Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 29/09/2014

كليتا الاداب والعلوم في جامعة بغداد يتفقان على مشروع للتواصل الفكري والثقافي


نظمت عمادة كلية الاداب في جامعة بغداد، اجتماعاً تحاورياً مع اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، تزامنا مع انطلاقة بدء التقويم الجامعي للعام الدراسي 2014/2015 .
ونقل / مراسل اعلام كلية الاداب / استهلال عميد الكلية الدكتور صلاح فليفل الجابري، الاجتماع بكلمة تضمنت الرؤى المستقبلية لعمادة الكلية، وسبل النهوض بالمستوى العلمي والثقافي والتنظيمي فيها، والعمل على تطبيق تلك الرؤى على ارض الواقع، والذي يعتمد بالدرجة الاولى على اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية .
وتخلل الاجتماع تقديم مجموعة من المقترحات التي ادلى بها الأساتذة، فضلاً عن مداخلات البعض بشأن الجوانب العلمية والادارية في الكلية .
وعلى صعيد اخر، اتفقت كليتا الاداب والعلوم في جامعة بغداد، على مشروع للتواصل الفكري والثقافي بين الكليتين .
ويهدف المشروع حسب ما نقل تفاصيله / موقع الكلية الالكتروني / الى بناء مجتمع ثقافي في الحقل الجامعي، تتحدد عن طريقه الرسالة الانسانية للجامعة، وينشأ المجتمع الثقافي، في بناء تواصل ثقافي بين كليات الجامعة ومؤسساتها الأخرى، مثل المعاهد والمراكز، ويرتكز المشروع كذلك على المبادئ الفلسفية المشتركة بين العلوم كافة، وهي مبادئ يتطلب من الباحثين في الحقل الجامعي العمل عليها، لانها تؤدي الى تبادل الخبرات في المؤسسات التعليمية العراقية.
ويشير المشروع الى ان اسباب تطور الخبرات، هو تبادل المعلومات بين العقل الفلسفي والأنساني، وبين العلوم الطبيعية، فما كان للجامعة أن تكون جامعة، إلا بوجود مبادئ فلسفية مشتركة بين العلوم، مما دعا هذا المشروع الحيوي الى إعادة التفاعل بين العلوم الانسانية والفلسفة من جهة، وبين العلوم الطبيعية من جهة اخرى، لأنتاج رؤية فلسفية شاملة تصلح أن تكون مرتكزاً للعمل الجامعي .
وتنص الية العمل بين الكليتين، الى تشكيل لجنة خاصة في كلية الآداب، تتولى التواصل مع لجنة ثقافية خاصة في كلية العلوم، لتنسيق العمل المشترك، ووضع مبادئ عمل مشتركة، لتفعيل المبادئ ذات الطابع الفلسفي والأجتماعي والنفسي، فضلا عن وجوب تعيين الأجتماعات، مواعيد لعقد ندوات ومحاضرات مشتركة بالتبادل مع أقسام كلية العلوم، وتحديد برنامج نشر مشترك في مجلات فكرية وعلمية ذات طابع غير تخصصي، لتقديم فكر علمي مقروء إجتماعيا، وذلك لأطلاع القارئ العراقي على أحدث المستجدات في مجال التفاعل بين العلوم الدقيقة والأنسانيات لاسيما في فلسفة الأخلاق، لتسهيل تواصل القارئ العادي مع أحدث النظريات العلمية بأسلوب إنساني وفلسفي عام .

Comments are disabled.