Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 30/01/2014

المكتبة المركزية في جامعة بغداد تقيم دورة لتسهيل إجراءات الإعداد المنطقي لقواعد البيانات

اقامت الامانة العامة للمكتبة المركزية في جامعة بغداد دورة بعنوان ” تحليل النظم وقواعد البيانات وشبكات المعلومات ” للعمل على تحويل النظام اليدوي الى النظام الالي .
والقت الدكتورة أيمان مهدي صالح محاضرة في الدورة تطرقت فيها  إلى جوانب المعرفة العامة لنظم المعلومات والتركيز حول كيفية تحليل النظام اليدوي وتحويله الى نظام آلي من خلال الاجراءات والعمليات التي تتم في دوائر الدولة، فضلاً عن كيفية الاعداد المنطقي لقواعد البيانات.
وأشارت الباحثة ان المعلومات هي عبارة عن مجموعة من الحقائق والمشاهدات التي تمثل المادة الخام التي عندما يتم معالجتها وتتحول إلى مخرجات لها معنى، والعلاقة بين المعرفة والمعلومات غالباً ما تجيب عن الاسئلة التي تتعلق بمن ومتى واين وماذا، بينما عدت الباحثة المعرفة بمحاولتها الاجابة عن الاسئلة التي تتعلق بكيف وماذا، فالمعلومات عبارة عن مجموعة من البيانات المعالجة والمنظمة التي تصف حالة او ضرف معين ومن ثم يتم تطبيق المعرفة لتفسير المعلومات عن هذه الحالة المعينة وكيفية التعامل معها، وعندما يتم نقل هذه المعرفة التي بنيت على المشاهدة او التقصي او الدراسة او البحث تصبح معلومات يتم تداولها .
وقد شارك في  الدورة(7) مشاركين من مختلف دوائر الدولة والمتمثلة  بالمديرية العامة للتربية محافظة ميسان، ودائرة التدريب والتطوير في وزارة النفط والمديرية العامة للتربية محافظة البصرة، والمكتبة المركزية في جامعة بغداد .
وقد عبر المشاركون في الدورة عن اعجابهم بما تضمنته الدورة من معلومات قيمة ومفيدة يمكن الافادة منها وتطبيها في مجال عملهم .

Comments are disabled.