Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 23/10/2012


إهداء عدد من مؤلفات الأستاذ الدكتور حسن منديل العكيلي


 أهدى الأستاذ الدكتور حسن منديل حسن العكيلي التدريسي في كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد،  كتابان الى مكتبة الموقع الالكتروني وهي  (دراسات نحوية ) والثاني: محاولات التيسير النحوي الحديثة دراسة و تصنيف وتطبيق (تناول الكتاب الأول: بحوثا ودراسات  نحوية للقارئ المتخصص منها:النحو بين المنطق والاستعمال اللغوي والقياس النحوي بين التجريد العقلي والاستعمال اللغوي والنظام النحوي للغة العربية والمدارس النحوية رؤية جديدة وتيـسير النحـو العربـي بين المحـافظـة والتجـديـد والنحو وعلم الاصول الدكتور مصطفى جمال الدين  انموذجا والنحو الصوفي أما الكتاب الثاني فقد توّزع‏  على‏ أربعة‏ فصول‏ ‏‏‏‏ الفصل‏ الأول ‏: ‏( مناهج التيسير‏النحوي المعاصر )،  تناول ‏‏ مفهوم‏ التيسير‏ النحوي  وعلاقته بالتجديد والإصلاح والتعديل وغيرها من المصطلحات‏ القريبة‏ من‏ مصطلح‏ التيسير‏النحوي‏.‏ ثم‏ تناول‏ أثر‏ العلوم ‏اللغوية‏ وغير‏اللغوية ‏كالفقه‏ والفلسفة ‏والمناهج‏ اللغوية‏ الحديثة‏ و غيرها‏،‏ في الدراسات‏ النحوية ‏القديمة‏، ‏و في محاولات‏ التيسير‏ الحديثة‏،‏ ثم‏ تناول‏ت أهم‏ الجهود‏ التي‏ بذلت‏ بطرائق‏ التدريس‏ وتيسير‏الكتاب‏ النحوي‏ ،‏‏‏‏‏أما ‏الفصل‏الثاني‏ : فتصنيف تاريخي لمحاولات التيسير النحوية الحديثة . وقد ساق المحاولات في ضوء التصنيف التأر يخي ، لأنه تصنيف شامل غير محدد ، يتسع للمحاولات الشاملة والجزئية والمحافظة والتقليدية  والتجديدية  والمتأثرة بعلم اللغة الحديث ، والمعتمدة على العلوم الاخرى اللغوية والعلمية ، والمتأثرة بأصول التدريس و طرائقه ، والصادرة عن عرب أو مستشرقين … الى غير ذلك من التنوّع والتعدد التي تميزت به محاولات التيسير الحديثة. عرضها‏ وعرّف‏ بها ‏على‏ وجه‏ لم‏ يُسبق‏ إليه‏ بهذه‏ السعة‏ والشمول‏.‏‏‏‏ وقد‏ ختم‏ هذا‏ الفصل‏ بتقييم‏ عام‏ لمحاولات‏ التيسير‏ وجملة‏ من‏ المقترحات‏ المتواضعة‏ .
أما‏الفصل ‏الثالث : فقد تناول محاولة الاستاذ عباس حسن لكونها محاولة شاملة تنظيرا وتطبيقا . فعلى الرغم من أهمية جهود الأستاذ عباس حسن في تيسير النحو العربي وتجديده، إلا أنَّ الباحثين المعاصرين المعنيين بالتيسير النحوي المعاصر، لم يعدّوه من أصحاب التيسير .
حاول هذا الفصل تحديد الأسس العامة التي استند اليها في محاولته، فتبين انها كانت من أوسع المحاولات شمولاً للنحو العربي، وأكثرها مقترحات وأدقها في تحديد المشكلات التي يعاني منها النحو، وأحرصها على معالجتها في ضوء التراث النحوي الخالد والاستئناس به، تنظيراً  وتطبيقاً، شكلاً ومضموناً. فضلاً عن عنايته بالجانب التعليمي والتربوي .

                                                   

Comments are disabled.