Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 15/06/2014

العلوم بجامعة بغداد تتفقد لجانها الامتحانية وتقيم دورة في أهمية النباتات الطبية


تفقد عميد كلية العلوم بجامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد عطية السراج اللجان الامتحانية لاقسام الكلية كافة للوقوف على سير العمل فيها .
 واطلع السراج على المعوقات والاحتياجات التي من شأنها تسهم في الاسراع من انجاز الاعمال المهمة للجان الامتحانية، وايجاد الحلول الناجعة والسريعة لها، مع الاخذ بملاحظات اعضاءها، لأجل اخراج العملية الامتحانية باتم صورة واحسنها، متمنياً لاعضاء اللجان والهيئات التدريسية والمنتسبين والطلبة التوفيق والعطاء المتواصل خدمة للعراق الجديد الناهض .
 ورافق جولة عميد كلية العلوم، معاونيه للشؤون العلمية والطلبة، الأستاذ الدكتورحارث ابراهيم جعفر والأستاذ المساعد الدكتور شفيق شاكر شفيق .
يذكر ان كلية العلوم بجامعة بغداد تعد من الكليات العلمية الرائدة الأولى في العراق، وتوصف أيضا بكلية العلوم الام .
وتضم الكلية الأقسام العلمية، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، علوم الحياة، علوم الأرض، الحاسبات، الفلك، التقانة الاحيائية، فضلا عن الوحدات، الاستشعار عن بعد، ووحدة الأبحاث البايلوجية، والمختبر البيئي المركزي .
وعلى صعيد اخر نظم قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة بغداد دورة بعنوان “النباتات الطبية وتأثيراتها البايولوجية”، وذلك ضمن سلسلة الدورات التي تواكب التطورات الحديثة في التخصص، والمناهج العلمية المتقدمة في الجامعات العالمية .
والقى محاضرات الدورة الاستاذ الدكتور اياد وجيه، التدريسي في قسم علوم الحياة والمتخصص في علم النبات، بمشاركة مجموعة من موظفي وزارة الزراعة .
وأوضح الباحث في محاضراته، الاوقات المناسبة لجمع اجزاء النباتات الطبية، وذلك كون الاوراق والقمم النامية تجمع في فصل الربيع، وبالتحديد في المرحلة التي تسبق تكوين الازهار.
وأورد الباحث مثالا على تلك النباتات، وهي، الداتورا، والبلادرنا، والسكران، اما بخصوص الازهار، فتجمع قبل او بعد تكون حبوب اللقاح كما في ازهار البابونج، والياسمين، كما اورد الباحث انواعا من النباتات تجمع فيها البراعم الزهرية قبل تفتحها مثل، القرنفل، وذلك لتفادي فقد مكوناتها الفعالة، اما الثمار فتجمع عادة عند اكتمال نموها وتمام نضجها، ولكن قبل تفتحها وانتشار بذورها ومن الأمثلة، نبات الخلة، والشمر.
وتستعمل النباتات الطبية بشكل جزئي أو كلي لغايات الاستطباب أو الحصول على فوائد طبية معينة.
فيما تستعمل الأعشاب الطبية في الطبّ للعلاج، وهي كثيرة ومنها المعقِّمة، والمحرّضة، والمّهدّئة والمرخية للتّشنّج والمنومة والمسهلة والغنيّة بالكالسيوم وبـڤيتامين “ج” والطّاردة للدّيدان والقابضة والمدررّة والمسهّلة وغيرها الكثير.

Comments are disabled.