Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 08/04/2014

ابن الهيثم بغداد تناقش اخر التطورات التكنلوجية في الطاقة المتجددة

اقام قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الإنسانية ابن الهيثم بجامعة بغداد حلقة نقاشية بعنوان (مصادر الطاقة المتجددة) وذلك ضمن الموسم الثقافي الذي يحرص على اقامته القسم بهدف مواكبة التطورات العلمية المتسارعة في الجامعات العالمية المتقدمة في اختصاصه .
والقى التدريسي سعد علي احمد محاضرة عرف فيها الطاقة المتجددة ومنها تلك المولدة من المصادر الطبيعية الغير التقليدية  المستمرة التي لا تنضب، وتحتاج إلى تحويلها من طاقة طبيعية إلى أخرى يسهل استخدامها بوساطة التقانات الحديثة.
 وطرح الباحث في محاضرته خصائص الطاقة المتجددة ومميزاتها تلك المتوافرة في معظم دول العالم وحددها بالمصادر المحلية التي لا تنتقل، وتتلاءم مع واقع تنمية المناطق النائية والريفية واحتياجاتها، والتي تعد نظيفة ولا تلوث البيئة، وتحافظ على الصحة العامة، وتون اقتصادية في كثير من الاستخدامات، وذات عائد كبير في ذلك، فضلا عن ضمان استمرار توافرها وباسعار مناسبة ومنتظمة.
كما أشار المحاضر بان من فوائد الطاقة المتجددة انها لاتحدث أي ضوضاء، أو تترك أي مخلفات ضارة تسبب تلوث البيئة، وتحقق تطوراً بيئياً، واجتماعياً، وصناعياً، وزراعياً على طول البلاد وعرضها، وتستخدم تقانات غير معقدة يمكن تصنيعها محلياً في الدول النامية.
في حين حدد الباحث سعد علي احمد بان اشكال الطاقة المتجددة تشمل، الطاقات الشمسية، والرياح، والكتلة الحية، والمساقط المائية، وحرارة باطن الأرض، وحركة الأمواج والمد والجزر، وفرق درجات الحرارة في أعماق المحيطات والبحار.
وقد استعرض الباحث موضوع بحثه الذي تطرق فيه الى الجوانب النظرية والعملية، مشيرا الى بعض التقارير العالمية والفيديوات التي تخص الموضوع، والتي من اساسها نوقشت المواضيع المطروحة الخاصة بالطاقة المتجددة .

Comments are disabled.