Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 03/06/2014

مركز التاريخ الطبيعي بجامعة بغداد يدعوا الباحثين الى مراجعة مكتبته بعد ادخال نظاما الكترونيا معلوماتيا جديدا عليها


دعت مكتبة مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد الباحثين والتدريسيين وطلبة الدراستين الأولية والعليا الى مراجعة مكتبة المركز التي تعد من اكبر المكتبات ذات الاختصاص البايولوجي في الشرق الأوسط حيث تضم أكثر من 9000 كتاب واطروحة .
 وحرصا من المركز على مواكبة  عجلة التطور وسهوله الوصول الى المعلومة بالنسبة للباحث او الطالب، فقد تم إدخال نظام بطاقات الفهرسة العربية والانكليزية للكتب والدوريات بواسطة نظام Winisis ، وهو نظام توثيق الكتروني الي لتخزين المعلومات العامة واسترجاعها، ويعد هذا النظام الأكثر انتشارا في المكتبات الجامعية .
ويعتمد هذا البرنامج في عمله على القوائم، وقد تم تضمينه خصيصا لإدارة قواعد البيانات غير الرقمية اعتمادا على الحاسوب وتم انجاز بحدود 55% من محتويات مكتبة المركز.
ويعد نظام التوثيق الالكتروني  CDS ISIS ونظام CDS ISIS  ذا قدرة على التعامل مع عدد غير محدود من قواعد البيانات التي تتكون كل منها من عناصر بيانات مختلفة تماما، وبالرغم من بعض خصائص النظام CDS ISIS  التي تتطلب معرفة وخبرة بنظم المعلومات باعتمادها على الحاسوب، الا انه بمجرد الانتهاء من تصميم التطبيق يمكن إن يستخدم هذا النظام أشخاص ذوو خبرة محدودة بالحاسوب او حتى بدون خبرة .
ومن الجدير بالذكر إن المنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة (UNESCO ) عملت على دعم تطوير نظام خاص بالتوثيق الالكتروني للمعلومات عرف بـ Computerized documentation Service ,Integrated Set of Information System ( CDS ISIS )  ، وفي عام 1995 وبعد انتشار استخدام نظام التشغيل Windows  طورت منظمة اليونسكو النظام للعمل في بيئة نظام التشغيل Windows . حيث ظهر الإصدار 3 ، 1 عام 1998 ، ثم تلاه الإصدار 4 ، 1 عام 2001 الذي قدم الدعم للغة العربية .
ثم أصدرت المنظمة موخرا الإصدار 5 ، 1 الذي يقدم دعما كاملا للغة العربية، في عام 2003 اتيح العمل في بيئة نظام التشغيل Windows XP بذاكرة 32 بت .
وشاع اسخدام مصطلح Winisis  للدلالة على مفهوم CDS ISIS For WINDOWS . ويعد هذا النظام رزمة برمجية جاهزة توفر العديد من الوظائف والبرامج الفرعية التي تعمل بتكامل تام للسيطرة على قواعد البيانات التي يتم بنائها على النظام .

Comments are disabled.