طب الكندي في جامعة بغداد تفتتح باب القبول في الدبلوم العالي لاختصاصتها الطبية المعلنة

Print Friendly, PDF & Email

طب الكندي في جامعة بغداد تفتتح باب القبول في الدبلوم العالي لاختصاصتها الطبية المعلنة


دعت كلية طب الكندي في جامعة بغداد الراغبين في التقديم لدراسات الدبلوم العالي للعام الدراسي 2014/ 2015 وللفرع العلمي حصرا، ولخريجي الدراسة الإعدادية للعام الدراسي 2013/ 2104  .
وأكدت الكلية ان الاختصاصات المفتوحة للعام المقبل على الدبلوم العالي هي، التعليم الطبي، ومدة الدراسة فيها سنة واحدة فقط، وطب الاسرة، ومدة الدراسة فيها سنتان دراسيتان، وطب الطيران، ومدة الدراسة فيها سنة واحدة فقط .
وأشارت الكلية الن ان التقديم على دراسة الدبلوم العالي قد بدات في الأول من تموز، وتنتهي في الرابع عشر من شهر اب المقبل .
ودعت كلية طب الكندي في جامعة بغداد الراغبين بالتقديم الى مراجعتها مباشرة في موقعها الكائن في منطقة النهضة ببغداد، اذ سيكون التقديم في مركز الحاسبة الالكترونية بالكلية، مستصحبين معهم ستة صور حديثة مع الوثائق والمستمسكات المطلوبة بنسخة ملونة محملة على قرص مدمج، وحسب الضوابط والتعليمات الخاصة بالدراسات العليا التي أعلنتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
 وتعمل الكلية  على تخريج أطباء متخصصين يقدمون أفضل مالديهم من رعاية صحية في المستشفيات والمجتمع، مع التركيز الخاص على الرعاية الصحية الأولية.
وتهدف الكلية كذلك الى تخريج أطباء قادرين في التعرف على المشاكل الصحية المجتمعية عن طريق الربط السليم للتعاليم الطبية المقدمة مع المشاكل الصحية ذات الأولوية والاحتياجات، واعتماد برنامج تعليمي يركز على الرعاية الصحية الأولية، والتعلم مدى الحياة، واستراتيجيات التقويم، وإنشاء نظام متكامل للرعاية الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وتنفيذ برامج البحوث الموجهة إلى مشاكل المجتمع والاحتياجات الصحية، ومشاركة أصحاب المصلحة في صياغة رسالتها وأهدافها (توجهات الجامعة، ومنظمة الصحة العالمية، وزارة الصحة) ومراجعة دورية لإشراك قادة المجتمع المحلي والطلاب والمنظمات المهنية في التعرف على الجوانب الصحية .
وتعمد الكلية الى استخدام طرق تدريس لها إعدادات مختلفة كـ (المحاضرات، والدروس والزيارات الميدانية والسريرية والعملية)، وتستخدم الاستراتيجيات المتمحورة حول الطالب والتي تعزز وتشجع نشاط الطالب، وتحفز التفكير التحليلي وتنظم المعرفة، الى جانب مهارات تعزيز التعلم مدى الحياة، كما تضمن الكلية توعية الطلاب بأهمية تكنولوجيا المعلومات والمعلوماتية الطبية، اذ يتم توفير هذه الفرص للتعلم وممارساتها، وتقديم المهارات السريرية في وقت مبكر من المناهج الدراسية وبالتنسيق مع العلوم الطبية الأساسية  في مختبرات المهارات، وتخضع الى عملية التنمية التي ستستخدم في إعداد الطلاب لمرحلة التدريب السريري .
ويتعلم طلبة الكلية في جميع أنحاء برامجهم الدراسية الى مجموعة من الإعدادات التي يتم فيها التدريب على الرعاية الصحية، فضلا عن التدريب في المستشفيات التعليمية ومراكز الرعاية الصحية الأولية، وتكون لديهم الفرصة للعمل في الرعاية الاجتماعية، وفي مراكز صحة المجتمع، ومراكز ذوي الإعاقة، والأمراض المزمنة العقلية أو البدنية بما في ذلك الصحة المهنية .
ويمارس الطلاب العمل  في العيادات الخارجية في المراحل المتقدمة من الدراسة، ويدرسون تأثير الأسرة والمجتمع والبيئة على أعراض الأمراض والاستجابات العلاجية.
ويتم تنظيم جميع المواضيع السريرية بشكل جيد والتي يشرف عليها الاطباء الاختصاصيين بنحو كاف، وتحدد الأهداف وتقوم جميع المواقع السريرية في المستشفيات وجعلها معروفة للطلاب والتدريسيين على حد سواء.
كما ويتعرف الطلبة على القضايا والاهتمامات التي من شأنها أن تنتهك أخلاقيات مهنة الطب وتسترشد في تطوير موقف مهني أخلاقي.

Comments are disabled.