Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 04/07/2018

باحث من قسم الشؤون العلمية بجامعة بغداد يلقي محاضرة عن استخداماتH-Index  الخاصة بقياس جودة البحوث


القى الباحث من قسم الشؤون العلمية بجامعة بغداد الاستاذ الدكتور غسان حميد عبد المجيد محاضرة عن استخدامات (H-Index  ) الخاصة بقياس جودة البحوث.

واشار عبد المجيد اثناء محاضرته ان مؤشر(H) يمثل جهد الباحث والنتاج العلمي مؤكدا ان هذا المؤشر تتغير قيمته حسب حجم وهيكلية قاعدة البيانات التي يبحث فيها محرك البحث مشيرا الى هناك ثلاثا قواعد بيانات مشهورة ومعروفة لدى الجميع وهي قاعدة بيانات Googel Was, Scopus  مضيفا ان الباحث الذي له مؤشر (H) يعني امتلاكه على اقل تقدير عشرة بحوث ينال كل بحث عشرة استشهادات ضمن قاعدة البيانات.

وفي نهاية المحاضرة قدم الدكتور عبد المجيد جملة من التوصيات شدد خلالها على ضرورة توجيه التدريسيين بالنشر في المجلات الرصينة والمعتمدة في قواعد البيانات مثل (Web Of Science, Scopus) فضلا عن العمل على استحداث اكاديمية وطنية للباحثين العراقيين الذين يمتلكون مؤشر (H) مع تقديم لهم الدعم من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

كما تناولت التوصيات فقرة توجب خلالها طلبة الدراسات العليا والباحثين بضرورة الاشارة للبحوث العراقية السابقة ذات العلاقة كجزء من حقوقهم مع اتاحة الفرصة للاخرين للاطلاع عليها وبالتالي حصيلة هذا العمل يؤدي الى زيادة مؤشر(H) للعراق وللجامعة والباحثين.

Comments are disabled.