Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 17/01/2017

ابن رشد تشهد مناقشة ماجستير في طرائق تدريس التاريخ


شهدت  كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية  في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ (أثر استراتيجية استمع – اقرأ– ناقش في تحصيل مادة التاريخ العربي الإسلامي واستبقائها لدى طلاب الصف الثاني متوسط) للطالب مسلم عقيل المختار من قــــســــم (الــــعــــلــــوم الــــتـــربــــويــــة والــــنــــفــــســــيــــة) تخصص (طرائق تدريس التاريخ) وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور محمد شلال عبيد في قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام. اعتمد الباحث في إجراءات بحثه التجريبي التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي وهو تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ذات الاختبار البعد. اختار الباحث طلاب الصف الثاني متوسط من متوسطة (المركزية) للبنين التابعة لمديرية تربية ميسان عينة لبحثه لأجل إجراء تجربته فيها. تكونت العينة من  عدد من الطلبة اختيروا بالطريقة العشوائية وتم أجراء التكافؤات بين طلاب مجموعتي البحث في المتغيرات: درجات مادة التاريخ للعام السابق، درجات اختبار الذكاء، درجات اختبار المعرفة السابقة، التحصيل الدراسي للأبِ والأمِ، العمر الزمني محسوباً بالشهور. قام الباحث بصياغة الأهداف السلوكية ثم قام بإعداد خططاً تدريسية لأجل تحقيق ما تم صياغتهُ من أهداف حيث درس الباحث بنفسه مجموعتي البحث طوال مدة التجربة. 

Comments are disabled.