Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 26/06/2012

جامعة بغداد تناقش اكتشاف احد انواع الاسماك في العراق

نظم مركز بحوث ومتحف التأريخ الطبيعي في جامعة بغداد بالتعاون مع وزارة البيئة ندوته العلمية التي حملت عنوان” سمكة البلطي واثرها في البيئة العراقية”. وتضمنت الندوة محاور عدة من بينها اسماك البلطي، تصنيفها وانتشارها في العراق والعالم ودورها في المتغيرات البيئية العراقية، واثرهذا الانتشار محليا، والامراض والفطريات والطفيليات الداخلية والخارجية المترافقة مع هذه الاسماك على التنوع الاحيائي المحلي، والحلول والمعالجات، اضافة الى الاثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن انتشارها في الانهر والمسطحات المائية العراقية.

وشهدت الندوة نقاشات علمية متنوعة شارك بها وكيلا وزارة الزراعة والبيئة و رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور موسى جواد الموسوي ومدير اعلام الجامعة الدكتور كاظم عمران ورئيس اللجنة التحضيرية للندوة الدكتور فارس عبد علي العبيدي والباحثين المشاركين تناولت اهمية هذا الموضوع وعلاقته بالشان البيئي العراقي.

يذكر ان سمكة البلطي هي احد انواع اسماك المياه العذبة وقليلة الملوحة وتنتمي الى عائلة البلطيات او المشطيات والتي تمتاز بقدرتها على التكاثر السريع والعيش في وسط منخفض الاوكسجين المذاب ومنافسة انواع عديدة من الاسماك، وتعد هذه السمكة دخيلة على الانهر والمسطحات المائية العراقية بوصفها سمكة مزارع هاربة ويعتقد انها جاءت ضمن مياه نهر الفرات وتمركزت في منطقة المصب العام، واول تشخيص لها تم من قبل مركز ومتحف التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد لنماذج سجلت في منطقة المسيب عام 2006، وتنتشر حاليا في عدد من المحافظات الجنوبية للعراق وباتت تشكل خطرا على التونع الاحيائي.

يذكر ان مركز ومتحف التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد قد تأسس عام 1946ويعمل على جمع المجموعات من النماذج العراقية الحيوانية, النباتية والجيولوجية وتصنيفها وحفظها لاستعمالها لأغراض علمية وإجراء البحوث في مجلات التاريخ الطبيعي وحماية التراث الطبيعي. ويضم اقسام (الفقريات, الحشرات اللافقريات, الأسماك, البيئة والنبات, علم الأرض )

Comments are disabled.