علوم بغداد تناقش خططها العلمية والبحثية الاستراتيجية

Print Friendly, PDF & Email

علوم بغداد تناقش خططها العلمية والبحثية الاستراتيجية


التقى عميد كلية العلوم في جامعة بغداد، الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد عطية السراج، اعضاء الهيئة التدريسية لقسمي الرياضيات وعلوم الأرض، للوقوف على تقويم مسيرة الأقسام العلمية، ومناقشة الخطط الاستراتيجية المقبلة للكلية .
وجرى في اثناء اللقاء طرح مقومات كلية العلوم الجديدة، ومعاييرها، ورسالتها، واهدافها المبنية على محاورعدة، أهمها، الاستعداد الامثل للانتقال من كلية العلوم، الى جامعة الكرخ للعلوم، وتهيئة الملاكات المناسبة، واعداد الخطط الكفيلة للبدأ في هذا المشروع الحيوي الذي سيفتح الابواب امام طلبة الكلية واساتذتها للارتقاء بها الى افضل المستويات وانجحها.
وتناول الاجتماع نقاطا حيوية مهمة من بينها، التأكيد على التحول الى نظام المقررات بدلاً عن نظام الكورسات الحالي، وضرورة استثمار ميزانية الكلية في تطوير المختبرات بالدرجة الأولى ومن ثم القاعات والاقسام والبنى التحتية وغيرها، والتأكيد على تحديث قواعد البيانات الموجودة، وضرورة الاطلاع على الموقع الالكتروني لكلية العلوم، ومقارنته بالموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ودائرة البحث والتطوير، لمعرفة الاخبار الخاصة بدعم طلبة الدراسات العليا والمشاريع الريادية فيها.
وفي نهاية الاجتماع فتح باب النقاش متضمنا طرح بعض الاساتذة ما لديهم من معوقات تحول دون تطوير عملهم في الأقسام التي ينتسبون اليها، للعمل على حلها وتجاوزها بما يسهم بتطور الكلية وديمومة نجاحها نحو الأفضل، كما طرحت بعض الأفكار والمقترحات التي من شانها ان تواكب نظيراتها في الجامعات العالمية وصولا الى الاعتمادية الدولية.  
وفي ختام اللقاء تقدم الأستاذ المساعد الدكتور محمد عبد عطية السراج، بالشكر لجميع منتسبي كلية العلوم على التعاون المستمر، في تذليل العقبات التي تواجه عمل الكلية ونجاحها، داعياً الله سبحانه وتعالى ان يوفق عمل منتسبيها لما في الخير للعراق والحركة التعليمية.
بعدها توجه السراج الى زيارة قسم علوم الأرض، للاطلاع على مختبرات القسم، ملتقيا مسؤولي المختبرات، داعيا اياهم الى تسجيل كل المتطلبات التي يحتاجونها، للعمل على توفيرها في العام الدراسي القادم، وذلك لاستثمار العطلة الصيفية في توفير هذه المستلزمات.
يذكر ان كلية العلوم في جامعة بغداد، رائدة في مجال التعليم والبحث في العلوم الاساسية والتطبيقية لخدمة المجتمع، وتعد كذلك مركزاً للابتكار والابداع عن طريق تطوير برامجها التعليمية وبجودة عالية وضمن المعايير الدولية.
وتقدم كلية العلوم برامجا دراسية متميزة، ومنظومة حديثة للبحث العلمي، لتحقيق طموحات المستفيدين، وتساهم كبيت خبرة علمي، في خدمة المجتمع تكنولوجياً وصناعياً، عن طريق أعداد خريجين ذوي كفاءة عالية من الجودة، لدعم التنمية الوطنية وضمان التوظيف الامثل للشراكة العامة.
وتعمل على تقديم برامج تعليمية متميزة ذات جودة عالية، تسهم في تزويد الطلبة بأصول المعرفة وتنمية قدراتهم على التفكير التحليلي والتأصيلي، لأعداد رواد من الشباب المبدع والموهوب في مجالات العلوم والتقانة.
وتساهم كلية العلوم كذلك في مواكبة التقدم العلمي والتقاني، عن طريق تطوير الخطط التعليمية والمناهج الدراسية ذات الجودة، بما يسهم في تكوين هيئات اكاديمية وبحثية قادرة على المساهمة في خدمة المجتمع.
وتعمل الكلية على تأهيل الطلبة لأكاسبهم المهارات التطبيقية التي تحتاجها سوق العمل وذلك عن طريق توفير مختبرات علمية وبحثية وحاسوبية متطورة، فضلا عن تجهيز مختبرات اللغة الإنكليزية بالتقانات الحديثة.
وتطبق الكلية نظام ضمان جودة الاداء الجامعي على جميع مفاصلها، وذلك من اجل ضبط مخرجاتها التعليمية والبحثية، مما يكسبها ثقة المجتمع والمؤسسات التعليمية الاخرى.
وتواصل كلية العلوم تطوير مهارات الهيئات التدريسية وتنميتها، عن طريق توفير تكنولوجيا تدريس حديثة ودعمهم للمشاركة في الدورات والمؤتمرات المحلية والعالمية المتميزة.
وتساهم في إعداد البحوث العلمية القيمة ونشرها، عن طريق الخطط البحثية التي تتبناها اللجان البحثية في اقسام الكلية العلمية والتي تساهم في حل المشاكل العملية على الصعيد المحلي والدولي.
وتقدم كلية العلوم الاستشارات والدراسات العلمية والبحثية لحل المشاكل الفنية والعملية للجهات المستفيدة من المؤسسات الحكومية والاهلية.

Comments are disabled.