Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 07/09/2014

العلوم الإسلامية بجامعة بغداد تنظم ندوة مع مؤسسة بيت الحكمة عن التعايش السلمي بين أطياف الشعب العراقي


نظمت كلية العلوم الإسلامية في جامعة بغداد بالتعاون مع مؤسسة بيت الحكمة ندوة علمية ثقافية حول التعايش السلمي بين أطياف الشعب العراقي، وذلك ضمن سلسلة التعاون المشترك بين الجامعة ومؤسسات الدولة تحقيقا لشعار الجامعة في خدمة المجتمع .
وهدفت الندوة الى نشر ثقافة التسامح عن طريق اشاعة مفهوم التعايش السلمي بين الفئات كافة، حتى وان عد هذا التثقيف عملا  مضنيا وطويلا وشاقا، الا ان الجهود المبذولة في بناء المجتمع وكل ما من شأنه يسعى الى تحقيق التعايش السلمي وبالتالي تجذيره في العراق الجديد.
استهلت الندوة بكلمةٍ رئيس قسم الاديان الدكتور اياد كريم، تلاها الجلسات العلمية والتي شارك بها كل من الأستاذ الدكتور محمد جواد محمد سعيد الطريحي عميد كلية العلوم الاسلامية، اذ قدم فيها بحثا حمل عنوان “انحطاط وسمو دلالات الالفاظ” عرف فيه كيفية تغير مدلول الكلمة قديماً وحالياً من معنى سامٍ الى مدلول متدني، مبينا ما تعنيه كلمة الجهاد في الماضي وكونها الفرض الخامس في الدين، مشيرا الى تغير مدلولها في الوقت الحالي بسب الاساليب التي استخدمها الارهابيون في ارتكاب الجرائم التي يرفضها الاسلام والانسانية .
كما شارك في جلسات الندوة الأستاذ المساعد الدكتور رعد الكيلاني، رئيس قسم الفلسفة الاسلامية في كلية العلوم الاسلامية ببحثٍ ناقش فيه سعي الإرهابيين والتكفيريين والمجرمين واعداء الإسلام والإنسانية الذين يعملون الى ان يتحول شعار الدين الى الدم وقتل الانفس، وتحويل الدين الى اداة لتفكيك المجتمع.
وتضمنت جلسات الندوة كذلك مشاركة الأستاذ المساعد الدكتور جاسم السدر، رئيس قسم الحضارة والاثار الاسلامية في كلية العلوم الاسلامية ببحث عن التعايش السلمي والفكر العملي والمساهمة الفاعلة للخروج من أفكار انفاق الكره والبغض .
واختتمت الندوة بفتح باب النقاشات والمداخلات والخروج بالنتائج والتوصيات، تلتها توزيع الشهادات التقديرية على الباحثين والمشاركين في الندوة من كلية العلوم الإسلامية وبيت الحكمة.

Comments are disabled.