Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 06/05/2014

ابن هيثم بغداد تقيم ندوة حول السلامة في المختبرات البحثية ومعالجة النفايات الحيوية


نظمت كلية التربية للعلوم الإنسانية ابن الهيثم في جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (السلامة في المختبرات البحثية ومعالجة النفايات الحيوية)، وذلك لمواكبة متطلبات المختبر المركزي الخدمي في الكلية .
والقى المحاضرة الأستاذ المساعد الدكتورعباس عبد المعيد العاني التدريسي في كلية الطب الجامعة المستنصرية، تخصص المايكروبيولوجي الطبي .
واستعرض المحاضر كيفية التعامل مع المواد الاحيائية والكيميائية المستخدمة في المختبرات البحثية وطرق التخلص من النفايات الناتجة عن هذه المواد بشكل علمي ملائم .
وكذلك تم التاكيد على الطرق الصحيحة واهميتها في نقل العينات بما يضمن وصولها للمختبر بحالة وظروف جيدة مناسبة للعمل وجراء التجارب المختبرية، اذ ان القواعد الاساسية للنقل تتضمن حماية المريض (في حالة الحصول على عينات بشرية) وحماية الباحث وحماية البيئة المحيطة .
وأشار الباحث الى ان المختبرات العلمية يجب ان تتوفر فيها شروط السلامة المختبرية والمتضمنة الحماية الشخصية مثل، ارتداء الملابس المغطية لليدين والقدمين وارتداء القفازات، وضرورة توفر المساعدات الطبية الاولية فضلا عن استخدام الطرق الصحيحة في التعامل والتماس مع العينات .
وبين الدكتور عباس ان طرق النقل تختلف اعتماداً على نوع العينة المنقولة فاذا كانت العينات بشرية ام بكتريا ام فيروسات ام فطريات وغيرها، على الباحث والتقاني الموجود في المختبر ان يكون على اطلاع تام على  نوع العلامة التحذيرية المستخدمة لتعليم العينات والاجهزة المختبرية، اذ ان هذه العلامات تقسم الى مستويات مختلفة، متطرقا الى مستويات النقل اولاً ثم تعبئة العينات وكيفية التعامل مع مختلف مثيلاتها الاحيائية، يليها وضع العلامات المناسبة.
 وتضمنت المحاضرة تعريف الحضور على عدد مهم من هذة العلامات ومعناها، وكيفية التخلص من المخلفات الناتجة من التجارب العلمية بشكل صحيح ومناسب .
وحضر الندوة العلمية عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور خالد فهد علي ومدير المختبر المركزي الدكتور مازن نواف عبود وعدد كبير من التدريسيين العاملين على الاجهزة العلمية في المختبر والكلية .

Comments are disabled.