Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 13/11/2012

قسم هندسة البيئية  في كلية الهندسة يقيم ورشة عمل حول واقع المخلفات الخطرة في العراق


أقامت كلية الهندسة قسم هندسة البيئية ورشة عمل تحت عنوان (واقع المخلفات الخطرة في العراق ) بحضور المساعد العلمي لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض عزيز هادي .وبدأت الورشة بتلاوة آية من الذكر الحكيم وبعدها كلمة ترحيبية للسيدة رئيسة قسم الهندسة البيئية  وبعدها نبذة مختصرة عن ماهية المخلفات الخطرة للأستاذ المساعد الدكتور زينب زياد إسماعيل/رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر.  وتحت شعار بيئة خالية من التلوث وبرعاية السيد عميد كلية الهندسة أ.د. قاسم محمد دوس عقد قسم الهندسة البيئية ورشة العمل الموسومة (واقع المخلفات الخطرة في العراق) للفترة من 12- 13/11/2012. وقد تشرف قسم الهندسة البيئية بحضور ألاستاذ الدكتور رياض عزيز هادي مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلمية الى ورشة العمل وكذلك ممثلي السيد عميد كلية الهندسة كل من د. حيدر محمد مكية معاون العميد للشؤون الادارية والمالية والاستاذ المساعد د. خالد عادل عبد الرزاق معاون العميد لشؤون الطلبة ونخبة من الاختصاصيين وذوي الخبرة في مجال ادارة المخلفات الخطرة من وزارة العلوم والتكنلوجيا، وزارة البيئة، وزارة الموارد المائية، وزارة النفط، وزارة الصناعة والمعادن، جامعة النهرين بالاضافة الى مشاركة رؤوساء اقسام واعضاء الهيئات التدريسية وطلبة الدراسات العليا في قسم الهندسة البيئية والاقسام العلمية الاخرى ذات العلاقة بالموضوع في كلية الهندسة. تم افتتاح ورشة العمل بكلمة ترحيب بالحضور والمشاركين في ورشة العمل القتها الاستاذ المساعد الدكتورة ياسمين عبد العزيز رئيس قسم الهندسة البيئية ، هذا وقد شارك في القاء وتقديم المحاضرات وتغطية جلسات العمل كل من:
–    الاستاذ المساعد د. زينب زياد اسماعيل/ قسم الهندسة البيئية/ كلية الهندسة
–    المهندس محمد سلمان / مديرقسم البيئة في وزارة الصناعة والمعادن
–    الاستاذ المساعد د. عمار صالح عباس / قسم الهندسة الكيمياوية / كلية الهندسة
–    المدرس د. حيدر محمد عبدالحميد / قسم الهندسة البيئية/ كلية الهندسة
–    المدرس د. ندى مطير عباس / قسم الكيمياء/ كلية العلوم
–    المهندسة هبة محمد عنون/ الدائرة الفنية/ وزارة البيئة
وقد تضمنت ورشة العمل المحاور العلمية التالية:
– نبذة مختصرة عن طبيعة المخلفات الخطرة وخصائصها ومصادرها
– المخلفات الخطرة في القطاع الصناعي
– التلوث النفطي في العراق: نظرة عامة للواقع والتحديات والقوانين النافذة
– التلوث الاشعاعي في العراق
– ادارة المخلفات الخطرة في المستشفيات
– ادارة المخلفات الخطرة في المختبرات الكيمياوية
– قواعد معلومات حول المبيدات والمواد الكيمياوية التالفة في العراق
وقد اثنى السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية على مقررات ورشة العمل وافترح تعميم التجربة الناجحة على الاقسام العلمية في الكليات الاخرى. كذلك اثنى المشاركون وبشدة على مواضيع المحاضرات والتي نالت استحسانهم كثيرا سيما وانهم من ذوي الاختصاص في هذا المجال وقد ساهموا بأغناء الجلسات بالنقاشات المستفيضة للمشاكل الحالية للنفايات الخطرة في العراق وضرورة ايجاد الحلول الامينة بيئيا لمعالجتها بتطبيق سبل الادارة البيئية الصحيحة للتعامل مع هذه المخلفات للمحافظة على بيئة عراقنا الغالي من اثارها الضارة. وقد حققت الورشة الاهداف المرسومة لها واتفق المشاركون بالاجماع على التوصيات التالية:
اولا: وضع خارطة لتوزيع النفايات الخطرة في العراق من قبل الجهات المختصة.
ثانيا: تفعيل وتحديث طرق المعالجة لهذه النفايات بما يتلائم مع المواصفات العالمية الحديثة من قبل الوزارات المعنية.
ثالثا: اختيار مواقع طمر للنفايات الخطرة مع اعتماد الاسس والتصاميم والتقنيات الحديثة للتعامل مع هذه النفايات في مواقع الطمر المنتخبة.
رابعا: وضع برنامج وطني للتوعية العامة حول مخاطر النفايات الخطرة وكيفية التعامل معها مع ادراج ذلك في المناهج الدراسية.
خامسا: دعم بحوث طلبة الدراسات العليا بأتجاه اعتماد البحوث التطبيقية في التعامل مع النفايات الخطرة وبالتعاون مع الوزارات المعنية.
سادسا: استخدام التقنيات الحديثة كالاستشعار عن بعد ونظام المعلومات الجغرافية وبمساعدة المعاهد المتخصصة للكشف عن المواقع المتأثرة بالنفايات الخطرة.
سابعا: وضع اجراءات بيئية وقانونية صارمة للشركات التي تقوم بعمليات استخراج النفط بهدف الالتزام بالمحددات البيئية الحديثة للهواء والتربة والمياه مثل التلوث الحاصل في حقل الاحدب / محافظة واسط.
وبناء على رغبة المشاركين ولاهمية وحيوية موضوع النفايات الخطرة سيتم وضع المحاضرات التي تم القائها في ورشة العمل على الموقع الالكتروني لكلية الهندسة قريبا لتعميم الاستفادة العلمية للجميع.





Comments are disabled.