Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 15/08/2014

تعليمات و ضوابط وزارية جديدة لطلبة واساتذة الدراسات العليا في كلية الاعلام للعام الدراسي 2014 – 2015


كشف  معاون عميد كلية الاعلام للشؤون العلمية والدراسات العليا الاستاذ المساعد الدكتور رعد جاسم الكعبي ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعلنت عن جملة  تعليمات وضوابط جديدة خاصة بطلبة واساتذة الدراسات العليا و التي تنص على أن يقوم الطالب والمشرف بملئ تعهد قانوني بعدم استلال أو سرقة اية مواد علمية من رسائل وأطاريح اخرى.
وأضاف الكعبي  إن عقوبات مشددة ستُفرض على الأستاذ المشرف تصل إلى حرمانه من الاشراف والتدريس في الدراسات العليا لمدة ثلاثة سنوات  ، مع إعلام تشكيلات الجامعة بإسم الاستاذ والطالب في حال اثبات وجود مواد مسروقة من بحوث أورسائل أوأطاريح قديمة أو حديثة ، مشيراً إلى ان الوزارة نسبت أن يكون إختيار موضوع الرسالة أو الاطروحة خلال السنة التحضيرية ، و أن يقوم الطالب بمساعدة اساتذة القسم العلمي بتطويره للوصول الى عنوان دقيق يخدم هدف البحث ومشكلته وبما يتماشى مع خدمة المجتمع وحل مشاكه.
وأوضح إن المشرف يجب أن يأخذ دوره الأكاديمي من خلال متابعته للطلبة المشرف عليهم ومعرفة إمكانياتهم وقابلياتهم في كتابة البحث العلمي ، و بالتالي توجيههم بشكل صحيح وصولاً الى تشخيص الاخطاء وتصويبها.
وأكد الكعبي ايضا على ضرورة تقديم المشرف تقريراً كل ثلاثة أشهر يوضح فيه سير عملية الاشراف لكل طالب على حدة ، مبيناً أن هذا الشرط ملزماً للأستاذ المشرف ، و في حالة مخالفته لهذا الشرط أو تجاهله للتعليمات يتم تحويل الطالب الى مشرف آخر. مؤكداً علىان التعليمات نصت ايضاً على عرض الرسالة أو الاطروحة على لجان الاستلال في اقسام الدراسات العليا في الكليات قبل ارسالها الى المقوم العلمي.

Comments are disabled.