وتقديم التشخيص للمريضات وترويج الحملات التوعوية وتوزيع الدلائل الإرشادية الخاصة بالبرنامج والتي تشمل (الكراريس التثقيفية، الإرشاد الصحي والتوعوي، والفولدرات والبوسترات)، اذ تم توزيعها على المشاركات في ندوات التوعية الجماهيرية وصولا للمناطق النائية.
كما القى الدكتور المتخصص عبد اللطيف علي شرحا تفصيليا حول دور التصوير الطبي والتشخيص الشعاعي في الكشف المبكر عن أورام الثدي وما له من أهمية في تيسير معالجة هذا المرض، في حين قامت الأستاذ الدكتورة وفاء محمد عطوف بشرح طريقة الفحص الذاتي للثدي بصورة تفصيلية مع عرض فلم تلفزيوني حول هذا الموضوع للمنتسبات مع التدريب العملي على  (الدمية).
وانتهت الندوة بمناقشة مفتوحة مع المنتسبات اسفرت عن رسم خطة عمل  لتدريبهن على طريقة الفحص الذاتي للثدي ودعوة المصابات كافة الى مراجعة المركز الوطني لبحوث السرطان في جامعة بغداد من اجل الكشف عن المرض، كما طرح مشروع منح الأثداء الصناعية مع ملحقاتها مجانا للمريضات العراقيات المصابات بمرض السرطان واللاواتي اجريت لهن عملية الاستئصال.

Comments are disabled.