Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 07/09/2014

جامعة بغداد تشارك في دورة تدريبية بعمان عن الزراعة المستدامة


شارك قسم البستنة وهندسة الحدائق في كلية الزراعة بجامعة بغداد في الدورة التدريبية الخاصة بالزراعة المستدامة، والتي اقامتها كلية الزراعة في الجامعة الأردنية .
وتمثلت مشاركة الكلية بالدكتورة وفاء علي حسين، التدريسية في قسم البستنة وهندسة الحدائق،  أذ شملت الدورة على برامج للتدريب والتمرن على مبادئ الزراعة المستدامة في الجامعة الاردنية ومحطة البحوث الزراعية في كلية الزراعة التي تقع في منطقة أغوار الاردن.
واشتمل البرنامج على الاستراتيجيات و التقانات المفيدة من أجل أنشاء وتطبيق موقع الزراعة المستدامة، وتم التأكيد على ضرورة اللجوء لنظام الزراعة المستدامة،  ووسائل الاستفادة من البذور المحلية في هذا النظام .
 كما شمل منهاج الدورة زيارة لمزارع أنتاج الخضراوات المنفذة تحت أسلوب الزراعة، بدون تربة في منطقة الشونة الجنوبية، فضلا على التدريب على أنتاج الكمبوست في كومات منفصلة والتحلل الموضعي للمواد العضوية في خطوط الزراعة وتطبيق الدورة الزراعية في الزراعة المستدامة و استخدام المستخلصات النباتية كمبيدات عضوية ودور الكائنات الحية النافعة للتربة والكائنات المتطفلة والممرضة للآفات في الزراعة المستدامة
وناقشت الدورة كذلك التقانات الزراعية المتداولة المنهجية، ودراسة المقارنة بين الانتاج التقليدي والانتاج العضوي والتقانات التي تسهم في أنجاح الزراعة المستدامة والتدريب على تقانات الحصاد المائي ورفع كفاءة استخدام المياه وتقانات استخدام مصادر الطاقة و إنتاج محاصيل الطاقة الحيوية واسلوب الاكتفاء الذاتي من المحاصيل بأتباع نظام الحديقة المنزلية .
وشمل منهاج الدورة كذلك لقاءات أجرتها الباحثة المذكورة مع أساتذة متخصصين بمكافحة الادغال وأساليب الارشاد، وزيارة الى مختبر فسلجة نبات ومعمل الالبان، والمشاركة في احتفالية يوم تخرج كلية الزراعة التي حضرها رئيس الجامعة الاردنية ومساعديه وعميد كلية الزراعة .
واختتم برنامج الدورة التدريبية بتوزيع شهادات المشاركة في الدورة، وساهم في توزيعها مساعد رئيس الجامعة الاردنية وعميد كلية الزراعة .
يذكر الزراعة المستدامة هي ممارسة الزراعة باستخدام مبادئ علم البيئة، وتعني دراسة العلاقات بين الكائنات الحية وبيئاتها، ويمكن ان تُعرف بأنها “نظام متكامل من الممارسات الإنتاجية النباتية والحيوانية التي لها تطبيقات ميدانية خاصة تستمر على مدار فترة طويلة وتعمل على تلبية الاحتياجات الإنسانية من الغذاء والكساء، وتحسين نوعية البيئة وقاعدة الموارد الطبيعية التي يعتمد عليها الاقتصاد الزراعي، وتحقيق الاستخدام الأمثل لـ الطاقة غير المتجددة والموارد الموجودة في الحقول وتحقيق التكامل بين أساليب المكافحة الأحيائية والدورات الأحيائية الطبيعية، كلما أمكن، وتعمل على الحفاظ على قابلية اقتصاد الحقول للاستمرار، وتحسين نوعية حياة المزارعين والمجتمع ككل” .
ويتم التعامل مع الزراعة المستدامة في الولايات المتحدة مثلا عن طريق فاتورة الغذاء التي ظهرت عام 1990، ومؤخرًا، ومع زيادة طلب المستهلكين وتجار التجزئة على المنتجات المستدامة، بدأت المنظمات مثل تحالف الغذاء (Food Alliance) و بروتيكتد هارفست (Protected Harvest) في وضع معايير قياس وبرامج اعتماد للمحاصيل المزروعة بطريقة مستدامة.

Comments are disabled.