Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 10/09/2014

التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد يفتتح قاعة للمؤتمرات و ينهي متطلبات مُتدربيه من طلبة إدارة الرصافة


 افتتح رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين، قاعة خاصة للمؤتمرات والندوات والاجتماعات في مكتبة مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي .
واثنى رئيس الجامعة على الجهود المبذولة في سبيل تطوير البنية الأساسية للمركز، وذلك ضمن سلسلة من التحديثات والتوسيعات التي يشدها المركز الخاصة بتطوير قاعاته واعمارها، وافتتاح المرافق العلمية الجديدة  .
وركز الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين، على تقويم اداء منتسبي المركز، بما يخدم المسيرة العلمية للجامعة، والمراكز المتخصص فيها، اذ يعد المركز هو الأوحد والاقدم في الجامعة، وضرورة سعيه المستمر للمساهمة برفع مستواه العلمي والاكاديمي للوصول الى مستويات عالمية يرتقى بها الى مصاف المراكز العلمية العالمية المناظرة .
وأشاد رئيس جامعة بغداد بجهود منتسبي المركز التي تواصل عملها الدؤوب في رفده بأفكار جديدة، مشددا على ضرورة أعادة إعمار المتحف، ومرافقه العلمية، عن طريق تبادل الخبرات العلمية التي تشترك في عملية الإعمار .
وعلى صعيد اخر أكمل مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد، المتطلبات المطلوبة للطلبة بعد ان استضافهم المركز لأغراض التدريب الصيفي والعلمي، والذي يعد جزءا من مكملات المناهج الدراسية للمدارس والمعاهد والكليات كافة في اثناء العطلة الصيفية .
 فقد استقبل المركز عددا من طلبة معهد الإدارة في الرصافة، وهي جزء من برنامج التعاون بين جامعة بغداد والمؤسسات التعليمية والاكاديمية في العراق تحقيقا لشعار “الجامعة في خدمة المجتمع”، اذ حرص المركز على اتباع اليات عمل علمية واكاديمية، فضلا عن استراتيجية خاصة لإعداد و تأهيل جيل وطني مدرب ليشارك في العمل الميداني ويسهم في بناء البلاد وتطويرها، وذلك لتعميق معارفه وتنمية قدراته وتزويده بالخبرة العلمية اللازمة لمزاولة المهنة في المستقبل .
وشمل برنامج التدريب، قيام المتدربين بالتعرف على هيكلية المكتبة،  وكيفية استخدام الفهارس وكيفية استخدام الفهرس الالي بنظام، ( Winisis ). وكذلك التعرف على كيفية فهرست الكتب والدوريات،  والتدريب على ترتيب الكتب على الرفوف حسب الارقام التصنيفية لها،
وتدريبهم على طريقة بناء مجموعات المكتبة .
وفي نهاية الدورة التدريبة قام المتدربين بتقديم التقرير النهائي، الذي عن طريقه تم تقويم الطلبة المتميزين والاحتفال بتخرجهم  .
ومن جانبهم عبر منتسبو المعهد وطلبته، عن شكرهم واعتزازهم بالجامعة الام بغداد، التي تعد سباقة في فتح أبوابها لاستقبل المتدربين والباحثين من مختلف دوائر الدولة ومؤسساتها، وتوفير الخبرات والامكانيات العلمية، معربين عن تقديرهم لإدارة المركز و منتسبيه على المعلومات التي قدمت لهم، والفائدة المتحققة من هذا التدريب، ليكونوا مؤهلين للعمل الميداني بعد التخرج .

Comments are disabled.