Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 28/05/2014

كليتا الاداب والقانون في جامعتي بغداد وديالى تناقشان أسباب الطلاق المبكر


نظم قسم علم الاجتماع في كلية الاداب بجامعة بغداد وبالتعاون مع مركز أبحاث الأمومة والطفولة وكلية القانون بجامعة ديالى مؤتمره العلمي الموسوم (الطلاق المبكر في العراق: الاسباب والاثار) وذلك جزءا من دعم المسيرة العلمية في الجامعات العراقية عن طريق توظيف الاتجاهات الفكرية لخدمة قضايا الإنسان والمجتمع، وتهيئة الآليات والسبل التي ترتقي بالمستوى العلمي والبحثي للدراسات الإنسانية .
ويأتي المؤتمر لمعالجة الجوانب الاجتماعية الموجودة في المجتمع العراقي بغية وضع الحلول المناسبة لها، وهي جزء من انفتاح الجامعة تحقيقا لشعار “الجامعة في خدمة المجتمع” .
وأدار المؤتمر الدكتورة فريدة جاسم، التي اكدت في كلمة القتها في افتتاح الجلسات العلمية الى أهمية المؤتمر واوراقه البحثية الرصينة التي تسلط الضوء على ظاهرة الطلاق المبكر لاسيما ان الكثير من الإحصاءات الصادرة عن وزارة شؤون المراة ومجلس القضاء الأعلى ومحاكم الأحوال الشخصية تشير الى ارتفاع كبير في نسب الطلاق بين الفترة ٢٠٠٤- ٢٠١٣ ولاسيما الطلاق المبكر.
 وشاركت في المؤتمر بحوثا عدة من بينها بحث الأستاذ الدكتور طالب مهدي عبود من جامعة بغداد عن بحثه المعنون “طلاق صغيرات السن ..المخاطر والعلاج”، والأستاذ المساعد الدكتورة نبراس عدنان من جامعة بغداد عن بحثها المعنون “الطلاق المبكر في العراق بعد ٢٠٠٣ الاسباب والآثار”، والأستاذ المساعد الدكتورخالد حنتوش من جامعة بغداد عن بحثه المعنون “الانتحار وعلاقته بالطلاق المبكر”، والدكتور بكرعباس علي من كلية القانون في جامعة ديالى عن بحثه الموسوم “معالجات ظاهرة الطلاق في محافظة ديالى “، والمدرس عبد الباسط عبد الرحيم من كلية القانون في جامعة ديالى عن بحثه الموسوم “ظاهرة الطلاق المبكر في محافظة ديالى”، والمدرس وسن عبد الحسين من مركز ابحاث الامومة والطفولة – جامعة ديالى عن بحثها المعنون “اثر الطلاق المبكر على المطلقة والمطلق والأبناء” .
وبعد عرض الباحثين لبحوثهم اعطي المجال للحضور للمشاركة وبشكل فعال في المداخلات والأسئلة التي أثبتت حيوية المؤتمر من خلال الموضوع الذي تم تناوله والذي كان ذا مساس مباشر باستقرار الأسرة وديمومتها.
وقد حضر المؤتمرعميد كلية الاداب بجامعة بغداد الدكتور صلاح الجابري، ومعاونه للشؤون الإدارية الدكتور خميس وعدد من اساتذة كليتي الاداب والقانون، وجمع كبير من طلبة الدراسات العليا والأولية .

Comments are disabled.