Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 02/06/2014

ابن الهيثم بجامعة بغداد تناقش تطوير الخبرات العلمية والتقانية في التعليم العالي والبحث العلمي


نظمت كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم بجامعة بغداد حلقة نقاشية بعنوان “تحسين التعليم العالي والبحث العلمي” وذلك ضمن الموسم الثقافي لقسم الفيزياء في الكلية .
 والقى محاضرة الحلقة النقاشية الدكتور هادي جبار مجبل العكيلي بحضور عدد كبير من التدريسيين.
وتطرق الباحث الى اهمية تطوير الخبرات العلمية والتقانية كونها اصبحت واحدة من الاهداف الأكثر أهمية بالنسبة  لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدا انه وفقا للخبراء في العديد من بلدان العالم وعلى مدى السنوات المقبلة، فان التوقعات المبنية على النتائج التجريبية تدل على انخفاض عدد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16-20 مما سوف يؤدي إلى نقص الموارد البشرية في مجال العلوم والتكنولوجيا .
ودعا الباحث الى وجوب أن تكون سياسة العراق في رعاية العلم والطلبة الاذكياء  تعمل على تخصيص 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبحث والتطوير بحلول عام 2016، والتي سوف تؤدي الى تزايد الباحثين الشباب.
واشار الباحث الى اهمية الإرشاد التربوي في الجامعة، اذ ان الغرض الأساسي من مكاتب الإرشاد في الجامعة هو مساعدة الطلبة على التغلب على الصعوبات الشخصية التي  قد تتطور إلى عقبات في تحقيق أهدافهم الأكاديمية أو الشخصية والمتمثلة، بالقضايا الأكاديمية المتعلقة (بتأجيل الامتحانات، والتوتر قبل الامتحان او خلاله، والخوف من التحدث أمام الجمهور، ودراسة المهارات، وإدارة الوقت، وغيرها) .
 وبين الدكتور هادي جبار ان من أهمية مكاتب الارشاد التربوي كذلك، دراسة اضطرابات المزاج ومعالجته، ويشمل (الاكتئاب والقلق والخوف) وغيره، ودراسة مشاكل السلوك المتمثلة (بالعدوانية، والسلوك المضطرب) وغيره، فضلا عن دراسة الاضطرابات النفسية ومعالجتها مثل (الهلوسة)، وغيرها، واضطرابات الشخصية
والمشاكل المتصلة بالعلاقات مثل (الصداقات والعلاقات العاطفية، والتحرش والعنف) وغيرها)
واشار الباحث في ختام المحاضرة  الى طرق عدة يمكن ان تستخدم للعلاج والتغلب على المشاكل منها، العلاج في المكتب الارشادي التربوي، والعلاج السلوكي الادراكي (CBT) ، والعلاج المبني على الادلة Evidence-Based Treatment)) )) والعلاج الانتقائي ، وضرورة مراجعة (الاطباء النفسيين وعلماء نفس) فيما اذا كانت هناك بعض الحالات التي تستوجب ذلك .
وفي نهاية الحلقة النقاشية فتح باب المداخلات والمناقشات والمقترحات بين الباحث والحضور، مستشهدين ببعض النماذج وكيفية علاجها، بغية بناء سلوك قويم للطالب الجامعي وتخليصه من كل المعوقات التفسية والتربوية التي تصادفه خلال سني دراسته، بمساعدة إدارات الكليات والتدريسيين والمكاتب الارشادية التربوية .

Comments are disabled.