دراسة ماجستير بجامعة بغداد تعالج رفع المستوى العلمي والتحصيل الدراسي لطلبة الثاني متوسط

Print Friendly, PDF & Email

دراسة ماجستير بجامعة بغداد تعالج رفع المستوى العلمي والتحصيل الدراسي لطلبة الثاني متوسط


جرت في قسم الكيمياء بكلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهثيم جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير  للطالب  (حيـــدر معــــن إبراهيـــــم) والموسومة “أثر الجدول الاسترجاعي في تحصيل مادة علم الاحياء والتفكير الاستدلالي لطلاب الصف الثاني متوسط” .
 إهتمت الدراسة باثر الجداول الاسترجاعية في تحصيل مادة علم الاحياء لطلبة الصف الثاني المتوسط، والتفكير الاستدلالي لطلبة المرحلة ذاتها .
وللتأكد من تحقيق هدفـــي البحث، صاغ الباحث فريضيتين صفريتين تؤكدان بانه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب الذين يدرسون على وفق الجدول الاسترجاعي ومتوسط درجات الطلاب الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة علم الاحياء للصف الثاني المتوسط، ولايوجد فرق كذلك بالدلالة إلاحصائية بين متوسط درجات الطلاب الذين يدرسون على وفق الجدول الاسترجاعي ومتوسط درجات الطلاب الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير الاستدلالي.
وحدد الباحث دراسته  بطلبة الصف الثاني المتوسط في متوسطة الزوراء للبنين / الرصافة الثانية،  وللعام الدراسي 2013 – 2014، وبالتحديد لكتاب علم الاحياء.
واختار الباحث المنهج التجريبي ذي المجموعات المتكافئة والاختبار البعدي للتحصيل القبلي والبعدي للتفكير الاستدلالي، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية والبالغة (62) طالبا، ووزعت بصورة عشوائية على مجموعتين .
قام الباحث باختيار مكافأة مجموعتي البحث بالمتغيرات المتعلقة بالعمر الزمني، والذكــاء، واختبار المعلومات السابقة، ودرجة مادة العلوم للصف الأول المتوسط، ومقياس التفكير الاستدلالي.
وحدد الباحث مستلزمات بحثه للمادة العلمية المتضمنة الفصل السابع والثامن والتاسع من علم الاحياء للصف الثاني المتوسط، وتحديد الأغراض السلوكية الخاصة بالفصول الثلاثة، وقد بلغت (216) غرضاً سلوكياً، واعداد الخطط التدريسية للمجموعة التجريبية الأولى التي درست مادة علم الاحياء على وفق الجدول الاسترجاعي والمجموعة الضابطة التي درست المادة على وفق الطريقة الاعتيادية، وإعداد اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد (40) فقرة وتم التأكد من صدقه وثباته، ومقياس التفكير الاستدلالي وتم التأكد من صدقه وثباته كذلك.
واضهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق الجدول الاسترجاعي وتفوقهم على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل، وعليه رفضت الفرضية الصفرية الأولى للبحث، كما اضهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق الجدول الاسترجاعي وتفوقهم على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في التفكير الاستدلالي، وعليه رفضت الفرضية الصفرية الثانية للبحث.
واستنتج الباحث، تأثيرهذه الطريقة الإيجابي والفعال في رفع المستوى العلمي والتحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة علم الاحياء مقارنة بالطريقة الاعتيادية، وتنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة علم الاحياء، وأسهام الجداول الاسترجاعية في تشجيع الطلاب على حرية الرأي والاستكشاف، وطرح التساؤلات واثارتهم ومشاركتهم الإيجابية في الدرس، وهذا ما شعر به الباحث اثناء تطبيقه للتجربة، ويعد ذلك مؤشرا لحصولهم على الدافع الداخلي للتعلم مما يزيد في التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي، وتبين للباحث كذلك مساعدة الجداول الاسترجاعية في التدريس على إدارة الصف والحوار والمناقشة بنحو فاعل، فضلا عن ضبطها للوقت والدرس، بما يمكن للمدرسين تطبيقها في ضوء الإمكانات المتاحة في مدارسنا حاليا.
وفي ضوء ذلك وضعت عدداً من التوصيات والمقترحات لإجراء بحوث ودراسات أخرى لبحث أثر الجدول الاسترجاعي في متغيرات أخرى غير التي وردت في هذه الدراسة.
يذكر بان مشرف الرسالة هو الأستاذ الدكتوررعـــد مهـــدي رزوقــــي، فيما تألفت لجنة المناقشة كل من، الأستاذ الدكتورة فاطمة عبد الأمير رئيسا، وعضوية، الأستاذ المساعد الدكتور رائد بايش الركابي، والأستاذ المساعد الدكتور سالم عبد الله سلمان .

Comments are disabled.