Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 10/10/2012

أهم انجازات مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي للعام 2011ـ 2012

مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي التابع لجامعة بغداد، يعدّ من أقدم وأهم المتاحف في الشرق الأوسط، لما يتمتع يه من مقتنيات نادرة جدا، وما يشمل من عرض نادر وفريد لتكوين الإنسان ونشأته حيث قام هذا المتحف بالعديد من النشاطات للعام الدراسي  2011 ــ 2012 أهمها

1)    إعادة تأهيل المعشبة النباتية حيث تم إعادة ترتيب وتأهيل النماذج النباتية المبعثرة ووضعها في خزانتها الخاصة وتفرغ احد الاختصاصيين من جامعة ديالى للإشراف عليها .

2)    عقد المتحف ثلاث ندوات خلال هذا العام كان ؟آخرها الندوة العلمية الثانية لحماية التراث الطبيعي في العراق بتاريخ 28/6/2012.

3)    اشتراك المتحف في المؤتمر العلمي الدولي الثامن لجامعة  الأزهر  .

4)    اشتراك المتحف في اللجان الوطنية أبرزها اللجنة الوطنية لحماية المحميات الطبيعية واللجنة الوطنية لوضع اللائحة الحمراء للحيوانات العراقية واللجنة الوطنية لمجلس المتاحف العالمية .

5)    شخص المتحف أكثر من ألفي نموذج للحشرات واللافقريات لمختلف الجامعات العراقية فضلاً عن وزارات الدولة ذات العلاقة.

6)    اعتماد المتحف مجموعة من المناسبات لتكون منطلقاً للاحتفال وإقامة الحلقات النقاشية والتوعوية أبرزها اليوم العالمي للمتاحف  واليوم العالمي لحماية التراث الطبيعي .

7)    إجراء المسوحات  الحقلية لمختلف مناطق العراق لغرض جمع النماذج الإحيائية حيث اشترك خمسة عشر تدريسي بهذه المسوحات بضمنها مكافحة أفعى سيد دخيل في محافظة ذي قار .

8)    اشتراك اثنين من تدريسيي المتحف في ورش تدريبية في الأردن في أطار الجهود المبذولة لإدراج الاهوار على لائحة التراث العالمي .

9)    عمل المتحف على تطوير كفاءة منتسبي المركز في بعض الجوانب العلمية  والإدارية حيث أرسل اثنين من منتسبي المتحف إلى الولايات المتحدة للتعرف على آخر ما وصلت إلية المتاحف العالمية في أطار برنامج الإرث الحضاري لخلق القيادات المتحفية .

Comments are disabled.