سلسلة كتب في المسرح والسينما والتشكيل تصدر حديثا لعدد من تدريسيي فنون بغداد

Print Friendly, PDF & Email

سلسلة كتب في المسرح والسينما والتشكيل تصدر حديثا لعدد من تدريسيي فنون بغداد


صدرت سلسلة كتب حديثة لعدد من تدريسيي كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد، في تخصصات المسرح والسينما والتشكيل، وذلك لاثراء المكتبة الجامعية والفنية العراقية باخر التطورات التي تشهدها الساحة العالمية في تلك التخصصات .
فقد صدر حديثا الكتاب الموسوم “الرؤية الإخراجية المعاصرة للتراث في العرض المسرحي” لمؤلفه الدكتور(سعد عبد الكريم) التدريسي في قسم الفنون المسرحية في الكلية، استاذ مادة الاخراج المسرحي في القسم المذكور.
يناقش الكتاب توظيف المخرج المسرحي لموضوعة التراث بوصفها حصيلة الثقافة التي تستمر مع وجدان المجتمع، والتي تشكل قضية حساسة وحيوية بالنسبة لجميع الفنون لأي شعب من الشعوب .
يقع الكتاب في خمسة فصول، وبواقع (262) صفحة في قطع من الحجم الصغير المتوسط .
كما صدر حديثا ضمن سلسلة حملة العراقية تطبع، كتابا جديدا  للدكتور عبد الخالق شاكر قاسم، مقرر قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية في كلية الفنون الجميلة، بعنوان “جماليات الإخراج السينمائي، أفلام مارتن سكورسيزي انموذجا” .
يتحدث الكتاب عن  جماليات الإخراج السينمائي في العملية السينمائية، والتي تناول في طياته، أفلام المخرج السينمائي الأميركي ذو الأصول الإيطالية وأعماله، “مارتن سكورسيزي”، وهو من القطع المتوسط،  ويقع في ثلاثة فصول وبواقع (244) صفحة .
وضمن فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية التي شهدت نشاطات ثقافية وفنية وادبية عدة، صدر كتابا جديدا حمل عنوان “التجارب الإخراجية النسوية في السينما العربية “، لمؤلفته الدكتورة إيمان حمادي عبد الأمير، التدريسية في كلية الفنون الجميلة .
يعد هذا الكتاب سبرا في أغوار مشاركة المرأة الفاعلة في المجتمع باستخدامها الفن السينمائي كاداة ذات قدرة عالية في التعبيرعن نفسها، عن طريق شغل المجال الفني تمثيلا، وتأليفا، وإنتاجا، وإخراجا،   يقع الكتاب بأربعة فصول،  بواقع 192 صفحة من القطع المتوسط .
وللدكتور جبار محمود العبيدي التدريسي في قسم الفنون التشكيلية بكلية الفنون الجميلة، صدر حديثا كتاب،”القيمة والمعيار الجمالي في التشكيل المعاصر” .
 يتحدث الكتاب عن المعايير الجمالية، والوعي الجمالي في الشكل والتكوين عبر العمل التشكيلي عامة وفي فن النحت بشكل خاص، عن طريق ما هدف اليه المؤلف في البحث عن البنية الجمالية للمنتج الفني المعاصر، وبالتالي هو بحث في كيفية التشكيل للذائقة الجمالية، ويقع الكتاب في ثلاثة فصول و (344 ) صفحة من القطع المتوسط .

Comments are disabled.