Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 20/08/2014

قسم شؤون الطلبة والتصديقات في جامعة بغداد يعقد إجتماعاً حول طريقة التسجيل مع مسؤولي الوحدات في تشكيلات الجامعة كافة


عقد قسم شؤون الطلبة والتصديقات في جامعة بغداد اجتماعا ضروريا عنا به مسؤولي وحدات التسجيل في الكليات ومعاوني العمداء في تشكيلات الجامعة كافة وبحضور مدير قسم العلاقات العامة والاعلام الدكتور كاظم موسى العمران.
هذا وقد تحدث  مسؤول  قسم شؤون الطلبة والتصديقات الدكتور حسين خضير الطائي  الى ضرورة توضيح طريقة التسجيل للمتقدمين  وإبداء المساعدة والخدمة لهم في المراكز الخاصة بالتقديم في الكلية .وأضاف بحديثه كل مايهم ويخص استمارات القبول حتى لاتحصل أي فروقات  بخصوص التقديم للكليات بين فئة وأخرى هذا وكما أوضح طريقة التسجيل وإبداء المُساعدة  والخدمة .
وأوضح  إن هناك برنامج يتضمن ضوابط أعتمدت من قبل تشكيلات كل من كلية الزراعة وكلية الفنون التطبيقية  حيث  أنه أكد في حديثه إنه يوجد في إستمارة القبول حقل معين يُبين ماذا يُقبل من التخصصات  كما أبدى بشرح  موضح عن الفئة الثانية لخريجي المدارس  المهنية والإعداديات الاسلامية والتابعة لوزارة التربية وكيفية شروطهم وضوابطهم ، حيث إذا صودِفَ إن كانت هنالك حالة معينة ولم يتم قبولهم في الدراسات الصباحية فيؤخذ بنظر الاعتبار التسهيل لهم في القبول في الدراسات المسائية  حيث ذكر إن هنالك من الدراسات المهنية او إعداديات الاسلامية هنالك حالة معينة إذا لم يتم قبولهم في الدراسات الصباحية فيُعمل الأخذ بنظر الاعتبار التسهيل لهم في القبول للدراسات المسائية .
كما جاء بالذكر عن المٌتقدمين للدراسات من  العشرة الاوائل من فئة العسكريين من قوى الأمن  أو القوات الامنية  والذين يصل مجموعهم الى  حوالي 437  وأكد على إنَ هذه الفئة يتم قبولهم من قبل الوزارة بالتنسيق العلمي بين وزارتهم ووزارة التعليم العالي . اما الفئة الأخرى هم من ذوي الشهداء أو ضحايا النظام البائد والذين نسبتهم حوالي 10% حيث إن مؤسسة الشهداء تأخذ بخطة الجامعات جميعاً ولانهم مستثنيين  من شرط المعدل والأجور فهُم يُكملون ترشيحاتهم ويرسلونها الى وزارة التعليم العالي .
كما أشار الى إن ذوي الشهداء الذين يتم قبولهم من كليات أبن الهيثم من ضحايا الأرهاب وضحايا العدوان ، حيث عدت الوزارة وتم تشكيل لجنة من قبلها لترشيحاتهم وقبولهم فيما تتم المنافسة بينهم وبين الطلبة الآخرين وهؤلاء تصل نسبتهم الى حوالي 16% وافترض ان الوزارة مددت العدد الى الستين ووجه الطائي الى أن يكون بالإنصاف والنظر الى الكليات والتخصصات العلمية والانسانية التي يرمون للتقديم اليها .
أما بالنسبة للطلبة المكملين بمادة او مادتين في الدور الاول يفترض ان يكون المعدل بحوالي 60 فيتم القبول في الكلية المراد التقديم فيها ولكن إلا أن يتم شرط المعدل الكامل بالمادتين ، والكليات ذات القبول المباشر كتشكيلات كليات كل من  الفنون الجميلة وكلية  العلوم الاسلامية وقسمي اللغة الكردية وكلية التربية كذلك يُجرى عليها النظام .
وأكد الدكتور حسين أن تكون هنالك قراءة صحيحة ومحددة حتى يكون إلتزام وقبول صحيح ، وتطرق الى ان هناك برنامج الكتروني بدلا من الاجراءات الورقية التي يتم الأخذ بها تحسباً لكي تكون هنالك فرصة للطالب فيمكن ان تكون هنالك ثغرات  في التقديم عندما يصل عدد المٌتقدمين 26500 ، حيث طلب من رئيس الجامعة أن تكون خطة بحدود 6000 طالب .فقد كانت في العام السابق في القبولات 35 كلية  كما أكد المكتب الأستشاري للدراسة المسائية في جامعة بغداد .
واشاد أنه يجب على كل تشكيل ان يكون له مركز حاسبات مركز تقدم فيه القبولات ويجب أن يكون موظفيه مُدربون على إستخدام الحاسبات وأكد المدير على أن تُصَوَر الوثائق المُرشِحين للكلية وتدون أسماء الموظفين ويكون السيد عميد الكلية ومعاونيه هم المشرفين على القبول وحسب ضوابط التقديم … وأخيراً أبدت الوزارة إرتياحها لجامعة بغداد وسيكون العمل ضمن برنامج إلكتروني .

Comments are disabled.