Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 02/04/2013

وفد من تدريسيي جامعة بغداد يشارك في ورشة عمل حول برنامج دعم أدارة القيادات الجامعية



شارك وفد من تدريسيي جامعة بغداد في ورشة العمل التي اقيمت في أربيل بالتعاون مع  منظمة أيركس العالمية حول موضوع برنامج دعم إدارة القيادات الجامعية, وقد استمرت الورشة لمدة ثلاث ايام:حيث شهدت الورشة في اليوم الاول الافتتاح والترحيب بالمشاركين حيث اذ القت الدكتورة لوري ميسون كلمة الترحيب بالسادة الحضور وهم ممثلين عن الجامعات العراقية (جامعة بغداد ، الجامعة التكنولوجية ، جامعة الكوفة ، جامعة البصرة، جامعة صلاح الدين/اربيل ، جامعة تكريت ، جامعة دهوك) و ممثلين عن وزارة التعليم العالي في اقليم كردستان. وممثلين عن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في العراق حيث كان الأساتذة المحاضرين من جامعة كنتاكي الأمريكية  ثم القت ممثلة السفارة الامريكية كلمة ترحيب بالحضور لتبدأ بعد ذلك فعاليات ورشة العمل. من خلال المحاضرة الأولى التي كانت للدكتورة لوري ميسون تحت عنوان ( العولمة وتأثيرها على التعليم العالي) و المحاضرة الثانية كانت للدكتور كاري جافيلد تحت عنوان ( ماهو مفهوم القيادة وكيفية تميزه عن الادارة) و كانت المحاضرة على جزئين اما المحاضرة الثالثة فكانت للدكتور جورج بلاندفورد تحت عنوان (أدارة الاقسام العلمية الاكاديمية والاقسام الادارية في الجامعة). وقد استعرض وفد جامعة بغداد اهم التطورات الحاصلة في الجامعة الام. وبما يتعلق بموضوع كل محاضرة وفي اليوم الثاني بدأت المحاضرة الأولى للدكتورة لوري ميسون تحت عنوان ( كيفية اجراء التغيير و كيفية التعامل مع المشاكل المصاحبة) و المحاضرة الثانية كانت للدكتور كاري جافيلد تحت عنوان ( التخطيط الاستراتيجي للجامعات) اما المحاضرة الثالثة فكانت للدكتور جورج بلاندفورد تحت عنوان (كيفية بناء نموذج الاعتمادية في الجامعات) والمحاضرة الرابعة كانت للدكتورة لوري ميسون تحت عنوان ( كيفية تحفيز الملاكات التدريسية). لم تتحقق بسبب ضيق الوقت. وبعدها كانت هناك حلقتان نقاشية في نهاية المحاضرات الأولى: القوانين السارية في الجامعات الامريكية و كيفية كتابة الاتفاقيات الثنائية  والاعتمادية في كليات الهندسة (ابت ABET) اما في اليوم الثالث  بدأت المحاضرة الأولى للدكتور كاري جافيلد تحت عنوان ( العلاقات الثقافية للجامعة وسبل النهوض بها) والمحاضرة الثانية كانت للدكتورة لوري ميسون تحت عنوان ( العدالة الاجتماعية و المساواه بين الجنسين في حق القيادة) وحلقات نقاشية في نهاية المحاضرات تناولت الملاحظات العامة و ملئ بعض الاستبانات الخاصة بالورشة ومناقشة الخطوات القادمة التي سيتم اتخاذها .

و في ختام الورشة قامت الجهة المنظمة متمثلة بمنظمة ايركس و جامعة كنتاكي بتوزيع شهادات المشاركة على الحاضرين و قام ممثلي الجامعات بتوجيه الشكر الجزيل بالنيابة عن وزارة التعليم العالي و البحث العلمي تعبيرا عن امتننانهم للجهد المبذول في انجاح هذه الورشة.حيث تمثل وفد جامعة بغداد بخمسة اساتذة هم أ.د. أيثار عبد الهادي محمد/ رئيس قسم الادارة الصناعية / كلية الادارة والاقتصاد. وأ.م.د. سها محمد هادي / رئيس قسم هندسة المعلومات والاتصالات / كلية الهندسة الخوارزمي. وم.د. أحمد نزار النوري/ مدير المكتب الاستشاري / كلية الادارة والاقتصاد .وم.م. سامر محمد جابر مبارك / مدير قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة / رئاسة الجامعة. وم.م. باسم حميد جريمد / مدير الموقع الالكتروني / رئاسة الجامعة. 

وقد اطلعوا على اهم الاليات المتبعة في تطوير ادارة الاقسام العلمية والادارية في الجامعات الامريكية وتم التعرف على التجارب العملية لجامعة كنتاكي الامريكية في تطبيق التخطيط الاستراتيجي و ضمان الجودة والاعتماد العالمي بالاضافة الى عرض لاهم الادوات الاحصائية والعملية لتطوير التعليم العالي وتطوير مركز التوظيف الجامعي وسيأخذون هذه التجربة بعين الاعتبار عند رفع المقترحات للجامعة والوزارة حول المشاريع المستقبلية لتكون اغناء لرصيد جامعة بغداد .من جانب اخر استقبل السيد رئيس الجامعة بعض اعضاء الوفد المشاركة في الورشة وتم تقديم خلاصة لسيادتة بشأن الموضوع وحث سيادته على اقامة محاضرة عن المواضيع التي تم تناولها وكلا حسب الاختصاص.

Comments are disabled.