Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 03/07/2014

جامعة بغداد تشارك بنشاطات علمية وتفتتح افاق للتعاون الصحي مع الجامعات الماليزية


شارك المركز الوطنى الريادى لبحوث السرطان بجامعة بغداد، في برنامج تطوير الملاكات التدريسية لعام 2014 الذي تشرف عليه دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالى والبحث العلمي .
 وتتمثل المشاركة ايفاد الاستاذ الدكتورة وفاء محمد عطوف العطار، التدريسية في المركز المذكور، الى جامعة ملايا الماليزية في كوالالمبور (Malaya University).
ويهدف برنامج المشاركة الى تأهيل أعضاء هيئة التدريس عن طريق المحاضرات وورش العمل والزيارات الميدانية التي تسهم في تطوير المهارات الذاتية والمهنية، وتوفير الفرص الحديثة لطرائق التدريس، وتيسير سبل التعاون فى مشاريع البحث العلمى، وتبادل الخبرات فى مجال التعليم، وتحديدا التمريض الاكاديمي والخدمات الصحية ذات العلاقة.
كما يتضمن البرنامج التركيز على محاور، تعزيز الصحة في ماليزيا، وقضايا التمريض، والبحث النوعي، وأخذ العينات وجمع البيانات، وورش العمل، فضلا عن التعرف على النشاطات البحثية فى الجامعة الماليزية، والبحوث المنشورة في المجلات العلمية ودور النشر.
وتضمنت مشاركة جامعة بغداد في ماليزيا، اللقاء مع طلبة الدراسات العليا للتعرف على كل ماهو جديد في طرائق التدريس، والمشاريع البحثية الخاصة بهم، ولقاء طلبة الدراسات الاولية في ضوء تواجدهم بالتدريب العملى داخل المستشفى وفي المختبرات او في المراكز الصحية خارج الجامعة، وزيارة مختبرات الكلية الخاصة بالاجراءات التمريضية الأساسية، وزيارة المستشفى الجامعي (UMMC- University of Malaya medical center) والقيام بجولة داخل الاقسام العامة في المستشفى، اذ تم زيارة ردهات الباطنية والجراحية والنسائية والطوارئ والاورام واقسام العلاج الاشعاعي والكيمياوي والمركز الخاص بالكشف المبكر لاورام الثدي والمختبرات التعليمية.
وتضمن البرنامج الذي شاركت به الدكتورة وفاء محمد، زيارة المكتبة العامة للجامعة والتعرف على اقسامها والتعرف على اهم الدوريات التي تصدرها، وزيارة كلية العلوم الصحية التابعة لجامعة (ملايا) التى تمنح شهادة الدبلوم فى التمريض، وتنظيم لقاء خاص مع عميدة الكلية ومنتسبيها، حيث ألقت الدكتورة العطار، نبذة تاريخية عن الكليات والمعاهد المناضرة في العراق، ومناهجها العلمية.
وفى نهاية مدة التدريب القت الأستاذ الدكتورة وفاء محمد، محاضرة بعنوان “الكشف المبكر عن سرطان الثدى فى العراق” تضمنت عرضا لافلام خاصة عن كيفية الفحص الذاتي، مع استخدام دمية تعليمية لغرض الفحص، وعرض فلم خاص عن بناية المركز الوطنى الريادى لبحوث السرطان لجامعة بغداد، مع شرح لاقسام المركز وأهدافه .
 وقد حضر المحاضرة، كل من رئيسة قسم التمريض في الجامعة الماليزية، واعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات الاولية والعليا في الجامعة.
وتاتي هذه الزيارة والمشاركة العلمية والبحثية الى تعزيز التعاون مع الجامعات العالمية المتقدمة لتبادل الخبرات والاطلاع على التطورات، وحضور ورش عمل، والمقارنة بين المناهج الدراسية مع نظيراتها في الجامعات العراقية، بغية مواكبة كل ماهو جديد، ويسهم في تطوير المسيرة العلمية لجامعة بغداد العريقة والتي لاتقل شانا عن الجامعات العالمية المتقدمة .


Comments are disabled.