Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 27/06/2012

طريقة جديدة لتجميد السائل المنوي للطيور الداجنة
حازم جبار الدراجي

المـوجـز

  اجريت هذه الدراسة كأول محاولة لتجميد السائل المنوي للطيور الداجنة في العراق باستخدام طريقة جديدة للتجميد. حيث تم في هذه الدراسة مقارنة تأثير استخدام اربعة انواع مختلفة من المواد الواقية ضد التجميد (الكليسرول ، الداي مثيل سلفوكسايد ، الداي مثيل فورم امايد والداي مثيل اسيت امايد) في نوعية السائل المنوي والقابلية الاخصابية للديكة وذلك بعد اجراء عملية تجميد السائل المنوي باستخدام طريقة جديدة للتجميد.

  اشارت نتائج هذه الدراسة الى امكانية تجميد السائل المنوي للطيور الداجنة باستخدام الامكانيات المحلية المتوفرة في هذا المجال والخاصة بتجميد السائل المنوي للحيوانات الكبيرة ولكن مع اجراء بعض التحويرات الخاصة في نوعية مخفف السائل المنوي المستخدم وفي طريقة التجميد وذلك لتعزيز مقاومة نطف الطيور لصدمة البرودة Cold shock الناجمة عن تعريضها لدرجات حرارة واطئة جداً . اضافة الى التعويض عن عدم وجود وحدة التجميد البايولوجية Biological freezer unit والخاصة بتجميد السائل المنوي للطيور الداجنة والتي تتيح توفير درجات حرارة متغيرة وبمعدلات خفض حرارة تدريجية ، حيث ان هذه الوحدة البايولوجية غير موجودة في العراق وهي باهضة الثمن جدا ً وبالتالي يصعب الحصول عليها كما ان سعرها المرتفع جدا ً يجعل من استخدام تقنية تجميد السائل المنوي للطيور غير مجدي اقتصاديا ً لمربي الدواجن .

  واشارت نتائج هذه الدراسة ايضاً الى ان المواد الواقية ضد التجميد الاربعة قد حققت نتائج متفاوتة في المحافظة على نوعية السائل المنوي وقابليته الاخصابية بعد اجراء عملية تجميده. فقد حقق الداي مثيل اسيت امايد افضل النتائج فيما يتعلق بصفات السائل المنوي وقابليته الاخصابية ، في حين ان الكليسرول قد حقق نتائج جيدة فيما يتعلق بصفات السائل المنوي ولكن معدلات الخصوبة والفقس كانت دون المستوى المطلوب. ومن ناحية ثانية ، فإن الداي مثيل سلفوكسايد قد حقق نتائج متوسطة فيما يتعلق بكل من صفات السائل المنوي وقابليته الاخصابية ، اما الداي مثيل فورم امايد فقد حقق اسوأ النتائج فيما يتعلق بصفات السائل المنوي وقابليته الاخصابية.

  ولم تدخل عملية تجميد السائل المنوي للطيور حيز التطبيق التجاري على مستوى العالم ولازالت هذه التقنية تمارس على نطاق ضيق في بعض دول العالم وخصوصاً في مجال البحوث وذلك بسبب طبيعة السائل المنوي للطيور الذي يمتاز بعدم مقاومته لصدمة البرودة الناجمة عن عملية التجميد للسائل المنوي وبالتالي يتطلب وجود وحدة تجميد بايلوجية تتيح الإنخفاض التدريجي لدرجات الحرارة وبفترات محددة وصولا ً الى درجة التجميد (- 196 °م) ونظرا ً للسعر المرتفع لوحدة التجميد البايلوجية فأن استخدامها على نطاق تجاري غير ممكن عمليا ً لأن العملية بهذه الحالة تكون مرتفعة التكاليف وغير مجدية من الناحية الإقتصادية لمربي الدواجن. اما في العراق فإنه لم تجري اية محاولة لتجميد السائل المنوي للطيور وعليه فقد نجحنا ولله الحمد وللمرة الاولى في العراق من تجميد السائل المنوي للطيور وتحقيق نتائج مشجعة في هذا المجال وذلك من خلال استخدام مخففات مناسبة للسائل المنوي للطيور تم اعدادها لغرض تعزيز مقاومة الطيور لإجهاد البرودة اضافة الى استخدام وحدة التجميد الخاصة بالحيوانات الكبيرة مع اجراء بعض التحويرات في طريقة التجميد لكي تلائم تجميد السائل المنوي للطيور والتخلص من مشاكل صدمة البرودة التي كانت تتسبب بموت حيامن الطيور وعدم نجاح عملية التجميد. وبنجاح عملية تجميد السائل المنوي للطيور لأول مرة في العراق تكون برامج التلقيح الإصطناعي في العراق قد اكتملت، ففي الوقت الحاضر نحن تتوفر لدينا الخبرة والإمكانيات الخاصة بجمع السائل المنوي من مختلف انواع الطيور الداجنة وتخفيف وحفظ السائل المنوي للطيور والطرق الخاصة بتقييم نوعية السائل المنوي للطيور وتجميد السائل المنوي للطيور وبالتالي سينعكس ذلك بالمحصلة على تطوير صناعة الدواجن في العراق.

Comments are disabled.