Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 08/12/2016

كلية التربية ابن رشد تشهد مناقشة أطروحة دكتوراه عن منظور اللسانيات النصيّة


شهدت  كلية التربية ابن رشد في جامعة بغداد مناقشة  أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(الأساليب البديعية في جهود ابن المُقَفَّع الأدبية ــ دراسة من منظور اللسانيّات النصيِّة) للطالبة أمــل سلمان حسّان من قسم اللغة العربية وبأشراف الاستاذ الدكتور عهود عبد الواحد عبد الصاحب.تضمنت الاطروحة إدراك الواقع اللغوي الذي بدأ يفرض نفسه مع تطور الدراسات الأسلوبيةّ واللسانيّة منذ منتصف القرن العشرين ويرى أن اللغة ليست مجرد كلمات منفردة لكنها نصوص مطروحة في سياقات محددة ولاسيّما مفهوم النصِّ قد اتسع ليشمل كل ما هو متداول في مجالات الحياة.  واوضح الباحث في اطروحته ان علم البديع الذي ارتبط وجوده لدى القدماء من العلماء بتحقيق ـ عنصر التحسين ـ الذي قد يكون في اللفظ  وقد يكون في المعنى وارتبط بدلالات جاهزة وأحكام مسبقة قيّدت آفاقه وحصرته في نطاق ضيق وأصبح علماً معيارياً شأنه شأن أغلب مباحث البلاغة العربية يُتعامل معه على وفق قوالب جاهزة أو سياقات مُقولبة تنتج الكلام البليغ الجميل متناسين أن الجمال لا يظهر إلاّ مع وجود نص كامل.

Comments are disabled.