Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 25/08/2014

اللجنة المشرفة على دراسة الدبلوم العالي في التخطيط الاستراتيجي تعقد اجتماعاً في كلية الإدارةوالاقتصاد


 استضافت كلية الإدارة و الاقتصاد في جامعة بغداد اجتماع اللجنة المشرفة على دراسة الدبلوم العالي فيالتخطيط الاستراتيجي في مبنى الكلية ، و حضره الاستاذ الدكتور صلاح النعيمي مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والأستاذ عبيد محل فريح معاون الأمين العام للأمانة العامة لمجلس الوزراء و عدد من العمداء و عدد آخر من ممثلي جامعات المستنصريةوبابل والكوفة والقادسية.
و قد تمت مناقشة المحاور التالية :
•    التقديم والقبول وعدد المقاعد لكل جامعة :حيث  تم منح 20 مقعداً  في كل من الجامعات المستنصرية،بابل ،الكوفة،القادسية ، باستثناء كلية الإدارة و الاقتصاد التي حصلت على مقعد واحد فقط.
اما فيمايخص الوضع الاستثنائي في جامعة تكريت ، فقد تمتوزيع مقاعدها على الجامعات السابقة المذكورة بمعدل 5 مقاعد لكل جامعة ليشمل الطلبة المرشحين ، وذلكبعد التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء وبين المرشحين للدراسة والذي فُتـِح لجميع موظفي وزاراتالدولة ومجالس المحافظات بمعدل طالب واحد لكل وزارة كحد ادنى وطالبين كحد اقصى.
•    توحيد المناهج والموادالدراسية : ففيكلية الإدارة والاقتصاد بجامعة بغداد تم اجراء بعض التعديل عليها برفع بعضالمفردات واضافة اخرى ، ومايزال السعي لتطويرها مستمراًلمواكبة التطورات الحاصلة في العالم و خصوصاً في مجالالتخطيط الاستراتيجي.
•    الامتحان التنافسي:تم مناقشة الكم والنوع و تحديد فصول ومواضيع معينةمن كل المواد المطلوبة في الامتحانالتنافسي. اما في مايخص الأسئلة ، فقد دعت اللجنة أن تكون منفتحة وليستمركزة على مفردات الكتاب فقط ، وأن تكون ايضاً منوعه ومتجددة وشامله لمعرفة مدى افق تفكير الطالب وتوسيع مداركه .
•    التدريب:ناقشت اللجنة اهمية التدريب العملي واهمية اختيار اشخاص مؤهلين لاستقبال التدريب من اجلخلق مزاوجة بين الجانب النظري والتطبيقي والانتقال إلى الواقع ، كما ناقشت اللجنة اهمية التدريب في الخارج لما لها من توسيع للأفق العلمية للطالب والانفتاح على تجارب الدول المستضيفة ونقلها الى العراق للنهوض بواقعه المعاصر .

Comments are disabled.