Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 08/03/2018

مدير مركز بحوث السوق بجامعة بغداد يتحدث لقناة حرة عراق عن رداءة البضائع وحماية المستهلك


حل مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك بجامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل ضيفاً في قناة الحرة عراق في برنامج (سؤالك) حول موضوع البضائع الرديئة وحماية المستهلك. 

وتناول مدير المركز الحوادث التي تعرض لها المستهلكين للوقود المحلي بسبب رداءة نوعية الوقود, مضيفاً ان الجهة التي تزود المواطنين بالوقود كقناني الغاز والبانزين هي المسؤولة عن فحصها,ويفترض ان يكون هناك اجابة من مختص في وزارة النفط لتوضيح الامور بشكل وافي للمستهلك، ويفترض ان يكون لدى المستهلك ثقافة استهلاكية ويدافع عن حقوقه بحماية نفسه اولا وثم المطالبة بمقاضة الجهة المقصرة بعد ذلك.
 
واوضح الدكتورخليل بخصوص الاجهزة الكهربائية غير المطابقة للمواصفات والنوعيات الرديئة التي تملئ الاسواق المحلية والمشكلة الاساسية تكمن في الوضع الاقتصادي المنخفض الان في العراق مما انعكس على القدرة الشرائية المنخفضة للمواطن العراقي وبالتالي فانه يبحث عن السلع الرخيصة الثمن بما يتناسب مع امكانيته للشراء، فالبضائع الرديئة وسريعة العطل تكون خارج اطر المواصفات مما ينعكس على ضعف ثقة المستهلك بالسلع المتوفرة في الاسواق المحلية وان بناء قاعدة جيدة من الوعي والثقافة الاستهلاكية نحو شراء او استهلاك كل انواع المنتجات والبضائع الموجودة في الاسواق وقراءة بطاقة الدلالة والانتباه الى تاريخ صلاحية المنتج جميعها تعد من الامور الضرورية التي تحمي المستهلك من التعرض للغش او الاستغلال الذي يتعرض له نتيجة ضعف الوعي الاستهلاكي.

Comments are disabled.