Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 13/12/2016

أطروحة دكتوراه تناقش العلاقات العامة التسويقية للأحزاب العراقية


نوقشت في قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام أطروحة الدكتوراه الموسومة (العلاقات العامة التسويقية للأحزاب العراقية ودورها في ترتيب أولويات الجمهور) للطالب خلف كريم كيوش وتناولت الدراسة مدى استجابة المنظمات والأحزاب العراقية للعلاقات العامة التسويقية ودورها في ترتيب أولويات الجمهور عن طريق منتجاتها وأنشطتها ووظائفها التسويقية، وأتبع الباحث في هذا البحث المنهج المسحي عن طريق اختيار عينة عشوائية متعددة المراحل بلغت (450) مفردة لجمهور مدينة بغداد بهدف الكشف والتعرف على العلاقة بين المتغيرات المختلفة للبحث المتمثلة في معرفة دو العلاقات العامة التسويقية للأحزاب السياسية في ترتيب أولويات جمهور مدينة بغداد عبر الدراسة الميدانية.وأسفر البحث عن جملة من النتائج وأهمها، أن دوافع تعرض المبحوثين أو مشاركتهم في الأنشطة الاتصالية للأحزاب السياسية لغرض الاطلاع على الأوضاع الجارية جاءت بالمرتبة الأولى ، أشارت غالبية أفراد العينة إن الوظيفة المعرفية للعلاقات العامة التسويقية أسهمت في تحقيق جملة من المعلومات والمعارف والأفكار عن المنتج السياسي المراد تسويقه ، أوضح غالبية المبحوثين أن أهداف العلاقات العامة التسويقية للأحزاب السياسية زودتهم بمعلومات جديدة لم يسبق لهم أن عرفوها من قبل ، أكد غالبية المبحوثين بأن أنشطة العلاقات العامة التسويقية للأحزاب السياسية يتناسب أداؤها مع المرحلة التي يمر بها العراق، فضلاً عن تجاهل العلاقات العامة التسويقية للأحزاب السياسية بشكل متعمد القضايا السياسية التي تتقاطع مع قضايا الحزب، كما وكشفت نتائج البحث بأن وسائل الاتصال الحزبية زادت من اهتمام المبحوثين من حضور الندوات واللقاءات التي تعقدها الأحزاب السياسية وبعد الإدلاء بجميع ملحوظات المناقشين قررت اللجنه قبول الرسالة.

Comments are disabled.