افتتاح اول مركز لاداء امتحانات الدراسات العليا الكترونيا في طب اسنان بغداد

Print Friendly, PDF & Email

افتتاح اول مركز لاداء امتحانات الدراسات العليا الكترونيا في طب اسنان بغداد


افتتح في كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اول مركز امتحاني الكتروني في الجامعات العراقية، لاداء امتحانات الدراسات العليا في الكلية .
وقال عميد الكلية الاستاذ الدكتور نبيل عبد الفتاح هاطور، “ياتي افتتاح المركز الامتحاني الالكتروني E-exam   للدراسات العليا والذي يعد اول مركز امتحاني الكتروني في الجامعات العراقية، يؤدي فيه طلبة الدراسات العليا امتحاناتهم لاختصاصات طب الاسنان، لمادة وقاية الاسنان، وللدراسات الخاصة بالدبلوم العالي والماجستير، وذلك لمواكبة التقانات الحديثة في التدريس، وما توصلت اليه الجامعات العالمية في اداء الامتحانات”.
 ويعد الامتحان تجربة فريدة من نوعها لطلبة الدراسات العليا في العراق، اذ نجح الامتحان عن طريق استخدام الكلية للحاسبات المتميزة المرتبطة بمنظومة Server في تسهيل اجراء الامتحانات وفق الوسائل الحديثة، والتقانات العالمية، وكما هو معمول بها في الجامعات المتقدمة.
ويتميز الامتحان الالكتروني بتنوعه من ناحية صياغة الأسئلة الامتحانية وطريقة العرض، وطريقة استخلاص النتائج التي تظهر فورا بعد انتهاء الامتحان مباشرة.
وعملت كلية طب الاسنان بتطبيق الامتحان على خمسة مواد امتحانية للاختصاصات كافة، اذ يتميز الامتحان الالكتروني أيضا بإمكانية اجراء اكثر من  ثلاثة مواد امتحانية لمرة واحدة، وعلى نفس السيرفر.
 وتعد هذه الخاصية للامتحانات مفيدة جدا من ناحية اختصار الوقت والجهد وتقليل عمليات الغش اثناء سيرالامتحان، كما يحوي البرنامج كذلك على خاصية اختيار نمط الأسئلة العشوائي والذي يمكن عن طريقه أيضا تقليل عمليات الغش ومنعها اثناء سير الامتحان.
يذكر ان كلية طب الاسنان في جامعة بغداد قد تأسست عام 1953 وكانت ترمي الى اعداد هيئات طبية متخصصة في طب و جراحة الفم و الاسنان.
وافتتحت الكلية في خريف عام 1953، بعد ان كانت مديرية تابعة الى عمادة كلية الطب، وقد بدأت الدراسة فيها على اساس منهج دراسي لمدة خمس سنوات .
وقد توسعت مباني الكلية في سنواتها الثلاث الأخيرة، فبالاضافة الى البناية القديمة فقد تم توسع المستشفى التعليمي لطب الاسنان الذي  يتحتوي حاليا على ما يقارب 400 جهاز اسنان، وتستقبل ما يقارب من 1000 مراجع يومياً حيث يقدم لهم العلاج في تخصصات طب الاسنان المختلفة، فضلا عن احتواء بناية المستشفى عى المختبرات العلمية والتطبيقية التي تحتاجها الكلية والتي بدأ الاهتمام بها وتهيزها باللوازم الطبية الحديثة مؤخرا.

Comments are disabled.